نفذت دائرة الموارد البشرية في الشارقة خمسة برامج تأهيلية للباحثين عن عمل في مدينة الشارقة والمنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية ، انطلاقاً من التطورات الحاصلة في سوق العمل ، ووفقا للمناهج والمعايير المعتمدة محلياً وعالمياً . نُفذ (2) من البرامج التأهيلية في الشارقة متمثلة بـ ( الدبلوم المهني /إعداد وتأهيل مساعد إداري ، والدبلوم المهني/ إدارة المشاريع ) . وأوضح سعادة الدكتور طارق سلطان بن خادم عضو المجلس التنفيذي رئيس دائرة الموارد البشرية بأن البرامج التأهيلية تأتي من حرص صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة على تأهيل الكوادر الوطنية الواعدة لسوق العمل وإكسابهم المهارات اللازمة لتوفير قاعدة بيانات لهم لتأهيلهم وظيفياً. حيث ركز الدبلوم المهني / إعداد وتأهيل مساعد إداري على إكساب إكساب المشاركين الأسس العلمية السليمة لأعمال المساعدين الإداريين والأرشفة الإلكترونية وإدخال تطبيقات الحاسب الآلي حيز التنفيذ في إدارة الأعمال اليومية لتحسين المخرجات وتداول المعلومات باستخدام التكنولوجيا المعلوماتية الحديثة ، مهارات الاتصال الفعال والاتصالات الإدارية ، إدارة الوقت والأولويات والتعامل مع المشكلات والضغوط ، مهارة التعامل مع الصادر والوارد و الزوار والزملاء والرؤساء ، المعرفة باستخدام التطبيقات الإلكترونية ، مهارة الحفظ والإرجاع , و يهدف الدبلوم المهني " إدارة المشاريع " إلى تعريف المشاركين بمفهوم ﻭﺃﻫﻤﻴﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻴﻊ ﻭﺩﻭﺭﺓ ﺤﻴﺎﺘﻬﺎ ، ﻤﺭﺤﻠﺔ ﺘﺨﻁﻴﻁ ﺍﻟﻤﺸﺭﻭﻉ ، ﻤﺭﺤﻠﺔ ﺘﻨﻅﻴﻡﺍﻟﻤﺸﺭﻭﻉ ، ﻤﺭﺤﻠﺔ ﺘﻨﻔﻴﺫ ﺍﻟﻤﺸﺭﻭﻉ ، ﻤﺭﺤﻠﺔ ﺘﻘﻴﻴﻡ ﺍﻟﻤﺸﺭﻭﻉ ﻭﺍﺴﺘﺩﺍﻤﺘﻪ . فيما تناول الدبلوم المهني «التصوير الفوتوغرافي» والذي نُفذ في مدينة مليحة مفهوم التصوير الفوتوغرافي ، تاريخ التصوير الفوتوغرافي ، أنواع التصوير ، أنواع الكاميرات الرقمية في التصوير الفوتوغرافي ، الفروق بين الكاميرات ، العدسات وأنواعها ، مصادر الإضاءة المختلفة وأنواع الفلاش ، وكيفية تنظيف الكاميرا . ونفذت في مدينة خورفكان الدبلوم المهني ( الاتجاهات الحديثة في إدارة المشتريات) ويهدف البرنامج إلى تمكين المشاركين من معرفة وظيفة الشراء وأهدافها وأهميتها ، تنظيم الشراء ، نظم الشراء ، التخطيط في مجال الشراء ، العملية الشرائية ، التفاوض في العملية الشرائية ، قياس الأداء ورفع التقارير . وفي مدينة دبا الحصن نُفذ الدبلوم المهني /الخدمة الحكومية المتكاملة الذي استهدف تعريف المشاركين بمفهوم الخدمة والعميل ، معادلات الخدمة ، أهمية العميل وأنواعه ، فلسفة خدمة العملاء ، كيف أخدم العملاء (الداخلي – الخارجي) ، أساليب إدارة العميل ، مهارات الاتصال وأهميته ، نماذج وعناصر الاتصال ، قواعد الاتصال الهاتفي ، مهارات الحديث ، صفات مقدم خدمة العملاء . وتستمر جميع الدبلومات مابين إسبوع إلى إسبوعين ، يتمكن المنتسبين بعد تخرجهم من رفع الكفاءة الإنتاجية لديهم وتطوير مهاراتهم مما يؤهلهم للانخراط في سوق العمل، ومن أجل تحقيق احتياجات المنظمة من القوى البشرية، واختصار الوقت اللازم لأداء العمل بفعالية.