الصفحة الرئيسية  »  آخر الأخبار   »   موارد الشارقة تتزين بروح التراث الإماراتي الأصيل إحتفالاً بليلة النصف من شعبان " حق الليلة "

آخر الأخبار

ارشيف
الرجوع إلى الأخبار

موارد الشارقة تتزين بروح التراث الإماراتي الأصيل إحتفالاً بليلة النصف من شعبان " حق الليلة "

03 يونيو, 2015

احتفلت دائرة الموارد البشرية بالشارقة في فرعيها بمنطقتي اللية والدفين يومي الأحد والأثنين من هذا الاسبوع بليلة النصف من شعبان " حق الليلة" ، والتي تعد من أشهر العادات  الشعبية في الإمارات .
يأتي الاحتفال بهذه المناسبة  سنويا في إطار  تعزيز الترابط المجتمعي و الإحتفال بالمناسبات التي من شأنها إحياء التراث الإماراتي الأصيل ،وإبراز الموروث الشعبي الذي تتميز به دولة الإمارات ، وكذلك الاستبشار بشهر رمضان الخير .
افتتاح الفعالية سعادة د.طارق سلطان بن خادم عضو المجلس التفيذي رئيس دائرة الموارد البشرية بحضور سعادة عبدالله سالم المشوي مدير دائرة الموارد البشرية ، ومدراء الإدارات .
شارك في الفعالية موظفي الدائرة وأطفالهم ، مرتدين الزي الشعبي التراثي ،وتم توزيع حلويات حق الليلة عليهم .
وتضمنت الفعالية أنشطة تراثية متنوعة وأهازيج تراثية خاصة بليلة النصف من شعبان في أجوء من الفرح تفوح بعبق الماضي وأصالة التراث من أبرزها عرض المجسمات التراثية التي تجسد الاحتفال بحق الليلة والالعاب الشعبية الإماراتية ،وسوق شعبي يعرض نماذج من الأزياء الإماراتية والحُلي والعطور والدخون،  والأواني المنزلية ، والحلويات الاماراتية .
كما تضمنت الفعالية ورشة حرفية لتعليم الخوص والتلي والعطور ، وورشة التمور للاطفال والتي من شأنها تعزيز التراث الاماراتي الاصيل ،ودكان الفريج ويحتوي على البضائع القديمة ويركز على دور وأهمية دكان الفريج في السابق، ومسابقات تراثية تتضمن مجموعة من الاسئلة والالغاز والامثال ذات الصلة بالتراث الإماراتي، وجلسة تراثية ، وركن للحناء ، والبوفيه التراثي .
وعبر د. طارق بن خادم عن سعادته لرؤية الأطفال وهم يزهون بملابسهم التراثية الأصيلة التي تحاكي تفاصيل الماضي بعراقته ، مؤكدا بأن ليلة النصف من شعبان لها نكهة تراثية خاصة ، ترسخ حب العادات والتقاليد في أذهان الأطفال، وتعيد الكبار إلى الماضي الجميل، ويحتفل الجميع بهذه المناسبة بمظاهر إجتماعية وأسرية وابتكارات جديدة تربط الماضي بالحاضر، يتم من خلالها تجسيد قيم التلاقي بين الماضي والحاضر.
وتوجه بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إنجاح فعالية إحياء ليلة النصف من شعبان (حق الليلة) والمتمثلة في متحف الشارقة للتراث , معهد الشارقة للتراث ، مركز ميغامول الشارقة ، وحضانة المستقبل .