احتفلت دائرة الموارد البشرية بالشارقة يوم الاربعاء الموافق 20 سبتمبر 2017 بتخريج ( 62 ) باحث وباحثة عن عمل من منتسبي الدورات التأهيلية " البرنامج الوطني لتأهيل الباحثين عن عمل " و " الدبلوم المهني / السكرتاريا التنفيذية الحديثة " ، وعدد ( 83 ) من موظفي وموظفات الدوائر والمؤسسات الحكومية من منتسبي الدورات التدريبية " التصوير الفوتوغرافي الاحترافي" ، " التفكير القيادي بنظام 6 سيجما " و " التميز و الابداع في خدمة العملاء " ، والذي عقدت جميعها في الفترة 17-20 سبتمبر 2017 ، في مقر دائرة الموارد البشرية بمنطقة الدفين والجامعة القاسمية. وذلك بحضور سعادة الدكتور طارق سلطان بن خادم عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة الموارد البشرية . ثمن د.طارق بن خادم جهود المنتسبين للبرامج التأهيلية واستيفاءهم لجميع المتطلبات للحصول على شهادة التخرج بجدارة، وتمنى لهم مستقبل مهني ناجح ، وحثهم على حرصهم بأهمية تطوير معارفهم ومهارتهم بما يساعدهم على الاندماج في سوق العمل . وقال تنظم دائرة الموارد البشرية بصفة دورية عدد من البرامج التأهيلية للباحثين عن عمل انطلاقاً من حرص الدائرة بتوعية الباحثين عن عمل بأسس واخلاقيات العمل ، والأصول المهنية لدخول مجتمعات الأعمال ، بالإضافة إلى غرس المسؤولية الوطنية لديهم ، واهمية بناء شخصيتهم المهنية الواعية ، وكذلك المعايير التي تعتمد عليها منظمات الاعمال في تقييم أداء المتقدمين للوظائف الشاغرة لديها ، بما يمكنهم من دخول مجتمع العمل متسلحين بأخلاقياته. كما أكد على حرص الدائرة بطرح البرامج التدريبية لتطوير مهارات الموظفين والتميز في معايير العمل لدى كل موظف، وحثهم على الاستفادة المثلى منها لإعداد قيادات متميزة وصقل مهاراتهم وتطوير أدائهم في مجال التنمية الذاتية، حيث أن الاستقرار الوظيفي يتطلب كفاءة وإتقان في العمل. وفي هذا السياق نسلط الضوء على ما ناقشته البرامج التدريبية والتأهيلية المطروحة. حيث شرح البرنامج التدريبي " التصوير الفوتوغرافي الاحترافي " لمحة عامة عن أساسيات التصوير الضوئي وتطبيقاته المختلفة و شرح اهمية التصوير الرقمي ( Digital ) لماذا التصوير الرقمي وما هو الفرق بين التصوير الرقمي والتصوير العادي. بينما ناقش برنامج " التفكير القيادي بنظام 6 سيجما " مفهوم 6 سيجما واهميته في التفكير القيادي، علاقة 6 سيجما بالجودة، وأهم المبادئ التي يرتكز عليها ومزايا استخدام هذا العلم في دقة تحليل البيانات للحد من الخلل في العمليات الادارية. وهدف برنامج " التميز و الابداع في خدمة العملاء " لتعريف الموظفين المشاركين بمفهوم العمل ، وتعريف الخدمة من وجهة نظر العميل، الخصائص المميزة للخدمة، مفهوم ومعايير التميز في تقديم الخدمة، أهمية الوقت من خلال التعرف على متطلبات تنظيم الوقت، اهم العوامل التي تاثر على استخدام الوقت وتدريب المشاركين على كيفية التعامل مع اعتراضات وشكاوي المتعاملين. وتطرق " البرنامج الوطني لتأهيل الباحثين عن عمل " لشرح مهارات التخطيط والتنظيم ،الاتصال التواصل ، الحوار والإقناع ، ادارة الوقت وترتيب الألويات والتعامل مع الضغوط المختلفة ، بالإضافة إلى رسم الصورة الايجابية لانفسهم لدى مؤسسات الأعمال. وناقش برنامج " الدبلوم المهني / السكرتاريا التنفيذية الحديثة " تعريف الباحثين بعلم السكرتاريا ، مجالاتها، صفات السكرتير الناجح، فن استقبال الزوار، تنظيم الاجتماعات ، استخدام الهاتف المكتبي والتحويلات بالاضافة طرق تنظيم الملفات وأرشفتها وتنظيم سفريات المدير.