الصفحة الرئيسية  »  آخر الأخبار   »   دائرة الموارد البشرية بالشارقة تعلن عن إطلاق برنامج التوجيه المهني " استهداف "2014م -2015م

آخر الأخبار

ارشيف
الرجوع إلى الأخبار

دائرة الموارد البشرية بالشارقة تعلن عن إطلاق برنامج التوجيه المهني " استهداف "2014م -2015م

09 أكتوبر, 2014

عقدت دائرة الموارد البشرية بالشارقة صباح يوم  الاربعاء الموافق 8/10/2014 مؤتمرا صحفياً   في مقر الدائرة بالدفين ، وذلك للاعلان عن بدء انطلاق برنامج التوجيه المهني " استهداف" 2014م -2015م ،الذي تنفذه الدائرة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ممثلة بمنطقة الشارقة التعليمية ، ومجلس الشارقة للتعليم، وجامعة الشارقة،والجامعة الامريكية، ودائرة الثقافة والإعلام .

حضر المؤتمر كل من سعادة طارق سلطان بن خادم عضو المجلس التنفيذي رئيس دائرة الموارد البشرية ، وسعادة سعيد مصبح الكعبي رئيس مجلس الشارقة للتعليم ، والاستاذ الدكتور محمود الدرابسة عميد شؤون الطلبة بجامعة الشارقة ، والاستاذ محمد الشاهد مدير إدارة القبول والتسجيل بالجامعة الأميريكية ، وسارة محكوم منسق قسم الجوزات بدائرة الثقاقة والاعلام ، وممثلي عن وسائل الإعلام .

وأوضح طارق بن خادم بأن الدائرة تقدم خدمات التوجيه والتوعية المهنية لفئات متعددة من المجتمع بهدف مساعدة الكوادر الوطنية في إتخاذ القرارات الصحيحة عند إختيار التخصصات المناسبة لهم وبما يتناسب مع إحتياجات سوق العمل ، كما يهدف إلى توضيح أهدافهم وتطلعاتهم الوظيفية ويوجههم في إتخاذ قراراتهم المهنية التي تتفق مع متطلبات سوق العمل من أجل التكيف مع جميع التغيرات المهنية التي تواجههم خلال مسيرتهم العملية.

وقال بانه يتم تنفيذ برنامج التوجيه والتوعية المهنية لطلبة المدارس إعتبارًا من شهر أكتوبر من العام 2014 ولغاية شهر أبريل من العام 2015 ، في المراكز الثقافية بمختلف مدن ومناطق إمارة الشارقة بإعتبارها المقر الأنسب لتنفيذ البرنامج من حيث إستيعاب أكبر عدد وتوفير كافة الامكانيات.

وأشار بأن الدائرة نفذت البرنامج في العام 2011 لـ(3769) طالب وطالبة ، وفي عام 2012 لـ (5886) طالب وطالبة ، وفي العام 2013 لـ (4471) باجمالي ( (14.126طالب وطالبة. وتمت متابعتهم وإتضح ذلك من خلال دراستهم حاليًا بالجامعات والكليات المختلفة بالدولة وفقًا للتخصصات المطلوبة بسوق العمل. وتستهدف هذا العام (6000) طالب وطالبة .

وأوضح بان برنامج التوجيه والتوعية المهنية لطلبة المدارس يهدف إلى ربط مخرجات التعليم بمتطلبات واحتياجات سوق العمل لشغل الوظائف المستقبلية المناسبة لسوق العمل في القطاعين الحكومي والخاص .

وقال بان البرنامج يساعد الطلبة على اختيار التخصصات الدراسية ، واكتشاف ميولهم وقدراتهم ومهاراتهم التي تؤهلهم لإختيار مايناسبهم من تخصصات واحتياجات ومتطلبات سوق العمل ،ومهارات البحث عن عمل وسلوكيات العمل الايجابي، وتوجيه الطلاب نحو مساراتهم التعليمية والمهنية التي تناسب ميولهم وقدراتهم، وإطلاع الطلاب على الفرص التعليمية والتدريبية المتوفرة بناءً على متطلبات سوق العمل.
واضاف بان البرنامج يساعد الطالب في إختيار تخصصه المستقبلي ، ويجعله يقرر مصيره المهني بنفسه بناءً على عوامل عديدة ومنها ، تحديد أهداف حياتهم المستقبلية من خلال ربط هذه الأهداف بأختيار مهنة المستقبل بعد إطلاعهم على متطلبات وظائف سوق العمل المستقبلية ودراستهم لهذه التخصصات، ومعرفة الذات تساعد على زيادة الدقة في إختيار الطالب لمهنته، ومعرفة ميول الطالب ومستوى الذكاء العام والقدرة العقلية، والتعرف على مختلف المهن المستقبلية،والتعرف على الشخصية المطلوبة لشغل المهن بمختلف القطاعات.

كما اعلن عن اطلاق الدائرة لمبادرة التواصل المهني مع طلبة برنامج التوجيه والتوعية المهنية لطلبة المدارس يتم من خلالها التواصل المباشر للرد على إستفسارات الطلبة حول التخصصات التي يحتاجها سوق العمل في مختلف القطاعات من أجل التخطيط لمستقبلهم المهني ، كما يتم توجيه أولياء الأمور بهدف توعيتهم بدورهم في توجيه أبنائهم لإختيار التخصص الدراسي المناسب لهم وفق أحتياجات سوق العمل في مختلف القطاعات .
 
 
وتوجه بالشكر والتقدير إلى الشركاء الاستراتيجيين في تنفيذ برنامج التوجيه المهني " استهداف " لطلبة المدارس وهم وزارة التربية والتعليم ممثلة بمنطقة الشارقة التعليمية ، ومجلس الشارقة للتعليم، وجامعة الشارقة،والجامعة الامريكية ، كما شكر دائرة الثقافة والاعلام لتوفير التسهيلات والقاعات اللازمة لتنفيذ البرنامج .

وأكد على الدور التكاملي بين الدائرة والشركاء الاستراتيجيين في التوجيه المهني، باعتباره مسئولية مجتمعية لابد ان يتشارك في القيام بها كافة مؤسسات المجتمع وأفراده، بدء من الأسرة وانتهاء بالمؤسسات الخدمية المختلفة ، كما أكد على أهمية تكاتف وتضافر الجهود المجتمعية ووسائل الإعلام ومؤسسات التنمية البشرية التي يناط بها مهمة المشاركة في التوجيه المهني للطلبة .

ثم قال سعادة سعيد مصبح الكعبي رئيس مجلس الشارقة للتعليم يعد مشروع التوجيه المهني من المشاريع الرائدة على مستوى الإمارة ، لانها تقوم على دارسة احيتاجات المستقبل ، فالطالب في هذه المرحلة غير قادر على اختيار التخصص المطلوب في سوق العمل بشكل سليم وجميع اختياراته قائمة على اعتبارات اخرى غير مدروسة تعتمد على العاطفة ، والأصدقاء ..الخ .وغياب التوجيه يؤدي إلى ضياع مستقبل الطالب المهني .وعبر عن مدى أهمية برنامج التوجيه المهني لإدارات المدارس ، والطلبة ، وأولياء الأمور .

ثم تحدث الاستاذ الدكتور محمود الدرابسة عميد شؤون الطلبة بجامعة الشارقة عن الاستراتيجة التي وضعتها الجامعة على مدى خمس سنوات والتي تتركز على ربط البحث العلمي بسوق العمل . وبناء على نتائج الدراسات التي قامت بها الجامعة ، تم تطوير المناهج الدارسية للطلبة في الجامعة إلى مناهج مهنية تطبيقة .

وأكد على أهمية الاتجاه نحو التعليم المهني ،  وضرورة تهيئة المجتمع للارتقاء به من خلال ابناءه ، موضحا دور مكتب التوجيه الوظيفي بالجامعة في توعية طلبة المرحلة الثانوية من خلال ارسال وفد من الجامعة يقوم بتوجيه الطلبة نحو التخصصات المطلوبة في سوق العمل .
وقال الاستاذ محمد الشاهد مدير إدارة القبول والتسجيل بالجامعة الأميريكية بان الجامعة اجرت دراسة بينت نتائجها بان هناك الكثير من المؤثرات السلبية والإيجابية التي تؤثر في اختيار الطالب للتخصص ، حيث اظهرت نتائج  الدارسة بان 70%  من اختيار الطالب للتخصص يكون نتيجة تأثير اولياء الامور على اتخاذ القرار.

وأضاف بان الجامعة اصدرت كتيب يتضمن خطة للطالب في المرحلة الثانوية تساعده على اختيار الجامعة والتخصص ، ويجيب على الكثير من تساؤلات الطالب ، باللغتين العربية والانجليزية .