الصفحة الرئيسية  »  آخر الأخبار   »   تنمية قدرات الموارد البشرية بحكومة الشارقة من خلال تميزهم بالرخصة الدولية (ICDL)

آخر الأخبار

ارشيف
الرجوع إلى الأخبار

تنمية قدرات الموارد البشرية بحكومة الشارقة من خلال تميزهم بالرخصة الدولية (ICDL)

14 يونيو, 2015

بناءً على خطة تنفيذ برنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ( ICDL ) المعتمدة لتطوير موظفي الجهات الحكومية بإمارة الشارقة والباحثين عن العمل المتقدمين بطلبات التوظيف لدى دائرة الموارد البشرية بإمارة الشارقة خلال الفترة من عام 2012 ولغاية عام 2015.
كشف سعادة الدكتور / طارق سلطان بن خادم – رئيس دائرة الموارد الشرية ، بأن الدائرة أعدت خطة تنفيذ البرنامج بعد الاطلاع على متطلبات الجهات الحكومية لتطوير قدرات موظفيها ، وكذلك الإطلاع على متطلبات سوق العمل المتضمن في أن يكون المتقدم بطلب الوظيفة حاصل على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ( ICDL ) لتنمية مهارات المتقدمين بطلبات التوظيف.
أوضح بإن الدائرة باشرت بإعداد الخطة بالتنسيق والتعاون مع جامعة الشارقة ويمثلها ( مركز التعليم المستمر ) باعتبار جامعة الشارقة من الجامعات المرموقة ومعتمدة محليًا وعالميًا لمنح الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ( ICDL ).
وتضمنت الخطة تطوير موظفي كافة الجهات الحكومية وتنمية قدرات ومهارات الباحثين عن العمل المتقدمين بطلبات التوظيف لدى دائرة الموارد البشرية بحكومة الشارقة ، حيث تم تخريج الدفعة الاولى من موظفي حكومة الشارقة المنتسبين للبرنامج خلال النصف الاول من عام 2015 وكان العدد     ( 50 ) موظف وموظفة ، جميعهم من الكوادر الوطنية من مختلف الجهات الحكومية بإمارة الشارقة.
وأكد بأنه تم تدريب عدد ( 153 ) موظف وموظفة من العام 2012 ولغاية النصف الاول من العام 2015 ، وذلك بهدف تطوير قدراتهم لتواكب التطورات التكنولوجية والمعلوماتية التي تشهدها الدولة ، وإكسابهم المعرفة إستجابة للتحديات التنموية السريعة محليًا وعالميًا.
أما بالنسبة عن تنفيذ برنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ( ICDL ) للباحثين عن العمل المتقدمين بطلبات التوظيف لدى دائرة الموارد البشرية.
أوضح الدكتور / طارق بن خادم  بأن العدد الاجمالي للباحثين عن العمل الذي تم منحهم الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ( ICDL ) خلال الفترة من عام 2012 ولغاية النصف الاول من العام 2015 بلغ عددهم ( 442 ) من المتقدمين بطلبات التوظيف المستوفين لشروط الانتساب للبرنامج .
مؤكدًا بأن عدد سبعة برامج تم تنفيذها بمدينة الشارقة ، وعدد المستفيدين من الباحثين عن عمل   ( 153 ) من أهالي مدينة الشارقة  ، وعدد خمسة برامج تم تنفيذها بالمنطقة الوسطى  بمشاركة ( 111 ) من أهالي مدن ومناطق الوسطى ، و عدد تسعة برامج تم تنفيذها بالمنطقة الشرقية ، أستهدفت الباحثين عن العمل بمدينة خورفكان ومدينة كلباء ومدينة دبا الحصن ، حيث كان عدد المشاركين      ( 178 ) الحاصلين على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ( ICDL ) .
وأوضح بأن برنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ( ICDL ) ، يعتبر من البرامج التأسيسية التي تهدف إلى تنمية مهارات وقدرات المتقدمين بطلبات التوظيف لدى دائرة الموارد البشرية بحكومة الشارقة ، وذلك للارتقاء بهم نظرًا لأنهم الركيزة الاساسية لبناء المستقبل.
وأشار الدكتور / طارق بن خادم بأن محتوى برنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي                    ( ICDL ) ، يتمثل بأساسيات الحاسب الآلي الذي يسهم في تنمية مفاهيم تقنية المعلومات الاساسية وتعريفهم بمفهوم شبكات الكمبيوتر وشبكة الإنترنت بالاضافة إلى إدخال البيانات ونقلها ونسخها وتنسيق التخطيط الإلكتروني وإنشاء قواعد البيانات وأساسيات الإنترنت والتعاون والتنسيق العملي عبر الإنترنت .
وأفاد بأن البرنامج يتكون من  ( 70 ) ساعة تدريبية وفقًا لجدول زمني يوزع عدد الساعات وأيام التدريب العملي والإختبارات .
وأكد بأنه تم تنفيذ البرنامج في مختبرات الحاسب الآلي في جامعة الشارقة ، حيث تتوفر قاعة الاختبارات المعتمدة من مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي لمجلس التعاون الخليجي.
وأفاد بأن البرنامج يتم طرحه باللغتين العربية والانجليزية ، وعلى دفعات حسب عدد المشاركين من الموظفين ، وكذلك من الباحثين عن العمل ، حيث يتم توفير أفضل المناهج التدريبية المعتمدة من منظمة اليونسكو والتي تم إصدارها من شركة  Arab Aston Swann وهي إحدى أفضل الشركات الرائدة في مجال إعداد المناهج التدريبية لبرنامج ( ICDL )  ، حيث تم تزويد المتدربين بالمادة التدريبية متضمنة المقررات السبع في الحقيبة مع بطاقة مهارات واحدة لدخول وتسجيل الاختبارات الأساسية السبعة لبرنامج ( ICDL).
مشيرًا بأن البرنامج يتم تنفيذه عن طريق  نخبة من المدربين من داخل الجامعة يتمتعون بخبرة ممتازة.
وبعد إجتياز متطلبات البرنامج يحصل الموظف وكذلك الباحث عن العمل على شهادة ( ICDL ) الصادرة من اليونسكو بشرط إجتياز الاختبارات السبع المقررة ، كذلك بأن حكومة الشارقة تتكفل بكافة التكاليف المترتبة على تنفيذ البرنامج ، حيث أن رسوم البرنامج للمجموعة الواحدة ( أربعون ألف وسبعمائة درهم ) وعدد المشاركين (22) في كل مجموعة.
مفيدًا بأن عدد المجموعات التي تم تنفيذها خلال الفترة من عام 2012 ولغاية النصف الاول من العام 2015 بلغ عددها (28) مجموعة بمشاركة عدد (153) من موظفي حكومة الشارقة وعدد (442) من المتقدمين بطلبات التوظيف لدى دائرة الموارد البشرية من كافة مدن ومناطق إمارة الشارقة.