تنظم دائرة الموارد البشرية بالشارقة برنامج التوجه الاستراتيجي لحكومة الشارقة في تطوير منظومة الخدمات الحكومية ؛ بالتنسيق والتعاون مع إدارة التطوير الحكومي بالأمانة العامة للمجلس التنفيذي بالشارقة .
والذي يتم تنفيذه ضمن أربع مجموعات تدريبية بواقع 4 أيام عمل ، ابتداءً من شهر سبتمبر الجاري ، واستمراراً حتى آخر نوفمبر 2023م .
ويهدف البرنامج إلى نشر الوعي بين الجهات الحكومية لضمان تفهم السياق الاستراتيجي وانعكاسه على أدوارهم ومسؤولياتهم في إدارة وتطوير الخدمات الحكومية.
وقد تم مؤخراً عقد عدد من الاجتماعات التنسيقية بين إدارة التطوير الحكومي بالأمانة العامة للمجلس التنفيذي وموارد الشارقة، تم خلالها اعتماد منظومة البرنامج ، بعد الاطلاع على أفضل الممارسات والآليات المطروحة ومقابلة مراكز التدريب العالمية وبيوت الخبرة الرائدة في هذا المجال . كما تم تحديد الفئة الوظيفية المستهدفة وهي الفرق المعنية ببرنامج إدارة وحوكمة البيانات ودليل الخدمات الحكومية.
واعتمدت الاجتماعات التنسيقية محاور البرنامج ، حيث يتناول بالتفصيل والتحليل رؤية واستراتيجية الإمارات لمستقبل الخدمات الحكومية، والتعرف على كيفية مواءمة خطط تطوير
الخدمات الحكومية بإمارة الشارقة مع التطلعات المستقبلية، وكيفية حشد جهود الجهات الحكومية بإمارة الشارقة لتحقيق التكامل والتنسيق فيما بينها على كافة المستويات.
ويتكون البرنامج من مجموعة من الندوات وورش العمل التطبيقية ، التي تغطي عبر أربعة أيام طيف واسع من الموضوعات المتعلقة بالابتكار الحكومي وهندسة الخدمات، وتصميم الخدمات الاستباقية، وتحسين تجربة المتعامل وتطوير خدمات القيمة المضافة، والتمكين الرقمي، وأفضل الممارسات في إدارة التغيير والتحول المؤسسي.
وأوضح مقدم البرنامج أ. وليد عبد اللطيف مستشار الابتكار الحكومي وخبير تصميم الخدمات ونظم العمل المستقبلية ، تفاصيل محاور وأيام البرنامج ، حيث قال :
يعرض اليوم الأول متطلبات الجاهزية للمستقبل والتمكين الرقمي، حيث تنفذ مجموعة ورش عمل لمساعدة الفرق على تحديد تأثير التوجهات والمحركات المستقبلية والتوجهات الوطنية، وانعكاسات تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والتكنولوجيا الناشئة على مستقبل منظومة تقديم الخدمات والعمل معهم على إعادة تصور قنوات ومعايير جودة تقديم الخدمات الحكومية بإمارة الشارقة في ظل الواقع الجديد ، وتصور السيناريوهات المستقبلية وتحديد طبيعة التداعيات والإجراءات اللازم اتخاذها.
ويغطي اليوم الثاني برامج ونماذج التميز الحكومي العالمية والاتحادية والمحلية ،وأفضل الممارسات في مجال الخدمات الحكومية، ويتم خلال الورش التطبيقية إجراء التقييم الذاتي لمنظومة خدمات المتعاملين بمؤسساتهم باستخدام منهجية وإطار تحسين الخدمات الحكومية، و تقييم مدى نضج الممارسات الحالية ومدى مساهمتها في تحقيق النتائج والأثر المرجو، وتحديد أبرز الفرص والمبادرات التطويرية والتحسينية.
أما اليوم الثالث فيركز على تطوير رحلة تجربة المتعامل وإدارة فرق تحسين الخدمات . وتعنى الورش بتقييم تجربة المتعامل عبر كافة مراحل تقديم الخدمة في القنوات المختلفة، وتطبيقات عملية على أساسيات هندسة الخدمات ومعايير جودة الخدمات الحكومية وتخطيط القدرة الاستيعابية لقنوات تقديم الخدمة.
ويتناول اليوم الرابع والأخير في البرنامج موضوعات الابتكار في مجال الخدمات الحكومية وكيفية التحول إلى مؤسسات استباقية ،وكيفية تصميم تجربة متعامل بلا جهد من خلال تقديم خدمات حكومية متكاملة. ويركز التطبيق العملي على كيفية توظيف أدوات الابتكار في تصميم الخدمات الحكومية، والاستفادة من منهجية استكشاف وتصميم وتقديم الخدمات الاستباقية للمساهمة في تحسين تجربة وجودة حياة المتعامل.
وقال سعادة المهندس عمر خلفان بن حريمل الشامسي، عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، رئيس دائرة الموارد البشرية : تحرص الدائرة على تقديم ودعم كل ما من شأنه تعزيز جودة الخدمات الحكومية ، وتبني كافة خطط التطوير لتحقيق استمرارية التحسين . كما تعنى بتحديث ومواكبة تطوير الأداوات والسياسات التي تحدث أثراً إيجابياً وتدفع بعجلة الخدمات الحكومية نحو أعلى مؤشرات التنافسية.
وحول تنظيم البرنامج ، أوضحت عفاف محمد المرزوقي خبير إدارة التطوير الوظيفي بدائرة الموارد البشرية بالشارقة : أنه تم العمل على تجهيز برنامج متكامل على مستوى حكومة الشارقة. يستهدف الموظفين المسؤولين عن إدارة وتطوير الخدمات الحكومية. ليشكل برنامجاً تدريبياً واستشارياً وتعليمياً . يتضمن ورش عمل تطبيقية وجلسات عصف ذهني.
وأضافت أنه سيتم تزويد المتدربين بمحتوى خاص بالبرنامج ، ودليل تدريبي ضمن الملف التدريبي للموظف في نظام الخدمة الذاتية لموظفي حكومة الشارقة .