الصفحة الرئيسية  »  آخر الأخبار   »   2022   »   Nov   »   موارد الشارقة تنظم برنامجها التدريبي الأول " الميتافيرس " على مستوى حكومة الشارقة

آخر الأخبار

ارشيف
الرجوع إلى الأخبار

موارد الشارقة تنظم برنامجها التدريبي الأول " الميتافيرس " على مستوى حكومة الشارقة

23 نوفمبر, 2022

نظمت دائرة الموارد البشرية البرنامج التدريبي " الميتافيرس " عن بعد باستخدام برنامجMicrosoft Teams   ، ويُعقد للمرة الأول على مستوى حكومة الشارقة لموظفي الحكومة .
وجاء البرنامج انطلاقا من الدور الرائد الذي تلعبه دائرة الموارد البشرية في استشرافها للمستقبل ، وتوظيف كل ماهو جديد من برامج تدريبية في منظومة الأداء الحكومي لجعله أكثر مواءمة لمتطلبات المستقبل ، ودفع مسيرة حكومة الشارقة للارتقاء بالأداء الحكومي .
ناقش البرنامج أهمية " الميتافيرس" وانتقاله من مجرد نظام افتراضي على الانترنت ، إلى كونه نظاماً متكاملاً عن الواقع الافتراضي و المعزز ، التي تزيد من مدى تجارب الأفراد في تلقي المحتوى لمنح تجربة مشابهه للعالم الواقعي.
وركز البرنامج على ثلاثة محاور رئيسية هي : ( الميتافيرس ، الذكاء الاصطناعي ، أمن تكنولوجيا المعلومات) .
وتناول نشأت الميتافيرس، التكنولوجيا المساعدة في بناء عالم الميتافيرس، والتكنولوجيا المستخدمة في تطبيق الميتافيرس وهي الواقع المعزز ، الواقع المختلط ، الواقع الافتراضي ، بيئات ثلاثية الأبعاد.
وشرح البرنامج استراتيجية الذكاء الاصطناعي ،والمقارنه بين الذكاء الاصطناعي والذكاء البشري ، وخصائص الذكاء البشري وعلاقتها بالذكاء الاصطناعي، نشأت الذكاء الصناعي، أنواع الذكاء الصناعي ، سمات نظم الذكاء الصناعي كالمعالجة الرمزية للبيانات.
وأوضح البرنامج القابلية على تمثيل المعرفة، والقابلية على الاستنتاج ، والتركيز على الحلول المقبوله ، والاعتماد على المعرفة الفوقية، واستخدام اللغات الواصفة للمعرفة ، واستخدام تقنيات التعليم ، والقدرة على البحث عن الأهداف ، والقدرة في التعامل مع المعرفة الديناميكية ، واستخدام قدرات تفاعلية تحاكي قدرة الانسان البشري.
واستعرض البرنامج عدد من التجارب الامارتية الرائدة في مجال الميتافيرس في مجال العمل الحكومي ، كان من ابرزها إطلاق أول منصة افتراضية عالميا بتقنية الميتافيرس عن بعد ، ودورها في إيجاد الحلول .
وذكر سعادة الدكتور طارق سلطان بن خادم عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة الموارد البشرية  بأن الدائرة تقوم بتدريب موظفي حكومة الشارقة لرفع مستوى الكفاءة الوظيفية لتمكينهم من أداء فعال ومثمر يؤدي لبلوغ أهدافهم الشخصية وأهداف الجهات الحكومية بأعلى كفاءة ممكنه ، وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حفظه الله، بتسخيركافة التقنيات الجديدة والذكاء الاصطناعي للارتقاء بمستوى الأداء وتحسين مستوى موظفي الحكومة ، وتعزيز دور الدائرة باعتمادها على التقنيات الحديثة كالذكاء الاصطناعي وتقنيات الميتافيرس باعتبارها ركائز أساسية وأسلوب عمل جديد يدخل في كافة القطاعات الحيوية، فالميتافيرس الوسط الذي توجد فيه شبكات الحاسوب التي يحصل من خلالها التواصل الإلكتروني .
وأضاف : فبحسب الدراسة ، هناك فوائد عديدة من الممكن أن يستفيد منها موظفوا حكومة الشارقة  على اختلاف مستوياتهم الوظيفية وتخصصاتهم من الدخول الى عالم الميتافيرس منها ، استثمار جهدهم وإبداعهم في المشاريع المستقبلية التي تخدم الحكومة ، واتاحة الفرصة للموظف تجربة مواقف العمل في بيئة خاضعة للرقابة وبالتالي تطوير الخدمات المقدمة فعليا ، وذلك باستخدام العالم الافتراضي .
وذكر سعادته " يعتبر الميتافيرس حديث عهد على عالم الأعمال ، فلا يمكننا تجاهل هذه العوالم الافتراضية ودراسة مدى تأثيرها على بيئة العمل .