الصفحة الرئيسية  »  آخر الأخبار   »   2022   »   Mar   »   (376) برنامجاً استهدف تدريب (16828) موظفاً وموظفة

آخر الأخبار

ارشيف
الرجوع إلى الأخبار

(376) برنامجاً استهدف تدريب (16828) موظفاً وموظفة

14 مارس, 2022

في إطار اهتمامها بتنمية العنصر البشري، والتزامها برفع مستوى الأداء الوظيفي، حققت دائرة الموارد البشرية بإمارة الشارقة العام المنصرم 2021، نتائج مثمرة على صعيد برنامج التطوير الوظيفي، والذي يستهدف موظفي حكومة الشارقة في كافة الدوائر والهيئات والمؤسسات بمدن ومناطق الإمارة.
ونجحت موارد الشارقة في تنفيذ خطتها للبرامج التدريبية التطويرية للعام 2021 المنصرم، والتي استهدفت من خلالها تلبية الاحتياجات التي تؤكد رؤية وتطلعات حكومة الشارقة بشأن تجويد مستويات الأداء الوظيفي وإعداد الكوادر القادرة على الإبداع والابتكار واكتساب المعرفة ومواكبة التطورات التكنولوجية والمعلوماتية المتسارعة ، والتعامل الناجح مع تحديات العصر بكافة أشكالها.
وأكد سعادة الدكتور طارق سلطان بن خادم، عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة الموارد البشرية، أن الاهتمام بمواكبة التطور في البرامج الوظيفية يعزز من زيادة كفاءة موظفي الدوائر والمؤسسات الحكومية، مشيراً إلى حرص الدائرة على توفير كافة البرامج التدريبية المتطورة تناسباً مع توجهات الامارة للمرحلة المقبلة، وترجمة رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة التي تؤكد دائماً أن الإنسان هو أصل التنمية وأساس الاستثمار.
وأوضح ان الدائرة تتجه دائماً نحو التدريب التخصصي عبر البرامج العلمية والعملية الممنهجة؛ لمواكبة التطورات المتسارعة   والمتلاحقة في مختلف المجالات، بهدف الارتقاء بالموظفين وصقل مهاراتهم وصنع قادة حقيقين يديرون المستقبل. موكداً السعي المستمر في تنفيذ حزم من البرامج التطويرية التي تتناسب وكافة المستويات الوظيفية المختلفة لخلق نقلة نوعية لكافة العاملين في جهات ومؤسسات ودوائر حكومة الشارقة. 
وحققت موارد الشارقة العام الماضي نجاحاً ونتائج كبيرة خلال تنفيذها لــ (376) برنامجاً تدريبياً تطويرياً بلغ اجمالي اعداد المنتسبين فيها (16828) موظفاً وموظفة في مدن الشارقة والمنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية.
 
 حيث نجحت في تنفيذ (59) برنامجاً تأسيساً استهدف عدد كبير من الموظفين في نفس المناطق والمدن بالإمارة كما استطاعت تنفيذ (43) برنامجاً على صعيد البرامج التدريبية تحت الطلب استفاد من المشاركة بها (1696) موظفاً وموظفة بـ 15 جهة حكومية في امارة الشارقة. 
واستهدفت تصنيفات البرامج في الخطة التدريبية كافة الموظفين العاملين ، وتنوعت لتشمل (البرامج السلوكية، البرامج القيادية، التميز والابداع، الموارد البشرية، خدمة العملاء، العلاقات العامة والاتصال، التطوير المؤسسي، سكرتارية إدارة مكاتب، الاحصاء، البرامج القانونية، البرامج المالية، التسويق، الصحة والسلامة، الندوات، تقنية المعلومات، والثقافة المجتمعية).
وأقامت إدارة التطوير الوظيفي ( 25 ) برامجاً تدريبياً بالتعاون مع إدارت الدائرة ، حيث نفذت مع إدارة أنظمة الموارد البشرية برنامج شرح اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية وبرنامج التثقيف الإداري وبرنامج الانضباط الوظيفي والتحقيق الإداري والدفاع عن حقي الإداري .   استفاد منها (1724) موظف وموظفة حكومي بالشارقة.
وفي جانب البرامج التأسيسية نفذت برنامج أحكام الضبطية القضائية بالتعاون مع وزارة العدل ، الذي يستهدف المفتشين في حكومة الشارقة بهدف إصدار صفة الضبطية القضائية لممارسة المهام العملية . حيث تم تنفيذ البرنامج لعدد 9 جهات مختلفة بمدن الشارقة والمنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية استهدف (128) موظف وموظفة.
كما تمكنت إدارة التطوير الوظيفي في العام الفائت من تنفيذ برنامج مدرب محترف الذي يعمل على تأهيل المشاركين علمياً ومهارياً بإكسابهم الخبرات التطبيقية اللازمة للعمل كمدربين محترفين في مجال عملهم . حيث تم بالتعاون مع مركز بوست للاستشارات والتدريب ومركز عونك لتنفيذ برنامج مدرب محترف لموظفي الدوائر والمؤسسات الحكومية من خلال 4 مجموعات استهدفت (111) موظف وموظفة في مدينة الشارقة والمنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية.
و استقطبت الدائرة أفضل الكفاءات من المحاضرين والمدربين لتنفيذ برامجها التدريبية والتأسيسية للعام السابق، وذلك بمشاركة أستاذة من الجامعات الأكاديمية داخل الدولة منها الجامعة الأمريكية في الشارقة ، وجامعة الشارقة مركز التعليم المستمر ، وكلية الأفق ، وكذلك الكوادر المؤهلة في المؤسسات الاتحادية في الدولة من وزارة العدل "المعهد القضائي" ، والمجلس التنفيذي بإمارة عجمان ، ومدينة رأس الخيمة الطبية ، والقيادة العامة لشرطة عجمان ، و وزارة التربية والتعليم في العين.
 ومن الكوادر المؤهلة، شاركت كذلك كل من (القيادة العامة لشرطة الشارقة، أكاديمية الشارقة للعلوم الشرطية، دائرة الرقابة المالية، دائرة الموارد البشرية، دائرة الخدمات الاجتماعية، دائرة الإسكان، دائرة المالية المركزية، الحرس الأميري بشرطة الشارقة، ودائرة الموارد البشرية برأس الخيمة.
ومن مراكز التدريب وبيوت الخبرة (مركز بن خلدون، مركز الإبداع العالي للابتكار، مركز بوست للاستشارات، الكلية الطبية الكندية، مركز ميم للتدريب، مركز الجودة المتميزة، مركز إنترناشيونال للاستشارات والتدريب، مركز الأعمال الأوروبي، مركز نبراس، ومركز عونك للتدريب، وكلية الأفق ).
وقد تواجد في تنفيذ البرامج محاضرين ومدربين من دول (الكويت، المملكة العربية السعودية، البحرين، المملكة الأردنية الهاشمية، مصر، وكندا).