الصفحة الرئيسية  »  آخر الأخبار   »   2022   »   Feb   »   موارد الشارقة وجهاز الخدمة المدنية بمملكة البحرين يتبادلان الخبرات في مجال الخدمة المدنية

آخر الأخبار

ارشيف
الرجوع إلى الأخبار

موارد الشارقة وجهاز الخدمة المدنية بمملكة البحرين يتبادلان الخبرات في مجال الخدمة المدنية

23 فبراير, 2022

زار وفد من دائرة الموارد البشرية بحكومة الشارقة برئاسة سعادة الدكتور طارق سلطان بن خادم عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة الموارد البشرية ، جهاز الخدمة المدنية بمملكة البحرين، وذلك بهدف تبادل الخبرات والتجارب والممارسات الإدارية الحكومية في مجال الموارد البشرية والخدمة المدنية بين الطرفين .
وكان في استقبال وفد دائرة الموارد البشرية بحكومة الشارقة سعادة أحمد بن زايد الزايد رئيس جهاز الخدمة المدنية ، حيث اطلع الوفد على أفضل الممارسات الحكومية في جهاز الخدمة المدنية بمملكة البحرين  وما تحقق من إنجازات، وذلك في سبيل تبادل الرؤى والمعرفة لتطوير الأنظمة الإدارية الحكومية، وتنمية الموارد البشرية، حيث استعرض الجهاز آليات العمل والأنظمة المتبعة لأهم الممارسات والتجارب الإدارية، والتي كان من أبرزها: تطبيق الموظف الحكومي، ونظام طلبات التوظيف الإلكتروني، ونظام الشواغر الحكومية، وتطبيق أنظمة الجودة في الجهات الحكومية، ومشروع إعادة هيكلة الجهات الحكومية في الخدمة المدنية، وتجربة الجهاز في التعامل مع جائحة كورونا، والآلية المتبعة في ترحيل فائض إجازات موظفي الخطوط الأمامية لمكافحة جائحة فايروس كورونا.
من جانبه أشاد سعادة الدكتور طارق سلطان بن خادم رئيس دائرة الموارد البشرية في حكومة الشارقة بجدارة ما وصل إليه جهاز الخدمة المدنية بمملكة البحرين من تطور في البرامج والمشاريع التي ترتقي بالأداء المؤسسي للأجهزة الحكومية، وما تقدمه من جودة خدمات للمستفيدين، والاهتمام بالكفاءات الوطنية، بالإضافة إلى المستوى الرفيع للتقنيات والبرامج التي تنظم عمل الموارد البشرية ومستوى ارتباطها بالجهات الحكومية. مؤكداً على أهمية المقارنات المعيارية كأسلوب متطور يتيح الفرص لتحسين جودة الممارسات المطروحة.
أوضح دور دائرة الموارد البشرية بحكومة الشارقة في وضع الخطط والاستراتيجيات الهادفة إلى إعداد الكوادر الوطنية الرائدة وتمكينها لدخول سوق العمل بكفاءة واقتدار ، وكذلك دورها في تطوير الأنظمة والتشريعات الداعمة للموارد البشرية والساعية إلى تحقيق الاستقرار الوظيفي والأسري والاجتماعي لضمان الارتقاء بالأداء الحكومي.

وتطرق إلى التحول الإلكتروني الذكي لدى دائرة الموارد البشرية ومنهجيتها في إدارة البرامج والمشاريع. ونظم إدارة الأداء الوظيفي ومتابعة الأداء. وجهودها في مجال إعداد رأس المال البشري الإماراتي بتأهيل وتدريب الباحثين عن عمل وتذليل الصعوبات أمامهم وفتح قنوات التواصل بينهم وبين الجهات المقدمة لفرص العمل من القطاعين الحكومي والخاص. وطرح الدورات والبرامج التأهيلية والدبلومات المهنية التي تمكن الشباب الإماراتي من رسم صورة واضحة لمستقبل وظيفي ناجح.
كما تناول في حديثه منظومة برامج التطوير الوظيفي التي تقدمها الدائرة لموظفي حكومة الشارقة ، وذلك ضمن التزامها بتنمية الثروة البشرية عبر رفد المورد البشري بالمهارات والقدرات التي تلبي احتياجات سوق العمل وميادين الوظائف المتجددة والمتغيرة باستمرار. مركزاً على الدبلومات المهنية التي وضعت تنفيذاً للخطة الوطنية لتنمية المجتمع وتطويره ، والبرامج التدريبية التي تصمم وفق خطة تدريبية متكاملة مصنفة إلى منظومات مدروسة.

ثم تحدث عن مختلف مبادرات السعادة الوظيفية التي تطرحها الدائرة لموظفي الحكومة، وأبرزها برنامج "وفر" لخصومات موظفي دوائر وجهات حكومة الشارقة ، مستعرضاً فعالياته وإنجازاته ودوره المحوري في تحقيق رؤية حكومة الشارقة في تقديم أفضل الخدمات ضمن كافة مجالات الحياة لموظفيها.
الجدير بالذكر أن وفد دائرة الموارد البشرية في حكومة الشارقة قد ضم ماجد حمد المري مدير إدارة الباحثين عن عمل بالدائرة وعدداً من الخبراء والمسئولين، ،  فيما مثّل جهاز الخدمة المدنية محمد صالح الداود القائم بأعمال مدير عام تنمية الموارد البشرية والأداء.