الصفحة الرئيسية  »  آخر الأخبار   »   2021   »   March   »   موارد الشارقة نتائج استثنائية للعام 2020م ، واستفادة قصوى من المنظومة الرقمية

آخر الأخبار

ارشيف
الرجوع إلى الأخبار

موارد الشارقة نتائج استثنائية للعام 2020م ، واستفادة قصوى من المنظومة الرقمية

08 مارس, 2021

تعمل دائرة الموارد البشرية بالشارقة ضمن السياسة التنموية الواضحة التي أقرها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم إمارة الشارقة حفظه الله ؛ التي بني أساسها على الاستثمار في الإنسان وتحقيق استقراره على كافة الصعد.
ومن هذا المنطلق وضعت موارد الشارقة خططها المستدامة لنهضة رأس المال البشري، لتسهم بدورها في تجلي رؤى سمو حاكم الشارقة حفظه الله في تحقيق الحياة الكريمة للإنسان.
و حرصت على رفد الموارد البشرية الوطنية بالمهارات والقدرات التي تلبي احتياجات سوق العمل وميادين الوظائف المتجددة والمتغيرة باستمرار. وذلك ضمن التزامها بتطوير وتنمية الثروة البشرية .
وخلال العام المنصرم جسدت الدائرة عبر تجربتها المتميزة خلال فترة جائحة فيروس كورونا المستجد ؛ رؤى الإمارة في التركيز على العنصر البشري وتطوير وتنمية الكفاءات الوطنية ، وتبني النظم والآليات الرقمية المرنة التي أسهمت في استمرارية العمل بسلاسة وكفاءة.
وحول هذا الشأن صرح سعادة الدكتور طارق سلطان بن خادم عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة الموارد البشرية؛ قائلاً: حققت الفترة الماضية نتائج فاقت التوقعات في ظل الظروف الاستثنائية التي مرت بها الدولة. واستجابة للمستجدات فعلت الدائرة نظم وتقنيات الواقع الافتراضي في برامج التأهيل والتدريب والتأسيس.  وحققت الاستفادة القصوى من المنظومة الرقمية الحديثة في التدريب . حيث تمكنت من مواصلة تنفيذ برامجها التأهيلية وإكساب شريحة الباحثين عن عمل المهارات والكفاءات التخصصية ، وصقل القدرات ، وتنمية معارفهم في كافة المجالات والموضوعات الحديثة والمستقبلية المطروحة في الساحة.
حيث نفذت خلال العام المنصرم " 222 " برنامج تأهيلياً ، استفاد منها " 11139 " باحث عن عمل من حملة مختلف المؤهلات العلمية المدرجين في نظام دائرة الموارد البشرية بالشارقة، بتكلفة إجمالية بلغت مليون و827 ألف درهم .
وأضاف أن هذه البرامج تصمم وفق متطلبات سوق العمل، والمناهج والمعايير المعتمدة محلياً وعالمياً لتحقق الأهداف المنشودة منها. وتتنوع منظومتها لتلبي الاحتياجات المدروسة في تأهيل الباحث عن عمل ليصبح الخيار الأفضل في سوق العمل لشغل الوظائف المتاحة. حيث تقدم حزمة البرامج التأهيلية للباحث عن عمل مصنفة إلى منظومات، أبرزها البرامج التخصصية، والسلوكية، وبرامج تطوير الذات. والدبلومات المهنية المنفذة بالتعاون مع جامعة الشارقة، والبرامج التأهيلية التأسيسية كبرامج اللغة الإنجليزية وICDL .
وتستهدف هذه البرامج فئة الباحثين عن عمل من جميع المؤهلات العلمية ، وتتضمن العديد من المواد والمحاور التي يقدمها مدربون متخصصون وخبراء في مجال التنمية البشرية والمهنية . بهدف تأمين التوجيه لهم وصقل قدراتهم، وتزويدهم بالمهارات الأساسية التي تمكنهم من الحصول على الوظائف، ودخول بيئة العمل بقوة وثبات.
وحول التحول الإلكتروني في تأهيل الباحثين عن عمل ، أوضح سعادته أن جائحة كورونا خبأت بين جدرانها العديد من الإيجابيات والمنافع التي تجلت بالتطبيق والممارسة . حيث تمكنت العمليات التدريبية الافتراضية من الانعقاد على مستويات أوسع ، وشملت أعداداً أكبر لتحررها من حواجز المكان واستيعابها لأعداد لا محدودة من المتدربين.
 
وبين أن الدائرة استقبلت خلال العام المنصرم ( 3247 ) طلباً من الباحثين عن عمل من الذكور والإناث ليدرجوا في قاعدة بيانات نظام دائرة الموارد البشرية بالشارقة . مشيراً إلى أن الدائرة تستقبل طلبات الباحثين عن عمل الراغبين في العمل في قطاعات الأعمال المختلفة عبر التسجيل في خدمة التوظيف الإلكتروني من خلال الموقع الإلكتروني للدائرة .  
كما أوضح سعادته الجهود الحثيثة التي تبذلها الدائرة في ممارسة دورها الحيوي كحلقة الوصل الرئيسة في الإمارة بين الباحث عن العمل و مؤسسات سوق العمل الحكومية والخاصة المانحة للفرص الوظيفية .
وبين أنه وفق توجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقةـ حفظه الله ورعاه ـ تقوم الجهات الحكومية بإمارة الشارقة بتوظيف الكوادر الوطنية من خلال قاعدة البيانات المتوفرة لدى دائرة الموارد البشرية ، حيث تتم إتاحة الفرص الوظيفية بالقطاع الحكومي لكافة أبناء وبنات الوطن. ويتم اختيار ذوي الكفاءة لشغل الوظائف من قبل الجهات العارضة للشواغر الوظيفية ليتم تعيينهم في جهات العمل بمدينة الشارقة وأفرعها بالمنطقة الوسطى والشرقية .
وأضاف أن مؤشرات برنامج الشارقة لتوظيف الكوادر الوطنية أظهرت خلال العام 2020م تَصَدُّر الجهات الحكومية وشبه الحكومية من حيث طلبات توظيف الكوادر الوطنية الباحثة عن عمل. ورغم ظروف العام 2020م الاستثنائية ، والإغلاق العالمي الذي صاحبه تزامناً مع جائحة فيروس كوفيد 19 العالمية ، وتأثر كافة قطاعات العمل وطلبات التوظيف ؛ إلا أن حرص الدائرة على استمرار جهود التوظيف حقق نتائج مرضية، حيث بلغ الإجمالي العام للوظائف خلال العام ( 661 ) وظيفة.
بواقع 158 باحث و باحثة عن عمل تم توظيفهم في الجهات الحكومية بالإمارة، و168 في الجهات الحكومية اللامركزية ، و 285 في الجهات الخاصة وشبه الحكومية على مستوى الدولة.
 
كما أوضح المؤشر نتائج التوظيف بناءاً على متطلبات تنمية المجتمع ؛ حيث اعتمد سمو حاكم الشارقة حفظه الله توظيف عدد (50) من الحالات التي صنفت على اعتبارها بحاجة ماسة للوظيفة وهي " فئات الأيتام، وأبناء ذوي الدخل المحدود، وذوي الإعاقة ، والأرملة التي تعول أبنائها؛ حيث تم تحديد ذلك بعد دراسة الحالة الاجتماعية للأسر.
وأظهر المؤشر ترتيب الفئات المهنية الأعلى نمواً في التوظيف وفق طلبات الجهات الحكومية، حيث جاءت كالتالي: الوظائف الميدانية ، ثم الوظائف التربوية، ثم الإدارية والمالية، ثم وظائف علوم البيئة والتغذية والصحة العامة، ثم وظائف تقنية المعلومات، ثم الوظائف الهندسية والفنية المساعدة.
 
وحول مبادرات التنسيق الوظيفي مع جهات ومؤسسات القطاع الخاص أوضح _ ابن خادم _ أن الدائرة رشحت خلال العام 2020م (5311) باحثاً عن عمل للجهات الطالبة من مؤسسات القطاع الخاص . وقد تم توفير ( 1037 ) فرصة وظيفية ضمن مؤسساته من المصارف والبنوك وشركات التأمين والطيران والشركات الاستثمارية في الدولة . مؤكداً إقبال المواطنين على فرص العمل بهذا القطاع في السنوات الأخيرة، وموضحاً جهود الدائرة في دعم توظيف الموارد البشرية المواطنة في جهات القطاع الخاص عبر فتح قنوات تواصل مع أصحاب العمل وتفعيل الشراكات مع مؤسساته ، وتعريف الباحثين عن عمل بالفرص الوظيفية المتاحة في هذا القطاع ، ومستقبل الوظائف من خلاله. كما كان لحرص الدائرة على توفير كوادر وطنية مؤهلة ضمن قاعدة بياناتها _عبر إدراج الباحثين عن عمل في برامج التأهيل الوظيفي _ الدور الكبير في إقبال الشركات على المواطنين واعتبارهم خياراً أول في التوظيف.
 
وأضاف أن الجائحة أثرت على توقف بعض المجالات وأبرزها التدريب الميداني ، الذي استطاع رغم الأزمة تدريب (246) مواطناً ومواطنة من الباحثين عن عمل من مختلف المؤهلات والتخصصات العلمية؛ في مقار ( 50 ) جهة من دوائر وهيئات ومؤسسات حكومة الشارقة. مؤكداً على أهمية التدريب الميداني في تنمية وتطوير الوعي لدى المتدربين حول المستجدات المهنية في مجال الوظائف. وتمكينهم من الاستفادة القصوى من مهارات وخبرات ومعارف العاملين في المجال الميداني، والتعرف على الأدوار المنوطة بالموظف والتحديات التي يواجهها للتمكن من القيام بتلك الأدوار بكفاءة وفعالية عالية عند اجتياز المقابلات الوظيفية بنجاح ودخول عالم العمل.
 
وأوضح أن الدائرة تنفذ باستمرار العديد من البرامج والمبادرات في هذا السياق ، لتسهم في ترسيخ المعارف والخبرات الوظيفية المتعلقة بقطاع العمل الحكومي والخاص لدى شريحة الباحثين عن عمل، وتطبيق استخداماتها في تطوير الأداء المؤسسي والفردي.
وأشاد بجهود الدوائر والهيئات والجهات الحكومية بالشارقة، ومؤسسات وشركات القطاع الخاص التي تتيح فرص التعاون الدائم ، وتسخر جهودها في التدريب الميداني البناء للكوادر الوطنية الباحثة عن عمل. بما يسهم في إنجاح العملية التدريبية وتحقيق أهدافها.
 
احتواء الظروف الصعبة للعام 2020م وتدريب (11008) موظفاً حكومياً
ضمن التزامها بتطوير وتنمية الثروة البشرية في إمارة الشارقة ؛ تسخر دائرة الموارد البشرية بالشارقة كافة الجهود للاستثمار في القوى الوطنية . وتعمل على إكساب العناصر البشرية الجدارات القيادية والمهارات المستقبلية التي تلبي احتياجات المرحلة ، وتدعم مؤسسات الحكومة في تحقيق مستهدفات ورؤى الإمارة .
وخلال العام الاستثنائي المنصرم حققت الدائرة نتائج كبيرة تجاوزت صعوبات المرحلة التي تسببت بها الأزمة العالمية لجائحة كورونا ، حيث تميزت إنجازاتها على صعيد برامج التطوير الوظيفي المعني بموظفي الجهات الحكومية في كافة مدن ومناطق إمارة الشارقة . متنوعة بين البرامج التطويرية ، والبرامج التدريبية " تحت الطلب " التي تنفذ بناءاً على احتياجات وطلب الجهات والدوائر الحكومية ، والبرامج التأسيسية والدبلومات المهنية.
وضمن تصريحه تحدث سعادة رئيس الدائرة الدكتور طارق سلطان بن خادم حول التدريب قائلاً : نفذت إدارة برامج التطوير الوظيفي ( 342 ) برنامجاً تطويرياً ، استهدف (11008) موظفاً وموظفة من الدوائر الحكومية والمؤسسات والهيئات الاتحادية .
وعلى صعيد برامج التدريب تحت الطلب نفذت الدائرة ( 36 ) برنامجاً تطويرياً في الشارقة والمنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية؛ تحت طلب الجهات الحكومية ، استفاد منها ( 1203 ) موظف وموظفة . حيث تندرج هذه البرامج تحت منظومة برامج التدريب المصممة وفق طلب الجهات والمؤسسات الحكومية في الإمارة تلبية لاحتياجاتها المدروسة في التدريب. كما تركز الدائرة على تنفيذ البرامج التأسيسية والدبلومات المهنية لموظفي الحكومة ، حيث نفذت ( 29 ) برنامجاً تأسيسياً ودبلوماً مهنياً ، انتسب إليها ( 956 ) موظفاً وموظفة .
وأضاف : حققت الدائرة نقلة نوعية ضمن خدماتها التي تقدمها عبر التحول الافتراضي لخطتها التدريبية ؛ الذي جاء احتواءاً للظروف الاستثنائية التي فرضها عام 2020م في ظل جائحة كوفيد 19 العالمية. لتتمكن من تدريب (8796) موظفاً وموظفة عبر نظام التدريب الإلكتروني . لتصنع فارقاً حقيقياً نحو الاستثمار في الذكاء الاصطناعي الذي يدعم توجهات الحكومة الرشيدة . وتضمن استمرار التعلم والتدريب بأحدث وأفضل الوسائل، وتعزز مهارات موظفي الحكومة في جميع المجالات.
وضمن أبرز إنجازات البرامج خلال العام المنصرم تنفيذ البرنامج التأسيسي "أحكام الضبطية القضائية" الذي عقد ضمن سلسلة مستمرة منذ العام 2012م بالتعاون مع وزارة العدل؛ مستهدفاً الموظفين المفتشين في الجهات المختصة بحكومة الشارقة.
حيث نفذت نسخته التاسعة بنظام التدريب عن بعد وحضرها ( 69 ) موظفاً وموظفة، بهدف إصدار صفة الضبطية القضائية للمفتشين لممارسة مهامهم العملية.  وقد استهدف خلال سنواته الماضية منذ بدء تنفيذه (581 ) موظفاً وموظفة حصلوا على إقرار صادر من وزارة العدل بممارسة مهمة الضبط القضائي في مجال التفتيش  .
كما نفذت الدائرة برنامج الإسعافات الأولية الذي شمل ( 77 ) موظفاً وموظفة حصلوا على شهادة دولية معتمدة، ورخصة مسعف.
حيث عقد البرنامج بهدف تأهيل جيل من المسعفين القادرين على التعامل مع الحالات الطارئة في مختلف البيئات التي يتواجدون فيها ، وتدريبهم على قواعد الإسعافات الأولية وسبل السلامة واتخاذ الخطوات السريعة والفاعلة لإنقاذ الآخرين.
كما تميز العام المنصرم بتنفيذ برنامج ( إعداد مدرب محترف) الافتراضي ، الذي نفذ بالتعاون مع جامعة الإمارات على ثلاث مجموعات، واستهدف ( 88 ) موظفاً حكومياً من كافة المستويات الوظيفية من جهات ودوائر وهيئات الحكومة في مدينة الشارقة والمنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية.
وأقيم البرنامج سعياً لإعداد وتجهيز المدربين المحترفين من الكوادر البشرية بحكومة الشارقة ، وإكسابهم الخبرات العملية والتطبيقية للعمل كمدربين محترفين، وتطوير كفاءاتهم والارتقاء بها لتمكينهم من تقديم المواد التطويرية والتعليمية للأفراد والمجموعات .
وتعنى إدارة التطوير الوظيفي بالدائرة بتطوير وتدريب الموظفين العاملين في جهات ودوائر ومؤسسات الحكومة عبر تقديم برامج تدريبية تتناسب مع مجالات أعمالهم . حيث تصمم برامجها وفق خطة تدريبية متكاملة مصنفة إلى منظومات ، هي :  منظومة البرامج السلوكية ، والقيادية ، والموارد البشرية ، والبرامج المالية ، و خدمة العملاء، والتميز والابداع، والعلاقات العامة والاتصال، وخدمة العملاء، والإحصاء، والسكرتاريا وإدارة المكاتب، والتسويق، والتطوير والتميز المؤسسي، والبرامج القانونية، والصحة والسلامة، والندوات، وتقنية المعلومات.
( 1830 ) استشارة قانونية خلال العام 2020م
في ظل ظروف المرحلة الاستثنائية للعام المنصرم ؛ بذلت الدائرة جهوداً مضاعفة لضمان استمرارية تقديم خدمات أنظمة الموارد البشرية لكافة موظفي جهات ومؤسسات وهيئات حكومة الشارقة بذات الكفاءة والفعالية. حيث تمكنت من تقديم (1830) استشارة قانونية وإلكترونية حول أنظمة وسياسات وتشريعات الموارد البشرية المطبقة في الحكومة.
وضمن التحول التقني لكافة خدماتها ؛ فقد قامت الدائرة بتفعيل الاستشارات القانونية الإلكترونية . حيث شكلت الاستعدادات المسبقة والبنى التحتية الرقمية التي تمتلكها الدائرة دعامة أساسية في تقديم الخدمات افتراضياً بحرفية عالية.
وتحرص الدائرة على استمرارية تقديم الدعم اللازم للجهات والدوائر والموظفين في كل ما يختص بأنظمة الموارد البشرية ، حيث تعاملت فرق العمل المختصة بالدائرة منذ العام 2015م وحتى العام الماضي 2020م مع ما يفوق 10600 استشارة قانونية . وحرصت على الرد على كافة الاستفسارات والأسئلة بشكل يومي سعياً لتثقيف جمهورها المعني بالآراء والمسائل القانونية وإجراءات العمل.
ومتابعة لسير مستجدات العام التي تمحورت حول تشريعات العمل في ظل الأزمة العالمية لجائحة كوفيد 19 ؛ فقد قامت الدائرة بإعداد دراسات إحصائية على مستوى حكومة الشارقة ، تمثلت في تقرير حصر نسب تطبيق العمل عن بعد في الجهات والدوائر والمؤسسات . وحصر نسب أصحاب الأمراض المزمنة ، ونسب المصابين بالفيروس والمخالطين في جهات الحكومة.
وضمن إطار جهودها لتعزيز ثقافة العمل القانونية السليمة ؛ فقد قامت إدارة أنظمة الموارد البشرية بالدائرة بعقد ( 18 ) برنامجاً تدريبياً افتراضياً ؛ تنوعت موضوعاتها بين شرح برامج التثقيف الإداري، ومتابعة الأداء الوظيفي ، وشرح اللائحة التنفيذية للموارد البشرية لإمارة الشارقة، ونظم الترقيات والعلاوات وفق اللائحة التنفيذية. وقد حقق نظام التدريب عن بعد الفرصة لأعداد أكبر من موظفي الحكومة لمتابعة البرامج والاستفادة من موادها التدريبية والتثقيفية.
وحول إحصاءات الدراسات العليا بحكومة الشارقة؛ تقوم دائرة الموارد البشرية بمتابعة كافة الموظفين الملتحقين بالجامعات داخل وخارج الدولة لاستكمال دراساتهم العليا "الماجستير والدكتوراة" ، والبالغ عددهم " 272 " موظف وموظفة.
وفي هذا الشأن أوضح سعادة د. طارق بن خادم رئيس الدائرة : أن موارد الشارقة تدعم التعليم و تسعى جاهدة لمساندة الموظفين في استكمال دراستهم العليا ، وتوجيههم نحو التخصصات المناسبة التي تتطلبها أسواق العمل في المرحلة القادمة . مؤكداً أن مواصلة الموظف لتحصيله العلمي يسهم في رفع المخزون المعرفي والتطبيقي الذي يعود بالنفع على ميادين العمل والمجتمع عموماً.
وحول نظام تقييم الأداء فقد تابعت الدائرة عن كثب تطبيق جميع دوائر الحكومة لنظام تقييم الأداء بكافة مراحله. حيث ينعكس تطبيق هذا النظام على مستوى الرضا الوظيفي ، وتعزيز التواصل بين الموظف ومسؤوله المباشر ؛ مما يسهم في خلق بيئة عمل إيجابية تفعل الخبرات والكفاءات وتحقق أهداف كافة الأطراف المشاركة في العملية الوظيفية.
كما قامت الدائرة في هذا المجال بالاطلاع على أفضل الممارسات على مستوى الحكومة؛ وتطبيق ما يطور إجراءات العمل. وركزت خلال العام 2020م على توعية الموظفين بقواعد تطبيق النظام عبر ورش العمل و الندوات التعريفية ، والتي بلغ عددها ( 56 ) ورشة غطت موظفي حكومة الشارقة بنظام التدريب عن بعد.
كما نفذت خلال العام دورات تخصصية في متابعة الأداء الوظيفي ، استهدفت موظفي الخدمات المساندة في المؤسسات و الهيئات الحكومية لتعريفهم بقوانين و إجراءات الموارد البشرية في حكومة الشارقة.
وحول مخرجات متابعة أداء الموارد البشرية فقد نفذت الدائرة خلال العام 2020م (49394) إجراءاً ورقياً وإلكترونياً .
وأضاف سعادة د. طارق بن خادم أن العام 2020م كان له تأثير ضخم على كافة قطاعات الأعمال من جميع النواحي، التي ساهمت في اتخاذ إجراءات وتدابير حديثة ومستجدة.
وأشار إلى الجهود الاستثنائية التي بذلتها حكومة الشارقة لتخطي مرحلة جائجة كوفيد 19 العالمية ، وتحقيق استمرارية الأعمال وتقديم الخدمات . وأشاد بالنجاح الكبير الذي تحقق على مستوى جميع هيئات ودوائر وجهات الإمارة التي عملت كفريق واحد تحت توجيهات القيادة الحكيمة لإمارة الشارقة. وتمكنت من رقمنة الأعمال لتواكب متطلبات المرحلة في ظروف قاهرة و وقت محدود. 
ومن أبرز إنجازات العام الماضي المرتبطة بالجائحة : هو إصدار الدليل الإرشادي للعمل عن بعد الذي وضح آليات التطبيق ومسؤوليات الجهات الحكومية والموظفين لتحقيق المصلحة العامة المستهدفة من قرار العمل عن بعد . وتضمن تعريفاً لمفهوم العمل عن بعد، وأهدافه، ونطاق تطبيقه، والإطار الزمني لتطبيقه، والضوابط العامة للجهات الحكومية؛ وللموظفين عند تطبيق العمل عن بعد، وجدول المهام والمسؤوليات المرتبطة به.
كما أصدرت الدائرة دليل العودة إلى العمل الذي حوى كافة الإرشادات والتدابير الخاصة بمرحلة العودة إلى مقار العمل . وتم تعميمه على كافة موظفي حكومة الشارقة وجهاتها ومؤسساتها.
وأوضح نظام تقييم الأداء خلال فترة العمل عن بعد، مبيناً أهمية تحديد الأدوار المنوطة بكل موظف وتحديث أهدافه بناءاً على معطيات الأزمة.
وقال أعدت الدائرة دراسة موسعة حول بحث تأثيرات الوباء العالمي " فيروس كورونا المستجد " على قطاعات الأعمال والوظائف المحلية ، سعياً لدعم اتخاذ القرار واستدامة رأس المال البشري في ظل معطيات المرحلة الجديدة.
وأضاف بان الدائرة دشنت غرفة لإدارة العمليات الرقمية ، بهدف تقديم الدعم الفني المتكامل واللازم لكافة الموظفين ، وتنسيق العمل مع الأنظمة الإلكترونية الذكية التي تعتمدها الدائرة، والتأكد من جاهزية النظم والبرامج والشبكات للعمل عن بعد . كما أوجدت الحلول والآليات لسلاسة تطبيق النظام وتقديم الدعم الفني للموظفين عن بعد ، والإشراف على تطبيق وسائل أمن المعلومات.
ونفذت مبادرة لتثقيف الموظفين حول " سياسة أمن المعلومات " عبر برامج التدريب الافتراضي ، وذلك لأهمية رفع الوعي الأمني للموظفين في العالم الرقمي ، والتعرف على المستجدات والحلول التقنية في الحماية الإلكترونية.
وأوضح بأن من أبرز إنجازات الدائرة خلال مرحلة الأزمة التعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع ممثلة في منطقة الشارقة الطبية؛ وتنفيذ فحوصات " كوفيد 19 " لكافة موظفي حكومة الشارقة المواطنين والمقيمين للتأكد من سلامتهم قبل عودتهم إلى العمل ، مؤكداً استمرارية الدائرة في إجراء فحوصات " كوفيد 19 " لموظفي الحكومة بمعدل )400 ) فحص يومياً بالتعاون مع شركة  أبوظبي للخدمات الصحية "صحة".