الصفحة الرئيسية  »  آخر الأخبار   »   2021   »   March   »   موارد الشارقة تدرب ( 2521 ) موظفاً افتراضياً خلال شهرين

آخر الأخبار

ارشيف
الرجوع إلى الأخبار

موارد الشارقة تدرب ( 2521 ) موظفاً افتراضياً خلال شهرين

15 مارس, 2021

تحرص دائرة الموارد البشرية بالشارقة على رفد الموارد البشرية بالمهارات والقدرات التي تلبي احتياجات سوق العمل وميادين الوظائف وتواكب المتغيرات والمستجدات باستمرار. وذلك ضمن التزامها بتطوير وتنمية الثروة البشرية في إمارة الشارقة ، وجعلها ذات جودة وكفاءة في مجال عملها .
وخلال شهري يناير وفبراير حققت الدائرة على صعيد برامج التطوير الوظيفي تنفيذ ( 71 ) برنامجاً تطويرياً ، استهدف ( 2521 )  موظفاً وموظفة من الدوائر الحكومية والمؤسسات والهيئات الاتحادية .
وتعنى برامج التطوير الوظيفي بتدريب موظفي الجهات الحكومية في كافة مدن ومناطق إمارة الشارقة . متنوعة بين البرامج التطويرية ، والبرامج التدريبية " تحت الطلب " التي تنفذ بناءً على احتياجات وطلب الجهات والدوائر الحكومية ، والبرامج التأسيسية والدبلومات المهنية.
وعلى صعيد برامج التدريب تحت الطلب نفذت الدائرة خلال الشهرين الماضيين ( 13 ) برنامجاً تطويرياً في الشارقة والمنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية؛ تحت طلب الجهات الحكومية ، استفاد منها ( 373 ) موظفاً وموظفة . حيث تندرج هذه البرامج تحت منظومة برامج التدريب المصممة وفق طلب الجهات والمؤسسات الحكومية في الإمارة تلبية لاحتياجاتها المدروسة في التدريب. كما نفذت ضمن البرامج التأسيسية لموظفي الحكومة ( 10 ) برنامج تأسيسية ، انتسب إليه ( 273 ) موظفاً وموظفة .
وقد حققت الدائرة نقلة نوعية ضمن خدماتها التي تقدمها عبر التحول الافتراضي لخطتها التدريبية ؛ وصنعت فارقاً حقيقياً نحو الاستثمار في الذكاء الاصطناعي الذي يدعم توجهات الحكومة الرشيدة ، ويضمن استمرار التعلم والتدريب بأحدث وأفضل الوسائل، ويعزز مهارات موظفي الحكومة في جميع المجالات.
وتعنى إدارة التطوير الوظيفي بالدائرة بتطوير وتدريب الموظفين العاملين في جهات ودوائر ومؤسسات الحكومة عبر تقديم برامج تدريبية تتناسب مع مجالات أعمالهم . حيث تصمم برامجها وفق خطة تدريبية متكاملة مصنفة إلى منظومات ، هي :  منظومة البرامج السلوكية ، والقيادية ، والموارد البشرية ، والبرامج المالية ، و خدمة العملاء، والتميز والابداع، والعلاقات العامة والاتصال، وخدمة العملاء، والإحصاء، والسكرتاريا وإدارة المكاتب، والتسويق، والتطوير والتميز المؤسسي، والبرامج القانونية، والصحة والسلامة، والندوات، وتقنية المعلومات.
 
 
 
وضمن أبرز إنجازات البرامج خلال الشهرين الماضيين تنفيذ عدد من البرامج الهامة ؛ مثل: قانون التقاعد لحكومة الشارقة، وشرح اللائحة التنفيذية للموارد البشرية لإمارة الشارقة، ومهارات التوجيه والإرشاد للمديرين والمشرفين، وفن إدارة الاجتماعات.
كما نفذت البرنامج التأسيسي الإلكتروني " الابتكار المؤسسي وبناء القدرات البشرية " ، الذي أقيم بالتزامن مع شهر الإمارات للابتكار ، كأداء من أدوات تحفيز موظفي الجهات الحكومية على تبني ممارسات الابتكار على مستوى الدولة. حيث شارك فيه موظفو جهات ودوائر وهيئات ومؤسسات حكومة الشارقة من كافة المستويات الوظيفية . وركز على الرؤية المستقبلية للدولة في الابتكار ، والابتكار في جهات العمل ، وإيجاد الثقافة الداعمة والمحفزة له.
ونفذت الدائرة البرنامج التأسيسي " إعداد منسق تدريب محترف " الذي استهدف 30 موظفاً وموظفة من هيئات ودوائر ومؤسسات حكومة الشارقة ، حصلوا بعد اجتيازه على شهادة معتمدة من المركز الامريكي للتدريب الاحترافي .
حيث قام البرنامج بإعداد أخصائيي تدريب محترف، متمكنين من تخطيط وتحليل الاحتياج التدريبي الفاعل لتطوير بيئة العمل . وعلى دراية كاملة بالاستراتيجيات الحديثة في إدارة التدريب والتطوير المهني . كما قدم البرنامج وسائل ومخرجات تراعي حاجات المشاركين وتلمس إمكانياتهم سعياً لتعزيزها بطرق حديثة وتقنيات متطورة.
وقد هدفت الدائرة من خلال هذا البرنامج إلى تحسين المهارات الإدارية والمهنية والفنية للقائمين على عملية التدريب عبر برنامج ريادي ومهني متخصص ومعتمد دولياً للتطوير الفردي للأداء.
كما تميز مطلع العام 2021م بالبرامج التدريبية التي تواكب مستجدات المرحلة ، وتتسق مع المتغيرات المعاصرة لسوق العمل ، والتحديات الراهنة على الساحة . حيث لقيت هذه البرامج إقبالاً لافتاً من الموظفين كونها تخدم الاحتياجات المستجدة لديهم وتكسبهم المهارات والقدرات التي تؤهلهم للتعامل الناجح مع كافة التحديات الحديثة.
وضمن أبرز البرامج في هذا الشأن ، نفذت الدائرة برنامج " ضغوط العمل " و " الاستعداد لوظائف المستقبل" بمشاركة " 221 " موظفاً وموظفة من كافة المستويات الوظيفية من جميع مدن إمارة الشارقة ومناطقها الوسطى والشرقية.
حيث ركز برنامج " ضغوط العمل " على التعامل مع مصادر وأسباب الضغوطات الشخصية و البيئية و الوظيفية .
ومصادر الضغوط التنظيمية مثل عدم الاستقرار الوظيفي وتعدد المهام العاجلة وتضارب الأوامر والتعليمات ، والتعرف على أسباب الضغوط الناتجة عن الأدوار والهياكل التنظيمية وإدارة الوقت . كما ناقش وسائل التقليل من التبعات التي تسببها هذه الضغوط على الفرد والمجتمع .و طرق الوقاية منها ومهارات إدارتها.
وتناول برنامج " الاستعداد لوظائف المستقبل " التعرف على الوظائف المستقبلية وطرق مواكبتها لتحقيق استدامة الأداء، وناقش التعرف على نوعياتها ، وتطوير المهارات والقدرات والسلوكيات الفردية اللازمة لمواكبة التحول في متطلبات الوظائف الراهنة والمستقبلية. كما تطرق إلى وسائل تجنب التداعيات السلبية للتحول السريع ، وكيفية قياس مستويات المواكبة الوظيفية.
وحول التطوير الوظيفي ؛ أوضح سعادة الدكتور طارق سلطان بن خادم عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة الموارد البشرية : أن الدائرة تعزز التوجه التنموي في الدولة ، والرؤية المستقبلية التي ترتكز على العنصر البشري الكفء والمواكب للمتغيرات . منطلقة بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة حفظه الله ؛ التي تؤكد أن الإنسان هو أصل التنمية وأساس الاستثمار الصحيح المؤدي للتنمية الشاملة.
وأضاف أن الدائرة تسخر كافة الجهود للاستثمار في الذكاء الاصطناعي وتوظيفه نحو تمكين رأس المال البشري وتعزيز قدراته ومهاراته، وذلك باستخدامه في مجالات التعلم المستمر لموظفي الحكومة بأحدث وسائل التدريب التي تستخدم التكنولوجيا الحديثة، وتسهم بدورها في تزويد العنصر البشري بأحدث المعارف والنظريات.
وأكد استمرار تطوير وتحديث البرامج التدريبية ضمن مستجدات المرحلة ، ومتطلبات سوق العمل ، واحتياجات المؤسسات والدوائر وموظفيهم ، والتقييمات والاستبيانات الدورية على نطاق الموظفين والجهات لضمان الاطلاع الدائم على احتياجات المستفيدين ؛ وبالتالي تصميم برامج تدريبية تسهم بفاعلية في تنمية الثروة البشرية والارتقاء بالعمل الحكومي في إمارة الشارقة .