الصفحة الرئيسية  »  آخر الأخبار   »   2021   »   Jun   »   موارد الشارقة: مرحلة مراجعة أداء الموظف الحكومي تبدأ في يونيو وتمتد حتى يوليو 2021م

آخر الأخبار

ارشيف
الرجوع إلى الأخبار

موارد الشارقة: مرحلة مراجعة أداء الموظف الحكومي تبدأ في يونيو وتمتد حتى يوليو 2021م

10 يونيو, 2021

أعلنت دائرة الموارد البشرية بالشارقة بدء المرحلة الثانية لتقييم أداء الموظف الحكومي مطلع يونيو الجاري؛ والتي تتمثل في مرحلة مراجعة الأداء ، وتمتد حتى نهاية يوليو القادم .
وتهدف هذه المرحلة إلى استعراض أداء الموظف ومناقشة مدى إنجازه لأهدافه السنوية المتفق عليها ، وقابلية تغييرها أوتعديلها. كما تهدف إلى التوجيه والمتابعة من قبل المسؤول المباشر و وضع التوصيات والملاحظات لتحسين الأداء وتطويره.
حيث يتم خلالها اجتماع المسؤول المباشر بالموظف ومراجعة مخرجات أدائه الوظيفي بإبراز المستندات كأساس لإجراء المناقشات. ومتابعة مدى التقدم في اتجاه تحقيق الأهداف. وتوضيح نقاط القوة للموظف وتعزيزها، ونقاط الضعف لديه ومعالجتها. ثم توجيه وتصحيح مسار العمل نحو الأهداف والمهام المطلوبة بما يتوافق ويحقق أفضل النتائج عند التقييم السنوي . ويتعين على الموظف في هذه المرحلة أخذ ملاحظات المسؤول المباشر بعين الاعتبار والعمل عليها سعياً لاتخاذ الخطوات اللازمة لتحسين الأداء .
ونظام إدارة الأداء هو عبارة عن عملية يجري بوساطتها قياس مستوى أداء الموظف لواجبات وظيفته، وإنجاز الأهداف المتفق عليها والتي تم تحديدها مسبقاً بين الموظف ومسؤوله المباشر في مرحلة تخطيط الأداء ، بحيث تكون قابلة للقياس ؛ لتساعد عند نهاية مرحلة التقييم في قياس مدى تقدم الموظف.
وتتضمن مراحل نظام تقييم الأداء المرحلة الأولى المعنية بالتخطيط والتي تقوم على وضع الأهداف الفردية للموظف ، ومسؤوليات عمله الرئيسية.  وتحديد مستوى الكفاءات السلوكية المطلوبة. ثم تليها مرحلة المراجعة
التي تركز على متابعة ما تم إنجازه من أهداف وكفاءات سلوكية ، و مناقشة التحديات وتصحيحها، وتعديل الأهداف والأوزان بما يحقق مستوى أداء أفضل. ثم مرحلة التقييم النهائي التي تستند على إنجازات الموظف المدعمة بالوثائق . والتي يقييمه من خلالها مسؤوله المباشر. مع الوقوف على التحديات التي واجهته خلال العام ومقترحات تحسينها.
وتتم مراحل نظام تقييم الأداء إلكترونياً حيث تتوفر خاصية التقييم عبر نظام تقييم الأداء الإلكتروني لموظفي حكومة الشارقة . الذي يتيح إمكانية إرفاق الأدلة الخاصة والمستندات المطلوبة لإتمام عملية التقييم. ويسهم في تسريع وتيرة العمل والارتقاء بنظم إدارة رأس المال البشري في ميدان العمل الحكومي.  
وحول مرحلة مراجعة تقييم الأداء ، أوضح سعادة الدكتور طارق سلطان بن خادم عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة الموارد البشرية دور هذه المرحلة في تطوير كفاءة وإنتاجية الموظفين ، وإشعارهم بحجم وقيمة الأعمال التي يقدمونها . وأكد أهمية نظام تقييم الأداء كوسيلة تحث الموظف على التقييم الذاتي لأعماله . ومرجعية لإرساء فرص العدل والشفافية والمساواة بين الموظفين ، وتحفيزهم على التطور والتحسن المستمر .