الصفحة الرئيسية  »  آخر الأخبار   »   2021   »   DEC   »   بالتعاون مع شرطة الشارقة برنامج وفر للخصومات ينظم فعالية افتراضية للتوعية بالتسوق الإلكتروني الآمن

آخر الأخبار

ارشيف
الرجوع إلى الأخبار

بالتعاون مع شرطة الشارقة برنامج وفر للخصومات ينظم فعالية افتراضية للتوعية بالتسوق الإلكتروني الآمن

26 ديسمبر, 2021

نظمت دائرة الموارد البشرية بالشارقة متمثلة في برنامج " وفر " للخصومات وبالتعاون مع القيادة العامة لشرطة الشارقة فعالية افتراضية تحت عنوان "التسوق الالكتروني الآمن " ، بهدف توعية المستهلكين بكيفية التسوق الآمن عبر الانترنت دون الوقوع كفريسة لعمليات الاحتيال الالكتروني . وذلك تماشياً مع مايشهده العالم من تقدم تقني ،وارتفاع أهمية التجارة الإلكترونية .
تضمنت الفعالية جلسة حوارية قدمها الملازم أول راشد النعيمي من فرع جرائم التقنية بإدارة التحريات والمباحث  الجنائية بشرطة الشارقة. تناول فيها عدداً من المحاور الهامة ، حيث عرَف بالتسوق الإلكتروني، وأسباب اتجاه العالم المعاصر له، وكيف يمكن للأفراد حماية أنفسهم وأسرهم من مخاطره وسلبياته .
وأكد خلال الجلسة على أهمية تحري موثوقية الموقع الذي يتم التسوق منه ، وشرح أبرز العلامات التي تمكن المتسوق المبتدئ من التأكد من الموقع الإلكتروني ، وهي رمز القفل في شريط العنوان بالمتصفح، و وجود شعار معروف . بالإضافة إلى التحقق بانتظام من كشف حساب البطاقة شهرياً لمرة واحدة على الأقل ، و تفعيل خاصية استلام إشعارات الخصم عند إجرء أي عملية دفع باستخدام البطاقة.
وتحدث الملازم أول راشد النعيمي عن الخطوات التي يجب أن يقوم بها المستهلك في حال تعرضه لحالات الغش التجاري ، أو سرقة بيانات البطاقة المصرفية ، أو حالات الاختراق والسرقة والابتزاز ، وخصم مبالغ نقدية من بطاقته دون علمه.
كما وضح الإجراءات التي تضمن للمستهلك حفظ حقوقه مابعد الشراء في حالة عدم الاستلام ، أو وجود خلل في البضاعة أو الخدمة. وبين قانون الدولة في ضمان حقوق المستهلك الإلكتروني .
وفي ختام الورشة ، أوضح النعيمي أن المتسوق المثقف والواعي ، يحظى بتجربة تسوق إلكتروني آمنة وخالية من عمليات النصب والاحتيال و السرقة. و تحقق له تمام الراحة من الوقوع في الزحام بداخل المتاجر والمحلات لساعات طويلة لتلبية احتياجاته ، مؤكداً أهمية الحذر عند خوض هذا التجربة.
وتخلل الفعالية طرح سؤال للجمهور الافتراضي المشارك ، والسحب عليه بجائزة قيمة مقدمة من شركة لايم سيت .
وبدورها أوضحت جواهر سيف العود مدير مكتب الفعاليات والأنشطة بدائرة الموارد البشرية بالشارقة ومدير برنامج وفر للخصومات أن تناول هذا الموضوع يأتي توافقاً مع اتجاه العالم بأسره نحو التسوق الالكتروني . ولابد للجميع من التثقف حوله .
وبينت فائدة متابعة أخبار ومستجدات عالم التسوق الالكتروني ، والعروض المتوفرة إلكترونيا والمقارنة بين أسعارها عند اتخاذ قرارات الشراء . كما أكدت وجود المخاطر عند التسوق الإلكتروني ، والمواقع الوهمية التي تبدو مماثلة لمواقع التسوق الكبرى والتي تكون بمثابة مصيدة للمستهلك .
وأضافت أن لكل تقنية إيجابياتها وسلبياتها ، وفوائدها ومضارها ، ولابد للمستهلك أن يخوض هذا التجربة وينهل ويستفيد من العروض المقدمة بحذر و وعي . 
وفي ختام الورشة تقدمت العود بالشكر الجزيل للملازم أول راشد النعيمي  في إثراء الورشة الحوارية بالمعلومات والنصائح التي قدمها للجمهور ، وأشادت بالجمهور الذي حضر افتراضياً وتفاعل مع الورشة بالاستفسارات والمداخلات.