الصفحة الرئيسية  »  آخر الأخبار   »   2020   »   Jan   »   موارد الشارقة توظف (2876) مواطن ومواطنة خلال عام 2019

آخر الأخبار

ارشيف
الرجوع إلى الأخبار

موارد الشارقة توظف (2876) مواطن ومواطنة خلال عام 2019

30 يناير, 2020

كشف سعادة الدكتور طارق سلطان بن خادم عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة الموارد البشرية بأن مؤشر برنامج الشارقة لتوظيف الكوادر الوطنية خلال العام 2019 حقق توظيف عدد (2876) باحث وباحثة عن العمل ، حيث تم توظيف عدد  (2041) باحث و باحثة عن عمل بالجهات الحكومية وشبه الحكومية في حين تم توظيف عدد (835) باحث وباحثة عن عمل في الجهات الخاصة.لافتاً بان العدد الإجمالي لتعيين الكوادر المواطنة خلال الست سنوات الماضية بلغ عدد (16781) .
 
وأكد بان ذلك يأتي  تحقيقاً للرؤى التنموية السامية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ، حفظه الله ورعاه، وتوجيهاته المستمرة بتسخير كافة الجهود اللازمة من أجل توفير الوظائف المناسبة لأبناء الإمارة ، وتوفير الحياة الكريمة للمواطن وتأمين استقراره ورفاهيته. لذا تعمل دائرة الموارد البشرية بالشارقة على تسخير كافة الجهود والإمكانات من أجل تحقيق استقرار المواطنين وظيفياً . ودعمهم علمياً ومهنياً للنهوض بهم كثروة بشرية وطنية تشارك في مسيرة التنمية وتتميز في القيادة والريادة .  
وأوضح سعادته، أن إمارة الشارقة سباقة بتوجيهات من صاحب السمو حاكم الشارقة، في طرح وتنفيذ مبادرات السعادة ذات الأثر الإيجابي على أبناء إمارة الشارقة، مؤكداً أن سموه لا يكل ولا يمل ويسعى جاهداً لتوظيف كافة الإمكانات المتاحة من أجل أن يرى البسمة تعم على قلوب ووجوه أبنائه، ساعياً سموه بذلك إلى بناء مجتمع يتسم بالرقي ، وينعم بالعيش الرغيد والحياة الكريمة والاستقرار الاجتماعي .
وأضاف بن خادم، أن إمارة الشارقة بفضل الرؤية الثاقبة لصاحب السمو حاكم الشارقة، تخلق الفرص تلو الأخرى، لاستيعاب الكوادر المواطنة، وتوفير فرص العمل المناسبة لهم، لدعم عجلة التنمية المجتمعية والاقتصادية.

  •  
أولاً: نتائج التوظيف بناء على متطلبات تنمية المجتمع
أوضح  بان صاحب السمو حاكم الشارقة حفظه الله ورعاه اعتمد توظيف عدد (724) من حالات الفئات الناتجة عن إستبيان دائرة الاحصاء والتنمية المجتمعية ودراسات دائرة الخدمات الإجتماعية ومراكز التنمية الأسرية ، بالاضافة إلى الحالات الواردة من مبرة وطلبات التوظيف المقدمة من المواطنين  أثناء زيارة صاحب السمو حاكم الشارقة ،حفظه الله ورعاه، لمدن ومناطق الإمارة، حيث تبين بعد الدراسة من الناحية الاجتماعية للأسر بأنهم بحاجة ماسة للوظيفة .
واكد بأن التوظيف شمل كافة أبناء مدن ومناطق إمارة الشارقة شمل ست فئات تتمثل في الأيتام ، أبناء ذوي الدخل المحدود ، المطلقات ، الزوجة العائلة للأسرة ، ذوي الإعاقة الحاصلين على المؤهلات الجامعية 2018-2019 ، وأسر الشهداء من ذوي الدخل المحدود ، حيث كان عدد أبناء الايتام الذين تم تعيينهم ( 187) مواطن ومواطنة نظراً لان دخل الأسرة  قليل نظرًا لوفاة العائل، وعدد أبناء ذوي الدخل المحدود ( 446) مواطن ومواطنة نظراً لان دخل الأسرة معتمد على المساعدات الإجتماعية أو على راتب التقاعد بالإضافة إلى المساعدات الإجتماعية . الدخل أقل من ( 20.000 ) درهم ، وعدد ( 38 ) من أبناء المطلقات نظراً لان دخل الأبناء معتمد على النفقة فقط غير الكافية لتوفير الحياة الكريمة لهم، وعدد ( 15) من فئة الزوجة العائلة للأسرة نظراً لعدم عمل الزوج بسبب العجز الصحي ، وعدد (20) من فئة ذوي الإعاقة الحاصلين على المؤهلات الجامعية 2018-2019، الذين تسمح لهم إعاقتهم بالعمل في وظائف خاصة تتناسب مع نوع إعاقتهم ، وعدد ( 18) من أسر الشهداء من ذوي الدخل المحدود نظراً لان دخل الأسرة يعتمد على معاش التقاعد والمساعدات الإجتماعية.
وأشاد سعادته، باهتمام صاحب السمو حاكم الشارقة، بدراسة أوضاع أبناء الإمارة والمشاكل والتحديات التي يواجهونها، على كافة الأصعدة، ووضع وإيجاد الحلول المناسبة لها، واتخاذ القرارات المساهمة في تأمين الحياة الكريمة المستقرة لهم ولأسرهم.
 
 
ثانياً: نتائج التوظيف بناء على متطلبات التطوير المهني خلال العام 2019
 
وأوضح بانه تم توظيف (1317) من الباحثين عن عمل بناءً على متطلبات واحتياجات الجهات الحكومية لدعم التخصصات المهنية والوظائف الميدانية حيث تم تعيين (769) من فئة الذكور ، وتعيين (548) من فئة الإناث .
 
ولافتا الى انه تم تنظيم (351) مقابلة وظيفية في القطاع الحكومي ، تم خلالها ترشيح (7712) من الباحثين ، وبلغ عدد الملتزمين بحضور المقابلات (5215) ، وعدد الذين لم يحضروا المقابلات (2497) .
 
وأكد بانه تم إتاحة الفرص الوظيفية بالقطاع الحكومي لكافة أبناء وبنات الوطن وعليه تم اختيار ذوي الكفاءة لشغل الوظائف بالجهات الحكومية بمدينة الشارقة وأفرعها بالمنطقة الوسطى والشرقية. وكذلك تم إعطاء الأولوية للباحثين عن عمل الخريجين الذين لم يسبق لهم الحصول على فرص وظيفية وعليه تم توظيف عدد كبير منهم بعكس السنوات الماضية.
 
 
ثالثاً : نتائج التوظيف بناء على متطلبات جهات القطاع الخاص خلال العام 2019
 
وقال تم توفير عدد ( 835) فرصة وظيفية ضمن مبادرة التنسيق الوظيفي مع قطاع المصارف والبنوك وشركات التأمين والطيران وبعض الشركات الاستثمارية في الدولة لشغل الوظائف المتوفرة بناء على متطلبات شغل الوظائف لعام 2019 للمواطنين بالقطاع الخاص .
 
واضاف بانه تم تنظيم (95) مقابلة وظيفية في القطاع الخاص (25) مقابلة وظيفية في المصارف والبنوك ومراكز الصرافة ، (70) مقابلة وظيفية في الشركات والمؤسسات الخاصة .
واوضح الأسباب الرئيسية التي ساهمت بدعم توظيف الموارد البشرية المواطنة لدى جهات القطاع الخاص والمتمثلة في التواصل المستمر مع المؤسسات والشركات بهذا القطاع وكذلك توفير كوادر وطنية مؤهلة بقاعدة بيانات دائرة الموارد البشرية مما أدى إلى تقدم عدة جهات خاصة لتوظيفها باعتبارها مؤهلة من خلال البرامج التأهيلية التي تنظمها الدائرة سنوياً ، ومدربة من خلال برنامج التدريب الميداني بحكومة الشارقة.
 
المشاركة في معارض التوظيف
 
أكد بأن الدائرة تحرص الدائرة على التعاون مع كافة القطاعات بالدولة وتلبية كافة إحتياجاتها من الكوادر الوطنية وكان لمشاركتها في المعرض الوطني الشارقة للتوظيف ، معرض أبوظبي للتوظيف ، معرض دبي للتوظيف ، معرض رأس الخيمة للتوظيف ، ومعرض الفجيرة للتوظيف الاثر الايجابي في تعزيز علاقات التعاون مع المؤسسات المختلفة ، وفتح منافذ عمل جديدة  بما يخدم عملية توظيف الباحثين عن عمل ، وتحقيق الاستثمار الأمثل للموارد البشرية.
الفئات المهنية الأعلى نموًا في التوظيف
 
أفاد سعادة الدكتور طارق بن خادم بأن التوظيف يتم بناءً على متطلبات واحتياجات الجهات الحكومية والخاصة من المؤهلات العلمية، كما أفاد بأن قاعدة البيانات بدائرة الموارد البشرية بالشارقة يتوفر بها كافة المؤهلات العلمية والتخصصات المهنية المطلوبة لشغل الوظائف ، وأوضح بأن المهن الإدارية والمالية تصدرت كافة المهن من حيث الأعلى نمواً في التوظيف ، حيث جاءت في المرتبة الأولى وتشمل التخصصات المتمثلة بإدارة الأعمال، الإدارة العامة، إدارة الموارد البشرية، نظم المعلومات الإدارية، المحاسبة وإدارة الأعمال الشاملة.تلتها بالمرتبة الثانية المهن الميدانية المتمثلة في وظائف المفتشين ، المراقبين ، الجوالين الميدانيين، المرشدين الميدانيين ، والعسكريين. وفي المرتبة الثالثة وظائف علوم البيئة والتغذية والصحة العامة وتشمل وظائف علوم التقنيات الحيوية ، العلوم في التغذية ، والادارة الصحية. وجاءت بالمرتبة الرابعة الوظائف الهندسية والفنية المساعدة وتشمل وظائف الهندسة المدنية ، هندسة الحاسوب ، الهندسة المعمارية ، هندسة الشبكات ، وهندسة الإنشاءات.
وأفاد بأن المهن وظائف تقنية المعلومات أحتلت المرتبة الخامسة وشملت وظائف إدارة تقنية المعلومات ، نظم المعلومات ، وتكنولوجيا الشبكات. مشيراً بأن المهن التربوية يتم التوظيف بها بناء على متطلبات الجهات وذلك حسب التخصص المطلوب فقط.وتتركز في الحضانات الحكومية .
 
وأوضح أن من أهم الأسباب الرئيسية التي ساهمت بدعم توظيف الموارد البشرية المواطنة في جهات القطاع الخاص هي فتح قنوات تواصل مع أصحاب العمل في القطاع الخاص وتفعيل الشراكات مع مؤسساته ، وتعريف الباحثين عن عمل بالفرص الوظيفية المتاحة في هذا القطاع الذي يشكل مستقبل الوظائف في الوقت المعاصر . وتوفير كوادر وطنية مؤهلة بقاعدة بيانات الدائرة عبر إخضاعها لبرامج التأهيل الوظيفي التي تقدم حزمة برامج تضمن تأهيل وتدريب المواطن لجعله الخيار الأول للشركات والمؤسسات الخاصة في التوظيف .
وبين أن استراتيجية موارد الشارقة تسعى إلى استثمار شراكة حقيقية مع القطاع الخاص ؛ تضمن توفير فرص وظيفية للمواطنين الباحثين عن عمل . مؤكداً أهمية الاتجاه نحو القطاع الخاص الذي يشكل مستقبل الوظائف الواعد لكل باحث عن عمل .
وأشار بأن دور الجهات الحكومية وشبة الحكومية بالدولة والجهات الخاصة كان مؤثراً بارتفاع نسب التوظيف خلال الأعوام الخمسة الأخيرة وثمن جهودهم ومبادراتهم ومشاركتهم الفعالة في توظيف الكوادر الوطنية.
وأضاف : أن دائرة الموارد البشرية بالشارقة تعزز التوجه التنموي في الدولة ، والرؤية المستقبلية التي ترتكز على العنصر البشري الكفء والمواكب للمتغيرات . منطلقة بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة حفظه الله ؛ التي تؤكد أن الإنسان هو أصل التنمية وأساس الاستثمار الصحيح المؤدي للتنمية الشاملة. فمنذ بداياتها تلعب موارد الشارقة دوراً محورياً في توفير البرامج التأهيلية والقواعد التأسيسية التي تحقق النهوض بفئة الباحثين عن عمل كثروة بشرية وطنية إلى أعلى مستويات الجودة والاحترافية ، وتعزيز ثقلها في ميادين العمل بالمؤهلات العلمية ، والمهارات التطبيقية ، والقدرات الاستثنائية . لتصبح العنصر الأقوى والأكثر طلباً في الوسط الوظيفي . 
 
 
برامج التأهيل المهني
 
فتركز الدائرة على دعم الباحثين عن عمل بتحقيق مستويات عالية من التأهيل والتدريب الميداني بما يتوافق ومؤهلاتهم وقدراتهم ويواكب احتياجات سوق العمل والجهات الطالبة للوظائف . حيث أوضح خطط تنمية العنصر البشري من حيث البرامج التأهيلية تنفيذ الدائرة ( 300) برنامج تأهيلي خلال العام  2019 استفاد منها ( 6197 ) باحث عن عمل ، بتكلفة بلغت (5,900,000) درهم أقيمت بهدف إعدادهم وتأهيلهم وفق احتياجات سوق العمل لمختلف التخصصات . حيث تم تنفيذ برامج تخصصية وسلوكية وبرامج تطوير الذات يبلغ عددها (252) برنامج ، وتنفيذ (18) دبلوم مهني بالتعاون مع جامعة الشارقة ، و(30) برنامج تأسيسي في اللغة الانجليزية ، والرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL.
 
التدريب الميداني
 
كما ذكر برامج التدريب الميداني التي تعد أهم وأبرز البرامج التي ساهمت في التوظيف خلال الأعوام الخمسة الأخيرة حيث قامت الدائرة بمتابعة تنفيذ برنامج التدريب الميداني (التدريب على رأس العمل) بالتعاون مع كافة الدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية بالإمارة والأفرع التابعة لها في مختلف مدن مناطق الإمارة بهدف إعداد الكوادر الوطنية وتأهيلها وتوظيفها في مختلف قطاعات الدولة . فقد تم تنسيب الباحثين عن عمل بكافة الجهات الحكومية وأفرعها بالمنطقة الشرقية والمنطقة الوسطى ضمن برامج التدريب الميداني بواقع ( 852) مواطن ومواطنة خلال العام 2019  في (60) جهة ، حيث تم صرف مكافأة برنامج التدريب الميداني للمنتسبين شهريًا بتكلفة بلغت (3,266,000) .وأفاد بأن الدائرة تسعى باستمرار إلى زيادة فرص التدريب الميداني بالتنسيق والتعاون مع جهات القطاعات الحكومية والخاصة . 
 
وأكد أن برامج التدريب الميداني والتأهيل تسهم في تحقيق نجاح كبير في تعيين الكوارد الوطنية حيث ثبت ذلك من خلال اجتياز المنتسبين لهذه البرامج كافة المقابلات مقارنة بالذين لم ينتسبو لأي برنامج تأهيلي أو تدريب ميداني .
 
وفي الختام تقدم سعادة الدكتور طارق بن خادم بأسمى أيات الشكر والتقدير إلى مقام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على الدعم اللامحدود والثقة الغالية التي يوليها سموه لكافة موظفي الدائرة والتي ساهمت في تحفيزهم لبذل الجهد من أجل المساهمة في إيجاد فرص عمل مناسبة للكوادر الوطنية وإكسابهم المهارات والخبرات من أجل تمكينهم في سوق العمل والشكر موصولاً للمجلس التنفيذي برئاسة سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد ونائب الحاكم على متابعته الحثيثة لكافة أعمال الدائرة ، ودعم الخطط والإستراتيجيات الداعمة لمسيرتها في تنمية الموارد البشرية .
 
كما تقدم بجزيل الشكر إلى جميع القطاعات التي تعاونت مع الدائرة بهدف توظيف الكوادر الوطنية وكذلك وجه الشكر الى جميع المتقدمين بطلبات التوظيف المسجلين بنظام الدائرة لاهتمامهم بخطوات التوظيف المتمثلة بحضور البرامج التأهيلية والتدريب الميداني والمقابلات الوظيفية وتقديم الاقتراحات لتطوير العمل خلال الأعوام القادمة .