الصفحة الرئيسية  »  آخر الأخبار   »   2020   »   Feb   »   بشرية الشارقة تعلن إقامة المؤتمر السادس للموارد البشرية في الفترة من 19 فبراير إلى 20 فبراير 2020 م

آخر الأخبار

ارشيف
الرجوع إلى الأخبار

بشرية الشارقة تعلن إقامة المؤتمر السادس للموارد البشرية في الفترة من 19 فبراير إلى 20 فبراير 2020 م

06 فبراير, 2020

أعلن سعادة الدكتور طارق سلطان بن خادم _ عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة ، رئيس دائرة الموارد البشرية ، رئيس اللجنة العليا المنظمة لمؤتمر الشارقة للموارد البشرية_ إطلاق مؤتمر الشارقة السادس للموارد البشرية 2020م برعاية كريمة من حضرة صاحـــب السمـــو الشيخ الدكتور سلـــطان بن محمد القــاسمي عضو المجلس الأعلى ، حاكم إمــــارة الشـــــــارقــــة - حفظه الله و رعاه - ، والذي ستعقد فعالياته في الفترة من 19 فبراير إلى 20 فبراير 2020 م تحت عنوان ( مستقبل الموارد البشرية إلي اين ؟ ) . وبمشاركة نخبة من المختصين والأكاديميين والإداريين و المسؤولين من القطاعين الحكومي و الخاص و المعنيين و المهتمين في هذا الشأن .
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته الدائرة  الاربعاء الموافق 5 فبراير2020 م في مقر جامعة الشارقة، والذي تحدث فيه سعادة الدكتور طارق سلطان بن خادم عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة ورئيس دائرة الموارد البشرية ، وسعادة  أ. د.  حميد مجول النعيمي  مدير جامعة الشارقة وسعادة -راشد العوبد مدير قناة الشارقة الرياضية.
والأستاذة  نورة عباس أحمد  مدير إدارة التدريب بمعهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية ، و الأستاذة لمياء عبيد الشامسي مدير إدارة الخدمات المساندة بمطار الشارقة الدولي ، والأستاذ حسن عبدالله البلغوني مدير إدارة العلاقات العامة وخدمة المجتمع بمصرف الشارقة الإسلامي. وحضره عدد من المدراء والمسؤولين وممثلي الجهات والمؤسسات والدوائر المعنية بهذا الشأن .
وفي كلمة له قال سعادة د.طارق سلطان بن خادم : نكشف اليوم عن تفاصيل وجديد مؤتمر الموارد البشرية السادس لعام 2020 م لدائرة الموارد البشرية بحكومة الشارقة . الذي يقام برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة  ، حفظه الله _ . تعاوناً مع كل من جامعة الشارقة ووزارة الموارد البشرية والتوطين ، والهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية ، ومعهد الامارات للدراسات المصرفية ، ومطار الشارقة الدولي ،وهيئة الشارقة للإذاعة والتليفزيون ، ومصرف الشارقة الإسلامي  .
لقد تضافرت كل هذه الجهود من أجل إستدامة المورد البشري الهدف الاسمي للمؤتمر ، ويزيدنا فخرا الرعاية  الكريمة من صاحب السمو حاكم الشارقة _ حفظه الله ورعاه _ لفعاليات المؤتمر الذي لا يدخر جهدا ولا يألوا وسعا في تقديم كافة أوجه الدعم والرعاية للدائرة ولكافة برامجها تحقيقاً لأهدافها ، ليقام وعلى بركة الله المؤتمر  تحت عنوان (مستقبل الموارد البشرية الي اين ؟)
وأوضح أن انعقاد النسخة السادسة لمؤتمر الموارد البشرية يؤكد مدى النجاح الذي حققته الدائرة في إستدامة المورد البشري و تنظيمها للمؤتمر منذ انطلاقته وحتى الآن ، ليأتي المؤتمر ويلقي الضوء على العديد من القضايا المهمة في مجال الموارد البشرية في إطار استكمال مسيرة متميزة من مؤتمرات الموارد البشرية الخمسة السابقة، وأضاف سعادة د طارق سلطان بن خادم ..إن الموارد البشرية حظيت باهتمام كبير من قبل العديد من دول العالم والمنظمات الدولية والشركات والإدارات والمؤسسات الحكومية منها والخاصة في العصر الراهن وذلك لما في هذه الموارد من دور مهم وتأثير كبير على نجاح تلك الدول والمنظمات المختلفة فهي تؤثر على مستوى الإنتاج لديها ومستقبل عملها واستقرار أوضاعها وديمومتها ونظراً للتحديات التي تواجهها التنمية البشرية من مخاطر التغيرات السريعة في التخصصات والمهن والاحتياجات المستقبلية للأسواق المحلية والعالمية والتغيرات في مجال العمل والاتجاه نحو الاقتصاد الرقمي مقابل انحصار واندثار الكثير من الوظائف التقليدية ، هاجس يراود الجميع ويدق ناقوس الخطر على محور التنمية البشرية وهو الإنسان. فالأجيال تتعاقب والتغيرات سريعة ويقع على كاهل الحكومات استيعاب الطاقات البشرية كما أن سوق العمل يحتاج إلى كوادر قادرة على دفع عجلة التنمية الإقتصادية فكان لابد من دراسة مستقبل التنمية البشرية وشركاء دفع هذه التنمية حتى نضمن مجتمعاً أمناً. وتأتي منظومة التعليم لتكون شريكاً أساسياً في تحديد مسارات الموارد البشرية إن المسؤولية مشتركة ولا تقع تقع على جهة بعينها ولكن التخطيط للمستقبل ينبغي أن يكون مبنياً على معطيات واقعية واستشراف المستقبل ودراسة المتغيرات السريعة هي السبل  الكفيلة لرسم مستقبل الموارد البشرية وجاءت توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة في دعم الموارد البشرية المستمر واستشراف مستقبلها ودراسة التجارب الناجحة في ارجاء العالم للإستفادة منها من اجل استدامة الموارد البشرية .. وأعلن سعادة د طارق سلطان بن خادم أن مؤتمر هذا العام يقوم علي أربعة محاور رئيسية ،على رأسها محور المستقبل وإستدامة الموارد البشرية، و تأثيرات العولمة على المورد البشري والحياة الاجتماعية، والمورد البشري في ظل تنمية اقتصادية رقمية، بالإضافة إلى الإبتكار والمعرفة وإستشراف مستقبل الأجيال القادمة.
وأضاف أن المؤتمر هذا العام اختيرت محاورة بعناية هامة لتغطي جميع جوانبه، وبين أن المؤتمر في ١٩ و٢٠ فبراير ٢٠٢٠ ومكان انعقاده في جامعة الشارقة كلية العلوم الطبية قاعة الرازي، وكذلك ورشة العمل المصاحبة للمؤتمر على مدى يومين بعنوان اهمية الإدخار واهمية الاستثمار الفردي.
وفي النهاية دعي كل المهتمين والمختصين وقيادات الموارد البشرية لحضور جلسات المؤتمر والورش المصاحبة، والاستفادة مما سيقدم خلاله . آملاً أن يكون المؤتمر إضافة لكافة أحداث الشارقة ومنارة من مناراتها.
وكشفت مريم سيف السويدي، رئيس قسم التخطيط والمتابعة بدائرة الموارد البشرية بإمارة الشارقة، رئيس لجنة تنظيم مؤتمر الموارد البشرية السادس، عن محتوى شعار المؤتمر لهذا العام، وقالت أن الشعار يحمل عدة مدلولات تم تصميمها بشكل متداخل وصولاً للشعار الحالي، موضحةً  أن المدلول الأول والذي يمثل الفراغ في منتصف الشكل السداسي يدل على القبة والعمارة الإسلامية وهي السمة التي تميز مباني إمارة الشارقة، في حين أن المدلول الثاني والذي يمثل الشكل السداسي المضلع يرمز إلى الزخارف الإسلامية والتراثية الدارجة في إمارة الشارقة، بينما يأتي المدلول الثالث وهو الترابط الثلاثي للأضلاع ليشكل الترابط المنشود للموارد البشرية في سبيل تحقيق أهدافها.
وأبانت السويدي أن ربط المدلولات الثلاثة بهذه الكيفية، ليعكس الشعار ما تتطلع إليه إمارة الشارقة لتنمية الموارد البشرية وفق رؤية حضارية مستمدة من تراثها المتعمق في جذورها.
وأشار سعادة الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، إلى أن الجامعة لديها برامج تدريبية متناغمة مع التطور التكنولوجي لتأهيل الكوادر على مستوى الطلبة والموظفين بالإمارة، موضحاً أن جامعة الشارقة تعتبر الأولى في خدمة المجتمع، معرباً عن ترحيب جامعة الشارقة باحتضان هذ المؤتمر الذي يعد الأول في العام 2020م الجاري ، واستضافته في مقرها، وأوضح أنها على استعداد لتسخير كافة الإمكانات والموارد اللازمة لإنجاح هذا المؤتمر .
وثمن جهود دائرة الموارد البشرية في خدمة الجميع، وسعيها لإسعادهم خاصة في الآونة الأخيرة في ظل توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم إمارة الشارقة، حفظه الله، وآرائه القيمة في إسعاد الفرد على أرض الشارقة .
وأوضح أن الدائرة أعدت دراسة تخدم الإمارة في إحصاء عدد الموظفين الحاصلين على شهادات الثانوية ، سعياً لتأهيلهم، وكتعاون مشترك لتأهيل حملة الثانوية العامة وحصولهم على الدبلوم، تم تزويد الجامعة بهذه الإحصائية وعلى أساسها قامت الجامعة بإعداد خطة مستقبلية لمدة 5 سنوات قادمة لتأهيل هؤلاء الموظفين المواطنين من جميع التخصصات .
و أضاف أنه في حال أراد الموظف استكمال دراسته للحصول على الماجستير سهلت له الجامعة برامج تأهيليه لتحقيق ذلك ، وهي شاملة جميع موظفي الإمارة .
وقدم شكره لصاحب السمو حاكم الشارقة على كل الدعم اللامحدود الذي يبذله لمواطني الإمارة ، و رئيس الدائرة لوضع البرامج التي ستطرح لتسهيل حصول الموظفين على الشهادات العليا .
و أوضح أن الجامعة عقدت في العام الماضي عدداً من المؤتمرات الكبيرة والقوية ، أهمها 5 مؤتمرات بحضور صاحب السمو حاكم الشارقة _ حفظه الله _ .
آملاً أن يكون هذا المؤتمر بداية قوية تشهدها الجامعة في مؤتمراتها للعام2020 م . خاصة بعد أن شرفها سمو الحاكم _ حفظه الله _ بأن أطلق عليها عبارة (جامعة كاملة وشاملة )
وأوضح الأستاذ حسن عبدالله البلغوني _ ممثل مصرف الشارقة الإسلامي _ قائلاً : يسعدنا أن نشارك اليوم في مؤتمر الشارقة للموارد البشرية السادس . الذي أثبت نجاحه على مدار السنوات الخمس الماضية، وذلك عن طريق دراسة أحدث الأفكار ونقل أفضل التجارب من خلال فريق عمل مجتهد يتوق للنجاح . بفضل الرؤية الملهمة لسمو حاكم الشارقة _ حفظه الله _ ، هذا الوالد الحاني والأب الفاضل تحولت دائرة الموارد البشرية بالشارقة إلى محط للأنظار على مستوى المؤسسات والأفراد من المتخصصين في قطاع الموارد البشرية .
وبين أن علاقة المصرف بالدائرة تتجاوز مفهوم الرعاية إلى الشراكة . حيث أن رعاية المصرف لهذا المؤتمر على مدار سنوات متتالية تأتي ضمن حرص أعضاء مجلس الإدارة وعلى رأسهم معالي عبدالرحمن العويس على دعم المؤسسات الفاعلة والمؤتمرات ذات القيمة العالية . حيث يتوافق مع توجهات الإدارة للمحافظة على ريادة إمارة الشارقة في مختلف المجالات.
وشكرالأستاذ راشد العوبد ممثل هيئة الإذاعة والتلفزيون، راعية المؤتمر السادس للموارد البشرية، جهود الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، واهتمامه باستثمار المورد البشري بالإمارات عامة وإمارة الشارقة خاصة، موضحاً أن إذاعة وتلفزيون الشارقة أعدت خطة مميزة لتغطية المؤتمر والخروج بصورة تليق بالموارد البشرية في الشارقة.
في حين أوضحت لمياء الشامسي، ممثلة هيئة مطار الشارقة، الراعي الذهبي للمؤتمر، أن الهيئة تحتكم لخطط ورؤى تكثف الدورات العملية والعلمية للارتقاء بتحسين الأداء الوظيفي وهي خطة سنوية تشمل تأهيل موظفي الهيئة ككل.
تحدثت نوره محمد مدير إدارة التدريب بمعهد الامارات للدراسات المصرفية والمالية عن دور القطاع المصرفي وجهوده في استقطاب الكوادر البشرية المواطنه ودعمها لوظائف المستقبل .
واستعرض منصور الشامسي، رئيس اللجنة العلمية لمؤتمر الموارد البشرية، مضامين المؤتمرات الخمسة منذ بداياتها، وصولاً للمؤتمر السادس، مبيناً أن الدائرة حققت نجاحاً في انزال توصياتها في العمل الوظيفي والتأهيل البشري، وأن المؤتمر السادس يأتي ليكمل المجهودات التي بذلت سابقاً لتحقيق أسمى الغايات من خلال أوراق علمية أعدت بعناية لتواكب التطور والتناغم المطلوب.
وفي نهاية المؤتمر الصحفي دار نقاش حول كيفية إدارة المورد البشرية بين عدد من الإعلاميين وضيوف المؤتمر، وثمنوا جهود الموارد البشرية في دعم الكادر البشري على مستوى الإمارة، كما تم عرض فيلم أستعرض من خلاله حصاد الخمسة مؤتمرات السابقة وصولاً إلى المؤتمر السادس للموارد البشرية بإمارة الشارقة.