الصفحة الرئيسية  »  آخر الأخبار   »   2020   »   Feb   »   موارد الشارقة تستقبل المواطنين الباحثين عن عمل عبر منصتها الحكومية في الدورة 22 للمعرض الوطني للتوظي

آخر الأخبار

ارشيف
الرجوع إلى الأخبار

موارد الشارقة تستقبل المواطنين الباحثين عن عمل عبر منصتها الحكومية في الدورة 22 للمعرض الوطني للتوظيف

10 فبراير, 2020

تستقبل دائرة الموارد البشرية بالشارقة الباحثين عن عمل في منصتها الحكومية في المعرض الوطني للتوظيف في نسخته الـ 22 بإكسبو الشارقة . الذي يقام برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة حفظه الله . وينظمه مركز "إكسبو الشارقة" بالتعاون مع دائرة الموارد البشرية ومعهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية ، وبدعم من غرفة تجارة وصناعة الشارقة بمشاركة 50 مؤسسة حكومية وخاصة . والذي بدأ فعالياته يوم أمس الأحد الموافق 9 فبراير ويستمر لمدة ثلاثة أيام .
وتضم منصة دائرة الموارد تحت مظلتها أبرز المشاركين من هيئات ومؤسسات ودوائر حكومة الشارقة ، وهي : دائرة التنمية الاقتصادية ، وهيئة مطار الشارقة الدولي ، ودائرة الموانئ البحرية والجمارك ، ودائرة الأشغال العامة، ودائرة التخطيط والمساحة، وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية ، ودائرة التسجيل العقاري، والمجلس الأعلى لشؤون الأسرة. حيث ستقوم بعرض طبيعة عملها والخدمات التي تقدمها .
كما ستقدم الدائرة عبر منصتها الحكومية لرواد المعرض عدداً من الخدمات الهامة أبرزها : استقبال طلبات الباحثين عن عمل عبر خدمة التسجيل الفوري في خدمة التوظيف الإلكتروني بالدائرة ، والرد على كافة الاستفسارات ، وتقديم المشورة المهنية بشأن متطلبات سوق العمل الحالية والمستقبلية وإرشادهم نحو المسار الوظيفي الأنسب ، وإجراء عمليات تحديث البيانات للباحثين المسجلين في الدائرة ، والتعريف بمنهجية الدائرة المتبعة في التنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة لدعم الباحثين عن عمل في مجال التسجيل والتأهيل والتدريب الميداني والترشيح للمقابلات الوظيفية .
وتتيح المنصة لرواد المعرض من الخريجين والباحثين عن عمل الحصول على برامج ودورات تدريبية مجانية متخصصة خلال فترة المعرض في مختلف المهارات المهنية والمعارف القانونية ، أبرزها التثقيف حول مهارات التخطيط الوظيفي وسلوكيات المقبل على الحياة المهنية ، وأساسيات تحليل الأعمال .
وتهدف إلى المساهمة في توفير الوقت والجهد على الباحث عن عمل في التعرف على طبيعة العمل الحكومي في الإمارة والتخطيط للمسار الوظيفي . وتشكيل فرصة مثالية لهم ولحديثي التخرج للالتقاء بخبراء التوظيف ، ومسؤولي التوظيف بالجهات الحكومية والخاصة .
وقد دعت الدائرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بها المواطنين الباحثين عن عمل من مختلف التخصصات والمؤهلات الدراسية إلى زيارة المعرض لاستثمار فرص التوظيف المتاحة ، و التواصل المباشر مع أصحاب الأعمال وممثلي الجهات الحكومية والشركات الخاصة المتواجدة في المعرض. والتعرف على طبيعة الوظائف والقطاعات المهنية المختلفة . وبرامج التطوير المهني التي تقدمها الدائرة للباحثين عن عمل والخريجين الجدد .
وبدوره تقدم سعادة الدكتور طارق سلطان بن خادم بالشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة ـ حفظه الله ورعاه ـ على تسخير كافة الإمكانيات والجهود لدعم الموارد البشرية الوطنية وإعدادها وتأهيلها وتدريبها معرفياً ومهنياً وتمكينها للعمل في الجهات بالقطاعات المختلفة سواء كانت حكومية أو خاصة وضمان استمراريتها وتطورها الوظيفي بما يدعم عملية التنمية المستدامة في الدولة ؛ وفق أفضل المناهج العلمية والتطبيقية والممارسات المحلية والعالمية، موضحا أنه بفضل الرؤية الثاقبة لصاحب السمو حاكم الشارقة ، تخلق الإمارة الفرصة تلو الأخرى لجذب واستقطاب الكوادر المواطنة ، وتهيئة الطرق أمامهم لدخول الوسط الوظيفي وبلوغ مرحلة التمكين دعماً لعجلة التنمية وتعزيزاً لمكانة الثروة البشرية كعنصر فاعل وعمود أساس من أعمدة بناء الصرح الوطني المتكامل.
وأكد بن خادم على أهمية المعرض الوطني للتوظيف كونه يشكل حلقة وصل بين الجهات الطالبة للعمل من القطاعات الحكومية والخاصة ؛ والقدرات البشرية المؤهلة . كما يطرح الخيارات أمام الفئة الشبابية الطامحة للعمل باكتساب الخبرة والمعرفة والاستفادة من فرص التطوير والتدريب المتاحة خلال أيام المعرض مشيرا الى أن المعرض يشكل قناة مهمة للباحثين عن عمل ويفتح المجال أمامهم ككفاءات وطنية لكي يبرزوا طاقاتهم ويسوقوا لأنفسهم . فهو فرصة ثمينة ليحققوا عبرها تطلعاتهم الشخصية ، ويدعموا المسيرة التنموية للدولة بالمشاركة بها، ومؤكدًا أن العنصر البشري هو الأساس في نهج دولة الإمارات على اختلاف موقعه الوظيفي ومكان عمله، لافتا إلى أن الدائرة تركز على دعم جهود التوطين في القطاع الخاص عبر المعرض ، وإبراز دوره في استقطاب الكفاءات الوطنية ، وتوفير فرص العمل للمواطنين .
وأعرب عن أمله في أن يسهم معرض الوظائف في تحقيق النجاح الذي حققته نسخه الماضية ، التي أسهمت في تطوير وتدريب وتوظيف العديد من الطاقات الوطنية في مواقع عمل هامة في القطاعات الحكومية والخاصة، وثمن سعادته جهود مركز اكسبو الشارقة في تنظيم هذا المعرض السنوي الذي يهدف إلى توفير فرص وظيفية للكوادر
الوطنية في كافة القطاعات. و أشاد بتعاون دوائر ومؤسسات وهيئات حكومة الشارقة بمشاركتهم ضمن منصة الحكومة وحرصهم على التواصل المباشر مع الباحثين عن عمل.
وحول هذه المشاركة ، أكد سعادة سلطان عبد الله بن هده رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة حرص الدائرة على المشاركة في كافة معارض التوظيف التي تقام في الإمارة استناداً إلى استراتيجية الدائرة في تحسين وتطوير كفاءة الموارد البشرية مشيراً إلى أن الدائرة حققت نسبة توطين بلغت %94.5، وقال سعادته: "إن الدائرة تولي قضية التوطين أهمية بالغة ضمن خطتها الاستراتيجية وذلك تحقيقاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في هذا الشأن، حيث تعمل الدائرة على استقطاب الموارد البشرية المواطنة في الوظائف والمجالات كافة، وفق خطة يجري تطويرها بشكل مستمر مع صقل مهاراتهم من خلال دورات تدريبية متنوعة وإعدادهم وتأهيلهم لتمكينهم من أداء مهامهم بأعلى المستويات".
 وأكد سعادته أن الدائرة حريصة على بذل كل الجهود الممكنة وتسخير كافة الموارد المتاحة لتنمية الكوادر الوطنية وإعدادها وفق أرقى معايير الكفاءة الأمر الذي ينصبّ ضمن اهتمام الدائرة بتزويد كوادرها البشرية بالمهارات المناسبة التي تواكب احتياجات سوق العمل، وأكد على أن الدائرة نفذت العديد من خطط تنمية المواهب الوطنية والبرامج التدريبية لموظفيها بهدف رفع مستوى كفاءة الموظفين والتي بدورها تساعدهم على تطوير حياتهم المهنية.
وأوضح سعادته أن برامج التوطين والتوظيف والتدريب الطموحة واستقطاب المواهب والتنوع بالتعيين بين العنصر الشبابي من الجنسين وصلت إلى مرحلة متقدمة بالتنسيق مع دائرة الموارد البشرية، ونجحت الدائرة إلى حد كبير في توظيف كوادر بكفاءات جيدة لتعزيز استراتيجية الدائرة والمحافظة على الكوادر المميزة والنخبة من الموظفين، الذين بدورهم يسهمون في تعزيز الأداء الحكومي ضمن أرقى المستويات العالمية.كما وأشار سعادته أن الدائرة تقدم لزوارها من مواطني الدولة خلال منصتها في معرض التوظيف معلومات كافية عن البرامج التدريبية وكيفية الالتحاق بها وإجراءات العمل بالدائرة.
من جانبه قال سعادة علي سالم المدفع رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي : تأتي مشاركتنا بهذا المعرض في إطار الجهود الحثيثة التي نبذلها لاستهداف وإشراك الكوادر الوطنية المؤهلة في مسيرة تطور مطار الشارقة، الأمر الذي أثمر عن نمو نسبة التوطين في جميع الإدارات والأقسام لتصل إلى 62% في حين وصلت هذه النسبة في الوظائف القيادية على مستوى الهيئة الى 90% ونسعى إلى رفع نسبة التوطين خلال هذا العام 2020 من خلال خطط التوطين و الاحلال في الوظائف العامة بمعدل 2% .
وأشار سعادته إلى أن المعرض يعتبر منصة مثالية لتمكين الشباب المواطن من الوصول إلى فرص وظيفية تمكنهم من المساهمة بفاعلية في المسيرة التنموية الطموحة التي تقودها دولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكداً التزام الهيئة بتعزيز الاستثمار الأمثل في الكوادر الوطنية عملاً بالتوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في تأهيل وتدريب الشباب وتطوير قدراتهم باعتبارهم عماد التقدم والتطور والازدهار.
وحول المشاركة صرح سعادة محمد مير عبد الرحمن مدير دائرة الموانئ البحرية والجمارك بالشارقة بأن الدائرة تحرص على أن تكون في طليعة الدوائر التي تدعم وتساند معارض التوظيف للكوادر الوطنية وتشجع على استمرارها بما يخدم المصلحة الوطنية.
وقال إن دائرة الموانئ البحرية والجمارك انطلاقاً من حرصها على توطين الوظائف، لاسيما وظائف التفتيش الجمركي، قد تمكنت من توطين جميع هذه الوظائف بنسبة 100% بالإضافة إلى توطين الوظائف الأخرى تدريجياً. مضيفاً أن هذه النتيجة تحققت بفضل العمل بتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وحرصه على توفير الشواغر التي تستوعب الشباب من أبناء الإمارات في مختلف القطاعات.
وأكد مدير دائرة الموانئ البحرية والجمارك على أن سعادة الشيخ خالد بن عبد بن سلطان القاسمي رئيس الدائرة قد وضع الاستراتيجيات المناسبة لتوطين الوظائف في قطاعي الموانئ والجمارك وكلف المعنيين بتنفيذها وفق خطة زمنية بما يتوافق مع السياسة العامة لاستقطاب شباب الوطن باتجاه العمل العام.
وتابع أن معارض التوظيف تعد من بين الوسائل والأدوات الفاعلة التي توفر فرص العمل لقطاع الشباب من الخريجات والخريجين في مختلف التخصصات، حيث تعرض الدوائر والشركات ما يتوفر لديها من شواغر وحاجاتها من مختلف التخصصات، كما أن المعارض تمثل فرصة ومناخاً ملائماً بالنسبة للباحثين عن العمل لتقديم مؤهلاتهم وعرض مواهبهم وقدراتهم لشغل الوظائف باختلاف أنواعها.
وتوقع مدير دائرة الموانئ البحرية والجمارك أن يحقق معرض التوظيف نقلة نوعية في توفير فرص العمل وفق أعلى المستويات القياسية العالمية، وأن يكون واجهة لتشجيع الكوادر الوطنية.
وحول مشاركة دائرة الأشغال العامة ضمن منصة حكومة الشارقة في المعرض قال سعادة المهندس علي بن شاهين السويدي عضو المجلس التنفيذي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة : تولي الدائرة أهمية كبرى لمشاركتها في
المعرض الوطني للتوظيف، باعتباره منصة استراتيجية لجذب واستقطاب الكوادر البشرية المواطنة القادرة على المساهمة في دعم وتطوير العمل بالدائرة، حيث نعمل على تزويدهم بفرص وظيفية مهمة ونضمن لهم اكتساب المهارات لصقل خبراتهم الاحترافية والإبداعية، ليكونوا عناصر فعالة في تعزيز نمو قطاع الإعمار.
وأشار إلى أن بلغت نسبة نمو المواطنين في الدائرة  15% خلال العامين الماضيين عن الاعوام السابقة، مشيرا إلى أهمية المعرض باعتباره منصة مثالية لتمكين الشباب المواطن من الوصول إلى فرص وظيفية تمكنهم من المساهمة بفعالية في المسيرة التنموية الطموحة التي تقودها دولة الإمارات، مؤكداً التزام الدائرة بتعزيز الاستثمار الأمثل في الكوادر الوطنية عملاً بالتوجيهات السديدة لصاحب السمو حاكم الشارقة، في تأهيل وتدريب والارتقاء بقدرات الشباب باعتبارهم عماد التقدم والتطور في العالم.
وأكد السويدي على أهمية المعرض الوطني للتوظيف في توفير فرص عمل للخريجين من أبناء الدولة بتخصصات متنوعة تلبي احتياجات مختلف مؤسسات القطاعين العام والخاص من الكوادر البشرية المؤهلة بما يخدم مسيرة التنمية التي تشهدها دولة الإمارات بشكل عام وإمارة الشارقة على وجه الخصوص.
وبدوره أكد سعادة عبدالعزيز أحمد الشامسي مدير عام دائرة التسجيل العقاري بالشارقة على حرص الدائرة على المشاركة في المعرض الوطني للتوظيف الذي ينظمه مركز إكسبو الشارقة بالتعاون مع معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية وبدعم من غرفة تجارة وصناعة الشارقة، لاستقطاب أفضل الكفاءات من الخريجيين الجدد من أبناء الدولة للعمل في الدائرة، والمساعدة على تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة التي تسعى إليها الإمارة تحت ظل قيادتنا الرشيدة.
وأشار الشامسي إلى أن الدائرة " تولي مسألة التوطين أهمية قصوى حيث حققت نتائج مرضية للغاية في نسب ومعدلات التوطين في وظائفها، وتعمل بشكل متواصل من أجل تمكين الكوادر الوطنية الواعدة، وإعطائها الفرصة كي تبرز مواهبها وقدراتها في خدمة الدولة".
 وأضاف في تصريحات خاصة بهذه المناسبة أن "الدائرة تنظر إلى مسألة التوطين في الوظائف الحكومية كاستثمار طويل الأمد في مواردنا وقدراتنا ومستقبل المواطن والوطن حيث أن الاستثمار في مواطنينا عبر تطوير مهاراتهم، وتدريبهم، وإرشادهم، سيعطي المؤسسات الحكومية العاملة في الإمارة ميزة تنافسية لتحسين أدائها بشكل مستدام من خلال الاعتماد على المواهب الوطنية الشابة، والعمل على تطويرها، وهو أحد الأولويات الاستراتيجية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، التي تجلت في موازنة 2020 التي تضمنت توفير فرص عمل للمواطنين ضمانا للاستقرار الأسري والمعيشي.
وبدورها قالت سعادة هنا سيف السويدي رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية: نحرص في هيئة البيئة والمحميات الطبيعية على المشاركة في هذا الحدث الوطني الكبير، ونستقبل من خلاله الباحثين عن عمل وطلباتهم. ويعد المعرض من أكبر الفعاليات الداعمة للجهود التي تبذلها حكومة دولة الإمارات من أجل توطين الوظائف، ويعتبر محطة سنوية تتيح الفرصة للموارد البشرية والكفاءات الوطنية الشابة والخريجين والطلبة، التعرف عن كثب وبشكل مباشر، على واقع واحتياجات سوق العمل ووظائف المستقبل.
وأضافت : ليس هناك من مبالغة في القول إن المعرض أثبت دوره ومكانته كمنصة أساسية ومحطة كبيرة، تسهم في تلبية احتياجات سوق العمل، وتحظى بثقة الشباب المواطن الباحث عن فرصة عمل تناسب مستواه التعليمي والعملي.
وأكدت قائلة : ننظر إلى المعرض كحدث مهم وكبير، متخصص في توظيف المواطنين، خصوصاً أنه يوفر مساحة تفاعلية وحيوية بين الخريجين والجهات والهيئات والدوائر الحكومية والخاصة، ويسهم في تسهيل توظيف وتدريب وتنمية مهارات الشباب الإماراتي وتوجيه وإرشاد الخريجين الجدد حول كيفية اختيار مسارات حياتهم المهنية، بما يسهم في تحقيق أحلامهم وطموحاتهم.
وحول مشاركة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة ضمن المنصة الحكومية لجهات ودوائر وهيئات حكومة الشارقة ، قالت منى علي الكتبي مدير إدارة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة : تعد هذه المشاركة هي الأولى للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في المعرض ، حيث تمت المشاركة بالتنسيق مع دائرة الموارد البشرية لما للمعرض من دور في تعريف الباحث عن عمل بالجهات وطبيعة عملها مما يتيح ذلك الفرصة لهم بالتوجه الصحيح للوظيفة وفق مؤهلاتهم وخبراتهم ليعكس ذلك رؤية صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي في توفير الاستقرار والمعيشة الكريمه لأبناء إمارته الباسمة .
من جانبه قال أحمد حسن ديماس مسؤول التوظيف والتخطيط بدائرة التخطيط والمساحة بالشارقة : بتوجيهات سعادة المهندس خالد بن بطي المهيري رئيس دائرة التخطيط والمساحة تشارك اليوم الدائرة في فعاليات المعرض الوطني للتوظيف في الفترة من 9-11 فبراير الجاري، بتنظيم من مركز إكسبو الشارقة ويعد المعرض واحداً من أهم معارض التوظيف بالدولة ، حيث يقدم فرص توظيف للخريجين من أبناء الدولة ، على مدار ثلاثة أيام
وأضاف : خلال مشاركتها في المعرض تقدم الدائرة شرحاً مفصلاً لطبيعة العمل بالدائرة والتخصصات الشاغرة وكذلك يوفر التواصل المباشر مع المواطنين من حاملي الدرجات المهنية والتعليمية المختلفة و الباحثين عن عمل، وأصحاب الكفاءات التي تتناسب مع قطاعات العمل بالدائرة، إضافة إلى أن المشاركة في المعرض توفر قاعدة بيانات متميزة لدى الدائرة يمكن استخدامها لاستقطاب هذه الكفاءات وقت الحاجة إليها.
 

 
من أجل توفير الوظائف الكاملة ، يحتاج موقع الويب هذا إلى موافقة صريحة لتخزين ملفات تعريف الارتباط للمتصفح. إذا لم تسمح بملفات تعريف الارتباط ، فقد لا تتمكن من استخدام ميزات معينة لموقع الويب ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: تسجيل الدخول ، وشراء المنتجات ، وعرض المحتوى المخصص ، والتبديل بين ثقافات الموقع. نوصيك بالسماح بجميع ملفات تعريف الارتباط.