الصفحة الرئيسية  »  آخر الأخبار   »   2020   »   Feb   »   طارق بن خادم: مؤتمر الشارقة للموارد البشرية السادس استكمال لرؤية سلطان في تنمية رأس المال البشري على

آخر الأخبار

ارشيف
الرجوع إلى الأخبار

طارق بن خادم: مؤتمر الشارقة للموارد البشرية السادس استكمال لرؤية سلطان في تنمية رأس المال البشري على امتداد المؤتمرات السابقة وتستشرف المستقبل

18 فبراير, 2020

أكد سعادة الدكتور طارق سلطان بن خادم عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة الموارد البشرية في الشارقة ورئيس اللجنة العليا المنظمة لمؤتمر الشارقة السادس للموارد البشرية أن انطلاق فعاليات المؤتمر  صباح يوم الأربعاء التاسع عشر من فبراير الجاري يأتي ليؤكد حرص دائرة الموارد البشرية على استكمال وترجمة رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة _ حفظه الله ورعاه _ في تنمية رأس المال البشري واستشراف مستقبله.
 
ولفت الدكتور طارق سلطان بن خادم إلى أن المؤتمر السادس والذي سيبدأ غدا الأربعاء بمجمع كليات الطب بجامعة الشارقة قاعة الرازي ،هو امتداد لما جرى طرحه خلال المؤتمرات السابقة ويؤكد على مضامين ومحاور شعاره  ( مستقبل الموارد البشرية .... إلى أين ؟ ) في ظل السعي للنهوض المتواصل بأداء الكوادر البشرية لتكون قادرة على العطاء والتميز في ظل التطور الهائل للتكنولوجيا.
وأشار بن خادم إلى أن مؤتمر الشارقة للموارد البشرية سيشهد في يومه الأول عقد جلستين . حيث تناقش الجلسة الأولى "المستقبل واستدامة الموارد البشرية" . ويدير هذه الجلسة الإعلامي حامد المعشني ، وتضم عدداً من المتحدثين الخبراء في مجال الموارد البشرية ، وهم المقدم الدكتور سعيد حارب المنصوري رئيس قسم تخطيط الموارد البشرية بشرطة الشارقة  ، والمستشار المالي وخبير الموارد البشرية د.عبدالرحيم الزرعوني . وسعادة المستشار محمد سعيد القبيسي من مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشبكة الخليج للإعلام .
     
وتناقش أسئلة ومحاور الجلسة الأولى المستقبل واستدامة الموارد البشرية ؛ بكيفية التوافق مع متطلبات المستقبل بالنسبة للموارد البشرية ، وكيف يكون المستقبل باباً للمهن الجديدة. كما ستناقش مصير المهن التقليدية والعاملين بها . ودور الحكومات والجهات التعليمية والقطاع الخاص في هذا الشأن . ومدى إمكانية تخطي الزمن في الوصول إلى وظائف المستقبل . وماهية التحديات المستقبلية الافتراضية ، والدافع لدراسة التغيرات المستقبلية وتأثيرها على الموارد البشرية.
 
 
 
 
أما الجلسة الثانية فهي تحت عنوان "تأثير العولمة على المورد البشري والحياة الاجتماعية" . ويديرها الإعلامي حسين الشيخ . ويتحدث فيها المستشار محمد سلمان الشحي نائب رئيس مركز الامارات لدراسات حقوق الإنسان والمستشار نجيب الشامسي  مستشار اقتصادي بغرفة تجارة وصناعة أبوظبي .
 
  وتثير هذه الجلسة عدداً من المحاور والأسئلة الهامة أبرزها مدى تأثر المنطقة العربية ومنطقة الخليج بعوامل العولمة .  وكيفية هذا التأثير، وآثاره الإيجابية البناءة وتحدياته وعقباته .
كما تناقش مدى تأثير العولمة على الأسواق المحلية وخاصة المشاريع الصغيرة والمتوسطة . ومدى إمكانية دفع الموارد في ظل العولمة  للدخول إلى الأسواق العالمية .
 
وعن اليوم الثاني أوضح د. طارق بن خادم أن الجلسة الأولى لليوم الثاني ستعقد تحت عنوان "المورد البشري في ظل تنمية اقتصادية رقمية" . وتديرها الإعلامية علياء الشامسي مع كوكبة من المتحدثين ، وهم: أ. حسن عبدالله البلغوني مدير الاتصال المؤسسي بمصرف الشارقة الإسلامي . والخبيرة المصرفية والناشطة المجتمعية أ.عواطف عبدالرحيم الهرمودي مديرعام العمليات والحوكمة بمصرف الإمارات الإسلامي ، وعضو لجنة المصرف المركزي لاتحاد مصارف الإمارات للعمليات والاحتيال والتحقيقات.
وستتطرق هذه الجلسة إلي بعض الموضوعات المرتبطة بهذا المحور أبرزها: اتجاه الاقتصاد العالمي إلى الاقتصاد الرقمي ، والشركات الرقمية وسيطرتها على اقتصادات العالم ، والسبل الكفيلة بدفع الدول للتوجه إلى الاقتصاد الرقمي .
كما ستناقش إمكانية تأهيل مواردنا البشرية للاقتصاد الرقمي ، ومدى إمكانية احتفاظ الأسواق التقليدية  والوظائف التقليدية بمكانتها في ظل الاقتصاد الرقمي .
 
أما الجلسة الثانية والأخيرة لليوم الثاني للمؤتمر ، ستعقد تحت عنوان "الابتكار والمعرفة واستشراف مستقبل الأجيال القادمة" . ويديرها العميد الدكتور عبدالله عبدالرحمن بن سلطان مدير مركز استشراف المستقبل ودعم القراربالقيادة العامة لشرطة دبي .
ويتحدث فيها كل من الدكتور عبداللطيف الشامسي مدير مجمع كليات التقنية العليا ، والدكتورة هنادي ناصر السويدي استشاري المواهب والابتكار بوزارة التربية والتعليم ومدربة واستشارية تربوية و خبيرة في إعداد المعلمين في مجال تربية الموهوبين، واستشارية في الموهبة والابداع والتخطيط الاستراتيجي للمؤسسات .
والأستاذ سيف علي الشحي المدير التنفيذي للسعادة والإيجابية وإدارة الإمدادات بشركة الصكوك الوطنية ، وعضو المجلس الاستشاري في الجامعة الكندية في دبي، وعضو مجلس إدارة شركة آفاق الإسلامية للتمويل.
 
ويعنى هذا المحور بموضوعات البحوث المقدمة التي تتناول الابتكار والمعرفة كسبيلين للتحول إلى وظائف المستقبل ، ومستقبل الأجيال القادمة في قطاع الأعمال ، والاستفادة من المعارف في قراءة تغيرات المستقبل ، والابتكاركقيمة تنافسية يبحث عنها سوق العمل. وتختتم الجلسة بالإجابة على التساؤل الأبرز وهوعنوان المؤتمر : مستقبل الموارد البشرية إلى أين .
 
ولفت د. طارق بن خادم إلى أنه سيتم في ختام المؤتمر عرض التوصيات التي تعد مخرجات للأوراق العلمية والدراسات المطروحة . كما سيصاحب المؤتمر ورشتي عمل  تعقد علي يومين الأولى بعنوان الادخار طريقك للاستثمار ويحاضر فيها الأستاذ أمين السهلاوي نائب رئيس دعم ورقابة الخدمات المصرفية للأفراد  بمصرف الشارقة الإسلامي . والورشة الثانية بعنوان أهمية الاستثمار الفردي ويحاضر فيها الأستاذ صلاح سالم الحليان مستشار تأمين واستثمار ومخطط مالي سابق ، والأمين العام لاتحاد وهيئات الأوراق المالية العربية ومؤسس ومدير معهد بيزات لتدريب الإدارة المالية الشخصية والاستثمار .