الصفحة الرئيسية  »  آخر الأخبار   »   2019   »   Oct   »   موارد الشارقة تطلق " البرنامج الوطني لتدريب الموظفين الجدد 2019 بحكومة الشارقة " للدفعة الأولى

آخر الأخبار

ارشيف
الرجوع إلى الأخبار

موارد الشارقة تطلق " البرنامج الوطني لتدريب الموظفين الجدد 2019 بحكومة الشارقة " للدفعة الأولى

29 أكتوبر, 2019

انطلق في دائرة الموارد البشرية بالشارقة البرنامج الوطني لتأهيل الموظفين الجدد للعام 2019م بحكومة الشارقة استكمالاً لتنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي _ عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة ، حفظه الله _ باعتماد تعيين ( 724 ) من الباحثين عن عمل وفق الفئات التي حددها سموه باعتبارها مستحقة للاستعجال في التعيين .
 حيث بدأ في 20 أكتوبر الجاري ويستمر حتى 20 نوفمبر القادم ، مستهدفاً الدفعة الأولى من المعينين الجدد بجهات ودوائر وهيئات حكومة الشارقة ويبلغ عددهم ( 147 ) مواطناً ومواطنة . ويتمثل بتنفيذ خطة متكاملة تتضمن تقديم باقة دورات تدريبية وإثرائية وبرامج مساندة ، وفق مراحل ومجموعات . تعنى بتعريف الموظف الذي انضم حديثاً للعمل الحكومي بحقوقه و واجباته الوظيفية خلال مسيرته المهنية التي سيقضيها تحت مظلة الحكومة . وتقدم له التوجيه الصحيح في مجال تنمية المهارات الفردية ، وإرشاده إلى المعايير المهمة التي تبحث عنها كل مؤسسة في موظفيها الجدد. كما يزود البرنامج الموظفين الجدد بالثقافة المؤسسية المغلفة بضوابط قانون الموارد البشرية لإمارة الشارقة، والقرارات والتعاميم المكملة له. مما يساعد في رسم بداية صحيحة لمسار الموظف وخلق بيئة عمل منتجة ومحققة للرضا الوظيفي .  
وتستهدف الخطة التكاملية للبرنامج تنفيذ دوراته وبرامجه في إمارة الشارقة ومناطقها الوسطى والشرقية ، لضمان شمولية جميع المعينين الجدد في كافة المؤسسات والجهات التابعة للإمارة. تحقيقاً لهدف الوصول إلى جميع الموظفين الجدد في مواقعهم بمختلف مدن الإمارة .
وتتنوع دورات البرنامج الوطني التدريبية ما بين دورات تعريفية خاصة بقانون الموارد البشرية لإمارة الشارقة ، وأخرى في مجالات فنون التعامل مع الرؤساء والموظفين والمتعاملين ، إضافة إلى دورات إثرائية خاصة بتطوير مهارات الموظف الإدارية والسلوكية ومهارات الإبداع والابتكار ، وأخلاقيات العمل والولاء المؤسسي .
حيث يقدم عدداً من البرامج التدريبية كالتثقيف الإداري الذي يهدف إلى التعريف بأنظمة وقوانين الموارد البشرية في حكومة الشارقة ، ونظام تقييم الأداء لمساعدة الموظف في التعرف على مهامه الوظيفية وتحديد أهدافه التي تدعم بدورها تحقيق أهداف المنشأة . كما يقدم دورات في مهارات الإبداع والابتكار لتحفيز استخدام الطرق الإبداعية والأفكار الجديدة في العمل وتعزيزها بطرق مستحدثة وفريدة . ويتناول البرنامج المهارات الإدارية مثل مهارات إدارة الوقت ومهارات إدارة المكاتب ومهارات إعداد وكتابة التقارير. كما يقدم برنامج الانضباط الوظيفي وأخلاقيات العمل الذي يعرف بأبرز الأخلاقيات التي يتحلى بها الموظف كالنزاهه ، والمساواة ، والمحافظة على المظهر العام ، والاحترام المتبادل ، والتطوير الوظيفي ، وتحمل المسؤولية.  كما يتناول حقوق ذوي الإعاقة ، وآلية تطبيق المخالفات والجزاءات الإدارية وإجراءات التظلم .
وحول ذلك صرح سعادة الدكتور طارق سلطان بن خادم عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة الموارد البشرية بأنه بعد توجيه حضرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ـ حاكم الشارقة حفظه الله ـ بتعيين ( 724 ) من الباحثين عن عمل في حكومة الشارقة ، قامت الدائرة على الفور بتطبيق توجيه سموه _ حفظه الله _ بوضع خطة متكاملة تهدف إلى تأهيل وتجهيز هذا الكادر الإماراتي الجديد الذي سينضم إلى ميدان العمل الحكومي للانخراط بسلاسة واندماج في بيئة العمل .
فتم وضع برنامج تأهيلي وتدريبي شامل يتضمن برامج علمية وتطبيقية متخصصة، تهدف إلى تنمية قدراتهم وإمكاناتهم، بالإضافة إلى تدريب عملي ميداني يهدف إلى تدريبهم للقيام بالمهام التي تم توظيفهم من أجلها بالتنسيق مع جهات عملهم ، ليمثل هذا البرنامج البداية الأنسب والانطلاقة المتمكنة للموظف الجديد في مقر عمله .
وأوضح أن البرنامج الوطني لتأهيل الموظفين الجدد يأتي ضمن جهود الدائرة في تنمية الكوادر الوطنية ليصبح العنصر الأقوى في مجال العمل. ويعد من البرامج الرائدة في دعم الموظفين ومؤسساتهم. ويشكل فرصة ثمينة أمامهم للتطور والتحسن. ويمكنهم من تولي مهامهم الجديدة بكل حرفية ووعي وظيفي. مؤكداً ثقة حكومة الشارقة بقدرات المواطن الإماراتي ، ودوره كعنصر أساس في عملية التنمية المستدامة .
وأكد استمرارية البرامج لتشمل كافة الموظفين الجدد الذين شملتهم توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة حفظه الله بالتعيين . وذلك وفق دفعات ومجموعات لضمان شمولية الجميع والاستفادة التامة من مخرجات البرنامج .