الصفحة الرئيسية  »  آخر الأخبار   »   2019   »   February   »   موارد الشارقة تكشف مؤشراتها في دعم الكوادر الوطنية في افتتاح المعرض الوطني للتوظيف 21

آخر الأخبار

ارشيف
الرجوع إلى الأخبار

موارد الشارقة تكشف مؤشراتها في دعم الكوادر الوطنية في افتتاح المعرض الوطني للتوظيف 21

07 فبراير, 2019

برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة حفظه الله ، وبحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة ؛ كشفت دائرة الموارد البشرية بالشارقة عن إحصائيات ومؤشر التوظيف في العام 2018 المنصرم . وذلك بمنصة الدائرة الحكومية بمركز اكسبو الشارقة خلال افتتاح فعاليات "المعرض الوطني للتوظيف" بنسخته الـ 21 ، التي بدأت يوم الأربعاء الموافق 6 فبراير وتستمر حتى يوم الجمعة الموافق 8 فبراير الجاري .
وقد تم خلال الافتتاح استعراض أبرز إنجازات الدائرة على مستوى الحكومة ، والوقوف على مرئيات تظهر أهم مؤشرات العام 2018م . حيث أظهرت الإحصائيات أعداد المعينين خلال العام المنصرم التي بلغت ( 1914 ) مواطن ومواطنة . وبين أعداد المنتسبين للبرامج التأهيلية من شريحة الباحثين عن عمل الذين بلغ عددهم ( 5736 ) باحثاً وباحثة عن عمل . كما أظهرت الإحصائيات أعداد المتدربين ميدانياً الذين بلغوا ( 983 ) متدرباً ومتدربة .
وتناول العرض البرامج التطويرية الموجهة إلى موظفي الجهات الحكومية ، و ذكر أعداد منتسبيها الذين بلغوا (7369) موظفاً وموظفة .
كما تم طرح مؤشرات وإحصائيات برنامج "وفر " لخصومات موظفي حكومة الشارقة ، الذي أظهرت عدد الشركات والمؤسسات التي تم التعاقد معها للانضمام للبرنامج خلال الفترة من 2013 إلى 2018م والتي بلغ عددها ( 103 ) شركة ومؤسسة .
وأكد سعادة الدكتور طارق سلطان بن خادم _ عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة الموارد البشرية أن مؤشرات وإحصائيات الدائرة تظهر ترجمة واقعية لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة حفظه الله بتسخير كافة الجهود اللازمة من أجل توفير الوظائف المناسبة للمواطنين . ووضع البرامج المناسبة لهم لتنمية مهاراتهم وتعزيز جودة أدائهم .
وأكد أن حكومة الشارقة تعتز بثروتها البشرية ذات الكفاءة العالية ، وأطرها التنظيمية المتمكنة التي تنافس التصنيفات العالمية . وبين كم المبادرات والقرارات التي وجه بها سمو حاكم الشارقة _ حفظه الله _ لتنمية كوادرها الشبابية المقبلة على عالم الأعمال والوظائف . والجهود الحثيثة لدمجهم في الوظائف في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة بالدولة . وإتاحة فرص التدريب والتأهيل عالية المستوى لتجعل منهم الخيار الأفضل للتوظيف . مؤكداً مواصلة التركيز على توفير الكوادر الوطنية المتمكنة لتحقيق نتائج مستدامة. و وضع الخطط الحالية والمستقبلية التي تضمن دعم المواطن ودمجه في كافة قطاعات الأعمال بالدولة .
وثمن سعادته جهود مركز اكسبو الشارقة في تنظيم هذا المعرض السنوي الذي يهدف إلى توفير فرص وظيفية للكوادر الوطنية في كافة القطاعات . و أشاد بتعاون دوائر ومؤسسات وهيئات حكومة الشارقة بمشاركتهم ضمن منصة الحكومة وحرصهم على التواصل المباشر مع الخريجين الجدد .
وتقدم منصة الدائرة خلال أيام المعرض العديد من الخدمات الموجهة للمواطنين الباحثين عن عمل من مختلف التخصصات والمؤهلات الدراسية . أبرزها استقبال طلبات الباحثين عن عمل عبر خدمة التسجيل الفوري في خدمة التوظيف الإلكتروني بالدائرة . والرد على كافة الاستفسارات ، وتقديم المشورة المهنية بشأن متطلبات سوق العمل المستقبلية ، وإجراء عمليات تحديث البيانات للباحثين المسجلين في الدائرة ، والتعريف بمنهجية الدائرة المتبعة في التنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة لدعم الباحثين عن عمل في مجال التسجيل والتأهيل والتدريب الميداني والترشيح للمقابلات الوظيفية .
كما تتيح للباحثين عن عمل التواصل المباشر مع أصحاب الأعمال وممثلي جهات حكومة الشارقة المشاركة تحت مظلة منصتها، والتعرف على فرصها الوظيفية المتاحة .
وكذلك تقدم المنصة ضمن أيام المعرض للباحثين عن عمل فرصة المشاركة في برامج ودورات تدريبية مجانية متخصصة في مختلف المهارات المهنية والمعارف القانونية . إلى جانب التثقيف حول مهارات التخطيط الوظيفي للخيارات المستقبلية الأنسب والطموحات والأهداف الشخصية للمقبل على الحياة المهنية . 
 
وذلك بهدف توعية الباحثين عن عمل بالمهارات العامة المطلوبة من جميع التخصصات في سوق العمل الحكومي والخاص الإماراتي وأهم متطلبات الوظائف . والتركيز على تأسيس الراغبين بالوظائف بالحرص على تحقيق الجودة في ذاتهم أولاً ثم في الوظائف التي سيقبلون عليها .
وتضم منصة الدائرة الجهات والهيئات والدوائر التابعة لحكومة الشارقة المشاركة في المعرض ، وهي: هيئة البيئة والمحميات الطبيعية و مجلس الشارقة للتعليم ودائرة التنمية الاقتصادية ودائرة الأشغال العامة ودائرة الموانئ البحرية والجمارك ودائرة التخطيط والمساحة وهيئة مطار الشارقة الدولي ومجلس الشارقة للتخطيط العمراني ودائرة التسجيل العقاري ودائرة شؤو الضواحي والقرى .
وحول هذه المشاركة قال سعادة علي سالم المدفع رئيس هيئة مطار الشارقة : تولي الهيئة أهمية كبرى لمشاركتها في المعرض الوطني للتوظيف باعتباره منصة استراتيجية لجذب واستقطاب الكوادر البشرية المواطنة القادرة على المساهمة في دعم وتطوير العمل بالهيئة، حيث نعمل على تزويدهم بفرص وظيفية مهمة ونضمن لهم اكتساب المهارات لصقل خبراتهم الاحترافية والإبداعية ليكونوا عناصر فعالة في تعزيز نمو قطاع الطيران .
وأكد أن الهيئة لديها التزام طويل الأمد ومستمر بالتوطين في الموارد البشرية . وخلال فعاليات المعرض ستوفر العديد من الوظائف الشاغرة في مستويات وظيفية مختلفة ، حيث تسعى  إلى استقطاب الكوادر الإماراتية إلى قطاع الطيران الذي يعتبر من القطاعات الحيوية بالنسبة لإمارة الشارقة ولدولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام .
من جانبه أوضح سعادة خميس بن سالم السويدي رئيس دائرة شؤون الضواحي والقرى بالشارقة أن مشاركة شؤون الضواحي والقرى في المعرض تأتي من اعتبارها حلقة الوصل بين الحكومة والمجتمع ، وإيصال صوت المواطن والمشاركة المجتمعية . ولكون مجالسها منتشرة في كل المدن والمناطق التابعة لإمارة الشارقة فإنها تهدف إلي توظيف أكبر عدد من المواطنين في الدائرة لخدمة أهلهم وأبناء مجتمعهم .
وحول مشاركة دائرة التنمية الاقتصادية ضمن منصة حكومة الشارقة في المعرض قال سعادة سلطان عبد الله بن هده السويدي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة : أن الدائرة تسعى باستمرار إلى تشجيع الكوادر الوطنية الشابة المؤهلة للالتحاق بمجالات العمل الواعدة حيث تهدف إلى استقطاب الخبرات التي تسهم في تنفيذ وإنجاح الخطط والمبادرات والمشاريع المتنوعة التي تضطلع بها لاسيما في مجال الاقتصاد والأنشطة المختلفة ذات الصلة.
 
وأكد أن الدائرة تعمل وفق الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة ، في التشجيع على ترسيخ قيم العطاء في نفوس الشباب واستثمارها في تلبية تطلعات وتوجهات القيادة الرشيدة في تمكينهم وتنمية قدراتهم، بهدف تأهيلهم ليكونوا قادة للمستقبل، وبناء جيل إماراتي متكامل قادر على استشراف وقيادة المستقبل .
وأضاف السويدي أن هذا الاهتمام أسهم في تطوير قاعدة عمل إدارة الموارد البشرية في الدائرة وباقي الفروع بسبب الحاجة المستمرة للتوظيف في مختلف قطاعاتها، ولفت إلى أن الدائرة تسعى إلى المساهمة الفعالة في رفع نسب التوطين لديها، مؤكداً أن سياسة التوطين المتبعة بالدائرة تعد من أنجح الوسائل التي أسهمت في رفع نسب التوطين في جميع قطاعات الدائرة .
وأشار سعادته إلى أن المنهجية التي تتبعها الدائرة في الإعداد للاستراتيجية الخاصة بالدائرة، تعد منهجية متطورة بما يضمن التنمية المستدامة، مشيراً إلى أن الدائرة اتجهت في السنوات الماضية، إلى التعاون مع الجامعات والمعاهد العلمية في الإمارة، ودعم الكوادر الطلابية المواطنة؛ تنفيذاً للرؤية الحكيمة لصاحب السمو حاكم الشارقة، الذي جعل من الإمارة منارة للعلم والمعرفة، وأرسى دعائم التنافسية والتميز في التعليم، باعتبار أن أفضل توظيف في عجلة التنمية ، هو الاستثمار في الموارد البشرية .
وأكد سعادة المهندس خالد آل علي أمين عام مجلس الشارقة للتخطيط العمراني أهمية المعرض الوطني للتوظيف في توفير فرص عمل للخريجين من أبناء الدولة بتخصصات متنوعة تلبي احتياجات مختلف مؤسسات القطاعين العام والخاص من الكوادر البشرية المؤهلة بما يخدم مسيرة التنمية التي تشهدها دولة إمارة بشكل عام وإمارة الشارقة على وجه الخصوص .
وأوضح أن مشاركة مجلس الشارقة للتخطيط العمراني في المعرض ضمن منصة دائرة الموارد البشرية في الإمارة ، تأتي في إطار حاجته للكوادر الهندسية والفنية والإدارية  لمواكبة التوسع في المشاريع التي ينفذها بما ينسجم مع التطور العمراني الكبير الذي تتسم به الشارقة وتقديم الخدمات التي تلبي احتياجات وتطلعات السكان، مضيفاً أن المجلس يساهم في الوقت ذاته بتطوير مهارات الكوادر المواطنة التي يستقطبها بما يعكس رؤية الإمارة برفع رفع كفاءة مواردها البشرية وتوظيف طاقاتهم لبناء المستقبل .
وأكد محمد الملا أمين عام مجلس الشارقة للتعليم بالإنابة حرصهم على المشاركة  في الدورة الـ 21  للمعرض الوطني للتوظيف ، والذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة . لأهمية استقطاب الباحثين عن العمل من المواطنين الطامحين إلى دخول سوق العمل المحلي في كافة التخصصات .
وقال  أن مشاركة المجلس  في المعرض تأتي انطلاقاً من حرصها على التواجد في كافة البرامج و الفعاليات الداعمة للكوادر المؤهلة من المواطنين الراغبين في العمل ضمن المجالات التي يرغبون بها  والتي تتناسب مع مؤهلاتهم وقدراتهم
واعتبر المعرض أحد أهم المنصات الرامية إلى خلق فرص العمل المتواجدة على أرض الدولة ، لافتاً  إلى أن الإقبال منقطع النظير يدعو إلى التفاؤل بالنتائج المعقودة على إقامة هذا الحدث بشكل سنوي  والذي يتميز بالارتقاء النوعي للوظائف من حيث الكم والكيف .
وحول مشاركة دائرة الأشغال العامة بالشارقة قال عبدالله بوعلي مدير إدارة الموارد البشرية والمالية في دائرة الأشغال العامة : نوجه جهودنا في مجال التوطين نحو تنمية مناخ عمل يقوده الابتكار والإبداع في قطاع الإعمار، ونحن في الدائرة لا نزال ملتزمين بدعم الأجندة الوطنية لاسيما توفر الفرص الوظيفية في دولتنا فقد تغيَّرت مفاهيم البحث عن الوظيفة، إذ باتت الأنظار تتجه نحو العمل الانتقائي .
وأوضح أن معرض التوظيف يمثل محطة أساسية كونه يعد حلقة وصل بين سوق العمل ومخرجات التعليم . وذلك عبر ربط تخصصاتهم باحتياجات سوق العمل من خلال الوظائف المتاحة خصوصاً من هم في المراحل الدراسية الأخيرة المقبلين على الدراسة الجامعية .
وأكد أن دائرة الأشغال تستقطب الأسماء المواطنة وخاصة فقد انضم إلى الدائرة العام الفائت 25 موظفا وموظفة لتصبح البيئة المناسبة والمستقطبة لكل باحث عن العمل ، علاوة على ارتفاع نسبة الرضى الوظيفي .
وبدورها أكدت المهندسة نيلي الشامسي مدير إدارة الخدمات المساندة بدائرة التخطيط والمساحة بالشارقة : على حرص الدائرة السنوي على المشاركة في فعاليات "معرض التوظيف الوطني" والذي يُعد من أهم وأكبر الفعاليات الداعمة للجهود التي تبذلها حكومة دولة الإمارات من أجل توطين الوظائف، في مختلف التخصصات والقطاعات بالدولة.
 
وأضافت أن المعرض يُلقي الضوء على مبادرات المؤسسات الحكومية والخاصة في توفير فرص عمل متميزة لشباب المواطنين وتعزيز برامج التوطين المستهدفة بما يتماشى ورؤية قيادتنا الرشيدة في تحقيق التنمية الشاملة في شتى القطاعات بأيدي أبنائنا وبناتنا من مواطني الدولة الأكفاء .
وأوضحت أن المعرض يعدُ محطة سنوية رائدة تتيح الفرصة للموارد البشرية والكفاءات الوطنية الشابة والخريجين والطلاب للتعرف عن قرب على واقع واحتياجات سوق العمل ووظائف المستقبل، كما يُتيح فرصاً مواتية للمؤسسات الحكومية والخاصة للتواصل مع الخريجين والباحثين عن عمل واختيار الكفاءات الأكثر مناسبة لتخصصات العمل المطلوبة.
وأفادت بأن الدائرة تعرض عبر مشاركتها في منصة حكومة الشارقة العديد من الفرص والتخصصات الشاغرة في مختلف تخصصاتها وفروعها من أجل استكمال تلك الشواغر بأيدي عاملة مواطنة ومتميزة، كما أنها توفر عبر مسؤولي منصتها كل المعلومات اللازمة والمزايا الوظيفية والمقابلات الحصرية للمتقدمين لوظائفها .
وثمنت المهندسة نيلي الشامسي جهود دائرة الموارد البشرية وكافة الشركاء الداعمين لتنظيم المعرض وسعيها الحثيث لتوفير وظائف عمل متميزة وإجراءات تعيين سريعة ومنجزة لأبنائنا تنفيذاً لتوجيهات قيادتنا الرشيدة بالسعي الدؤوب من أجل تحقيق النهضة الشاملة وتحقيق الرفاه المعيشي لأبنائنا المواطنين .
 

 
من أجل توفير الوظائف الكاملة ، يحتاج موقع الويب هذا إلى موافقة صريحة لتخزين ملفات تعريف الارتباط للمتصفح. إذا لم تسمح بملفات تعريف الارتباط ، فقد لا تتمكن من استخدام ميزات معينة لموقع الويب ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: تسجيل الدخول ، وشراء المنتجات ، وعرض المحتوى المخصص ، والتبديل بين ثقافات الموقع. نوصيك بالسماح بجميع ملفات تعريف الارتباط.