الصفحة الرئيسية  »  آخر الأخبار   »   2018   »   Nov   »   تعاون علمي بين موارد الشارقة والتنمية الاقتصادية

آخر الأخبار

ارشيف
الرجوع إلى الأخبار

تعاون علمي بين موارد الشارقة والتنمية الاقتصادية

05 نوفمبر, 2018

نفذت دائرة الموارد البشرية بالشارقة ندوة لموظفي دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة تحت عنوان المنظمة المتعلمة، قدمها الدكتور منصور الشامسي ـ مستشار دائرة الموارد البشرية ـ بمقر اكسبو الشارقة ، وذلك على هامش معرض الشارقة الدولي للكتاب .
وتأتي الندوة ضمن التعاون العلمي بين الدائرة ودائرة التنمية الاقتصادية ، حيث تندرج تحت منظومة البرامج المصممة تحت طلب الجهات والمؤسسات الحكومية في الإمارة تلبية لاحتياجاتها المدروسة في التدريب .
وتناولت الندوة تعريفاً بمفهوم المنظمة المتعلمة التي تسعى إلى توظيف المعلومة كأساس لأعمالها بحيث تصبح خياراتها الاستراتيجية والتنافسية قائمة على المعرفة . وتغدو فيها بيئات الأعمال بيئات معارف وتعلم يحصل الموظف من خلالها على تراكم معرفي يضفي على أعماله التميز الحقيقي .
واستعرض الدكتور منصورعملية التعلم التنظيمي التي يتم من خلالها تعديل سلوك العاملين في المؤسسة ، وإكسابهم المهارات التي تمكنهم من الأداء الفعال ، وتنمية وعيهم بالمشكلات وكيفية التفاعل معها ، وتطوير الأداء المؤسسي ، وتحقيق الأهداف بكفاءة اعتماداً على فرق العمل .
كما طرح خلال الندوة أنماط التعلم التنظيمي ، وأبعاده ، والمزايا التي يحققها . وأهداف عملية التعلم التنظيمي ومعوقاتها وسائل التغلب عليها . والقواعد الأساسية لبناء مؤسسة التعلم ، وعناصرها .
وركز على خصائص المنظمة المتعلمة التي تضمن حماية المشاركة الفعالة لأفراد المنظمة ، وتأسيس أنظمة الحصول على المعرفة ، والاعتماد على الابتكار والإبداع ، ودعمها بالبيئة المحيطة ، وتفويض الأفراد في إطار نظرة مشتركة ، ودعم نشاطات القادة في تحفيز عملية التعلم  ، وإتاحة فرص التعلم والتعليم المستمر ، واستخدام التعلم لبلوغ الأهداف ، وربط الأداء الفردي بالأداء التنظيمي ، وتشجيع فرق التعلم والتعاون الجماعي ، وتعزيز ثقافة الحوار في المنظمة .
والجدير بالذكر أن منظومة البرامج المصممة تحت طلب الجهات الحكومية تعد إضافة على الخطة السنوية التدريبية للدائرة ، وتندرج ضمن أهدافها الاستراتيجية لتطوير رأس المال البشري . حيث تسعى من خلالها إلى مواكبة احتياجات المؤسسات والجهات وطلباتهم التي تتشكل وفق حاجة العمل المتجددة في مختلف المجالات. وتصمم بناءاً على طبيعة عمل الجهة وخصوصيتها الذاتية .