الصفحة الرئيسية  »  آخر الأخبار   »   2018   »   March   »   عصف ذهني بموارد الشارقة حول نظام تقييم الأداء

آخر الأخبار

ارشيف
الرجوع إلى الأخبار

عصف ذهني بموارد الشارقة حول نظام تقييم الأداء

27 مارس, 2018

ضمن سلسلة جلسات العصف الذهني التي تنظمها  دائرة الموارد البشرية بالشارقة للارتقاء بمستويات الكفاءة في العمل الحكومي ؛ نظمت الدائرة جلستي عصف ذهني لمدارء الإدارات وعدد من موظفي الدائرة حول تقييم الأداء والتطوير الوظيفي .
هدف العصف الذهني إلى وضع الأفكار الكفيلة بتطوير نظام تقييم الأداء استناداً إلى نتائج استخدام الجهات الحكومية للنظام ، مع التركيز على تعزيز مواطن قوته وتحسين ما يحتاج إلى تطوير . حتى تتحقق أهداف النظام في قياس الجهات الحكومية لمستوى أداء الموظف لواجبات وظيفته ، وإنجاز الأهداف الوظيفية المتفق عليها ، وفقاً لعناصر ومعايير محددة ضمن فترة زمنية معينة . حيث يمكنها ذلك من اتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بالموظف أثناء خدمته. ويشجع الموظفين للقيام بالعمل بكفاءة وفعالية للحصول على نتائج متميزة في التقييم . مما يسهم في تخطيط مسارهم الوظيفي بشكل سليم ونيلهم الحوافز والعلاوات والترقيات .
وتم خلال العصف الذهني التركيز على نقاط بارزة أهمها : ربط نظام تقييم الأداء الإلكتروني بنظام المراقب الذكي لتسهيل الإجراءات في الحصول على المعلومات الخاصة بتقييم الموظف ، وكذلك حصوله على العلاوات والترقيات .
كما تم مناقشة مقترحات قابلة للتطبيق لاختصار خطوات تقييم المسؤول المباشر للموظف بما يسهم في توفير الوقت والجهد على المسؤول دون إخلال بجودة مخرجات التقييم . وتم كذلك تناول التقارير الذكية ضمن نظام تقييم الأداء الالكتروني .
وسلط النقاش الضوء على أهمية منح صلاحيات محددة في النظام الإلكتروني لمسؤول التقييم في الدوائر ، ومتابعة مدى تأثير الصلاحيات في سير النظام بكل دائرة .
ومن ثم تم الانتقال إلى محور التطوير الوظيفي باعتباره متطلب أساسي لتمكين الموظفين من تنفيذ مسؤوليات الوظيفة الحالية والمستقبلية من خلال تزويدهم بالمعارف وإكسابهم المهارات اللازمة لأداء مهام  الوظيفة على أكمل وجه والارتقاء بمسارهم الوظيفي . حيث تم مناقشة نتائج مخرجات تقييم الأداء كمدخلات للتدريب والتطوير الوظيفي .
 
وسلط الضوء على أهمية تحديد وتحليل الاحتياجات التدريبية ، ووضع الخطة السنوية للتدريب. وتأكيد حرص الدائرة على ربط الفئات الوظيفية المستهدفة بالدورات التدريبية لتحقيق أعلى درجات الاستفادة منها. وكذلك مواكبة خطة الدائرة التدريبية على التطورات التي تشهدها الدولة .
وعلى ضوء محور التطوير الوظيفي تم طرح العديد من الأفكار التدريبية ، التي سيتم دراستها وجدوى تطبيقها لتحقيق الارتقاء الوظيفي .
وتحرص الدائرة على عقد جلسات العصف الذهني سعياً لتقديم أفضل الحلول التي تنهض بالعمل ، وتسخير الأفكار المبتكرة لخدمة بيئة العمل الحكومي . وتبادل وجهات النظر والخبرات لتحقيق ما تتطلع إليه القيادة الرشيدة .