الصفحة الرئيسية  »  آخر الأخبار   »   2018   »   december   »   موارد الشارقة : الاستثمار في التدريب لجعل المواطن الإماراتي العنصر الأكثر كفاءة في ميادين العمل

آخر الأخبار

ارشيف
الرجوع إلى الأخبار

موارد الشارقة : الاستثمار في التدريب لجعل المواطن الإماراتي العنصر الأكثر كفاءة في ميادين العمل

20 ديسمبر, 2018

حرصت دائرة الموارد البشرية بالشارقة منذ بدايتها على رفد الموارد البشرية بالمهارات والقدرات التي تلبي احتياجات سوق العمل وميادين الوظائف المتجددة والمتغيرة باستمرار . وذلك ضمن التزامها بتطوير وتنمية الثروة البشرية ، وجعلها ذات جودة وكفاءة في مجال عملها .
وخلال العام الجاري 2018 حققت الدائرة حتى الآن نتائج فاقت التوقعات على صعيد برامج التطوير الوظيفي المعني بموظفي الجهات الحكومية في كافة مدن ومناطق إمارة الشارقة . متنوعة بين البرامج التطويرية المنفذة ، والبرامج التدريبية " تحت الطلب " التي تنفذ بناءاً على احتياجات وطلب الجهات والدوائر الحكومية ، والبرامج التأسيسية والدبلومات المهنية ، وبرنامج التخطيط الاستراتيجي .
حيث نفذت إدارة برامج التطوير الوظيفي 299 برنامجاً تدريبياً في مدينة الشارقة والمنطقة الوسطى، والمنطقة الشرقية ، استهدف 5550 موظفاً وموظفة من العاملين في حكومة الشارقة . كما تم هذا العام تنسيب 48 موظفاً وموظفة من خارج حكومة الشارقة للبرامج التدريبية .
وعلى صعيد برامج التدريب تحت الطلب ، نفذت الدائرة 27 برنامجاً في الشارقة والمنطقة الشرقية ، وفق طلب 14 جهة حكومية ، انتسب إليها 555 موظف وموظفة . حيث تندرج هذه البرامج تحت منظومة برامج التدريب المصممة وفق طلب الجهات والمؤسسات الحكومية في الإمارة تلبية لاحتياجاتها المدروسة في التدريب .
وقد ركزت الدائرة هذا العام على البرامج التأسيسية والدبلومات المهنية تنفيذاً للخطة الوطنية لتنمية المجتمع وتطويره 2017 م _ 2022م . التي تم توقيعها بين الدائرة وجامعة الشارقة . حيث تم تنفيذ 23 برنامجاً تأسيسياً في الشارقة والمنطقة الوسطى لـ 556 موظفاً وموظفة ، و( 6 ) دبلومات مهنية استهدفت 107 منتسباً من موظفي الحكومة .
 
كما نفذت برنامج التخطيط الاستراتيجي على مستوى حكومة الشارقة بهدف تعزيز ثقافة التخطيط الاستراتيجي ورفع مستوى الجودة في العمل تحقيقاً للاستثمار الأمثل في الموارد البشرية. حيث طبق البرنامج على 19 مجموعة في الشارقة بواقع 777 موظفاً وموظفة . و3 مجموعات في مدن المنطقة الشرقية كلباء ودبا الحصن وخورفكان بواقع 86 موظفاً وموظفة .
كما أقامت البرنامج الوطني لتأهيل الموظفين الجدد الذي يتمثل بسلسلة دورات تدريبية وبرامج مساندة تعنى بتهيئة الموظف الجديد لدخول بيئة العمل . حيث يتعرف المشارك من خلاله على حقوقه و واجباته الوظيفية . ويخضع لبرامج إثرائية حول تنمية المهارات الفردية ، وأهم المعايير التي تنشدها المؤسسات في موظفيها الجدد . كما يتم تثقيفه في الشأن القانوني الخاص بضوابط قانون الموارد البشرية لحكومة الشارقة وقراراته وتعاميمه .
وقد تم تنفيذه هذا العام وفق 16 مجموعة في الشارقة والمنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية بكلباء ودبا الحصن وخورفكان ، واستهدف 476 موظفاً وموظفة .
وحول جهود الدائرة في برامج التطوير الوظيفي ؛ قال رئيس دائرة الموارد البشرية سعادة الدكتور طارق سلطان بن خادم _ عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة _:
تعزز دائرة الموارد البشرية التوجه التنموي في الدولة ، والرؤية المستقبلية التي ترتكز على العنصر البشري الكفء والمواكب للمتغيرات . منطلقة بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة حفظه الله ؛ التي تؤكد أن الإنسان هو أصل التنمية وأساس الاستثمار الصحيح المؤدي للتنمية الشاملة.
فمنذ بداياتها تلعب موارد الشارقة دوراً محورياً في توفير البرامج التدريبية والقواعد التأسيسية التي تدفع عجلة التنمية والتطور إلى الأمام ، وتنهض بمهارات الكادر الوطني للوصول بالثروة البشرية الوطنية إلى أعلى مستويات الجودة والاحترافية ، وتعزيز ثقلها في ميادين العمل بالمؤهلات العلمية ، والمهارات التطبيقية ، والقدرات الاستثنائية . لتصبح العنصر الأقوى والأمثل في الوسط الوظيفي ، الذي يلبي الاحتياجات ويتميز في القيادة والريادة .
وأكد سعادته أن الدائرة تقدم برامجها التدريبية بهدف رفد الموظف بالمهارات اللازمة وفق احتياج القطاع الحكومي ، وعبر آليات تضمن أن يكون التدريب المقدم ذا فاعلية ويحقق نتائج تنموية واضحة .
وحول البرامج التطويرية والدبلومات المهنية ، أوضح عبدالله سالم المشوي مدير دائرة الموارد البشرية أن الدائرة تضع برامجها التدريبية والتأسيسية  وفق أعلى المعايير الدولية ، لضمان جودة التعليم والتدريب. وتسعى من خلالها إلى
 
سد الفجوة بين المهارات والقدرات التي يتحلى بها الموظف ومتطلبات الوظيفة التي يشغلها. فهي تدرك بأن القوة العاملة المزودة بالمعرفة والمهارات هي أساس حتمي لازدهار الأعمال وزيادة الكفاءة والإنتاجية في العمل.
وأضاف أن الدائرة تعمل بشكل مستمر لتطوير وتحديث برامجها التدريبية بهدف تغطية احتياجات القطاع الحكومي كافة . كما تحرص على متابعة سوق العمل ، ومواكبة احتياجات المؤسسات والدوائر وموظفيهم . وتبقى على تواصل مستمر مع أصحاب العلاقة في القطاعات الحكومية المختلفة ، بالإضافة إلى التقييمات والاستبيانات الدورية على نطاق الموظفين لضمان الاطلاع الدائم على تطور متطلبات العمل . وبالتالي تصميم برامج تدريبية تسهم بفاعلية في تنمية الثروة البشرية والارتقاء بالعمل الحكومي في الإمارة .
وبدورها تعنى إدارة التطوير الوظيفي بالدائرة بتطوير وتدريب الموظفين العاملين في جهات ودوائر ومؤسسات الحكومة عبر تقديم برامج تدريبية تتناسب مع مجالات أعمالهم .
حيث تصمم برامجها المقدمة وفق خطة تدريبية متكاملة مصنفة إلى منظومات ، هي :  منظومة البرامج السلوكية ، والقيادية ، والموارد البشرية والتدريب ، والبرامج المالية ، و خدمة العملاء ، والتميز والابداع ، والعلاقات العامة والاتصال ، والاحصاء ، والسكرتاريا وإدارة المكاتب ، والتسويق ، والتطوير المؤسسي ، ومنظومة البرامج التأسيسية والدبلومات المهنية  .
وضمن خطتها الاستراتيجية تسعى الدائرة إلى تطبيق تنسيب موظفي الحكومة لعدد 4 برامج تدريبية خلال العام _ كحد أدنى _ بالتعاون مع إدارات الدوائر والمؤسسات والجهات الحكومية في الإمارة .
وأضاف أن خطة البرامج التدريبية تتاح في ملف الخدمة الذاتية الخاص بكل موظف في حكومة الشارقة ، حيث يمكنه الاطلاع على الخطة السنوية للبرامج ، وتحديثاتها الشهرية شاملة مواعيد عقد كل برنامج . لتتوفر لديه الفرصة لاختيار البرنامج التدريبي المناسب لوصفه الوظيفي ، وتحقيق أعلى مستوى استفادة .
وحول الدبلومات المهنية ، أوضح عبدالله إبراهيم الزعابي _ مدير إدارة شؤون الأفرع _ أنها تقام تنفيذاً للخطة الوطنية لتنمية المجتمع وتطويره 2017 م _ 2022م التي وقعت في 2017م بحضور صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي _ حاكم الشارقة حفظه الله ، بين دائرة الموارد البشرية وجامعة الشارقة . ونصت على تنفيذ برامج تطويرية وتأهيلية تهدف إلى رفع كفاءة الكوادر الوطنية الوظيفية وتعزيز قدراتها العلمية والمهنية . و توفير كوادر وطنية مؤهلة ومتحلية بالمعرفة والخبرات العملية لفرص العمل المتاحة . عبر تصميم برامج تدريبية مهنية ممنهجة ، تحقق التكيف مع المتغيرات على الساحة المحلية والعالمية ، من أجل رفع كفاءة الجهاز الحكومي و تحقيق الاستثمار الأمثل في الموارد البشرية .
وأضاف أن الدبلومات المهنية تعنى بالجوانب التخصصية والفنية والمهارية المرتبطة بمجال العمل . حيث تسهم في الإعداد المعرفي والتخصصي للكوادر في المجالات ذات الصلة بالمهام الوظيفية . وذلك من أجل رفع كفاءة الأداء المهني لدى الموظف .
وبين أن الدبلومات تقدم وفق ساعات معتمدة ، يحصل خلالها الموظف على ساعات تدريبية نظرية وتطبيقية . وشهادة أكاديمية معتمدة من جامعة الشارقة .
وتفصيلاً حول برامج تحت الطلب ، بين عبدالله الزعابي أن الدائرة تنفذ مجموعة برامج تدريبية تندرج ضمن منظومة برامج التدريب المصممة تحت طلب الجهات والمؤسسات الحكومية في الإمارة ، تلبية لاحتياجاتها المدروسة في التدريب
وتعد هذه البرامج إضافة على الخطة السنوية التدريبية للدائرة . وكونها مزود خدمات التدريب واحتياجات القطاع الحكومي فإنها تندرج ضمن أهدافها الاستراتيجية لتطوير رأس المال البشري . حيث تسعى من خلالها إلى مواكبة احتياجات المؤسسات والجهات وطلباتهم التي تتشكل وفق حاجة العمل المتجددة في مختلف المجالات. وتصمم بناءاً على طبيعة عمل الجهة وخصوصيتها الذاتية .
وفي جانب التخطيط الاستراتيجي ، بين الزعابي حرص الدائرة على تعزيز ثقافة التخطيط الاستراتيجي لدى موظفي الحكومة كونها الإطار الاسترشادي لكل موظف من أجل رفع جودة العمل بالجهات والمؤسسات والدوائر الحكومية لإمارة الشارقة .
فنفذت على مدار العام سلسلة دورات برنامج ( التخطيط الاستراتيجي ) الذي أقيمت تحت شعار (تقييم الأداء .. نماء وارتقاء) واستهدفت جميع موظفي حكومة الشارقة في جميع مدنها ومناطقها الوسطى والشرقية. ساعية لرفع الوعي الوظيفي تجاه نظام تقييم الأداء ، وصياغة الأهداف الذكية، والوصول بالموظفين إلى تحقيق الالتزام ، والرضا الوظيفي ، وأعلى مستويات الجودة في العمل الحكومي .
وأضاف أن أهمية هذه السلسلة التدريبية تكمن في إيضاح الأدوار المنوطة بالموظفين ، وإشعارهم بحجم وقيمة الأعمال التي يقدمونها . وتحفيزهم على المزيد من الإنتاجية كونهم الاستثمار الأول الذي تصب فيه الحكومة اهتمامها وجهودها ومواردها المادية ، وهم المحرك الرئيس لكفاءة وفاعلية الجهاز الحكومي الذي تتميز به مدينة الشارقة .