الصفحة الرئيسية  »  آخر الأخبار   »   دائرة الموارد البشرية بالشارقة توظف (1302) مواطن ومواطنة خلال النصف الأول من عام 2015

آخر الأخبار

ارشيف
الرجوع إلى الأخبار

دائرة الموارد البشرية بالشارقة توظف (1302) مواطن ومواطنة خلال النصف الأول من عام 2015

11 يونيو, 2015

تجسيدا لرؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة "حفظه الله ورعاه"  في دعم الكوارد الوطنية علمياً ومهنياً، وتوفير استقرارها الوظيفي، وتعزيز المسؤولية الوطنية لديها لتترك بصمتها الإبداعية لمواصلة مسيرة التطور والعطاء في دولتنا الحبيبة.
كشف سعادة الدكتور/ طارق سلطان بن خادم عضو المجلس التنفيذي رئيس دائرة الموارد البشرية في الشارقة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم الاربعاء الموافق 10 / 6 / 2015 عن توظيف الدائرة لـ(1302) مواطن  ومواطنة خلال الفترة 1/1/2015م ولغاية 10/6/2015  ، (560) من فئة الذكور ، و( 742) من فئة الإناث.
موضحاً سعادته أن الرعاية الكريمة من حضرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للإتحاد حاكم البلاد ـ حفظه الله ورعاه ـ  لبرنامج الشارقة للتوظيف وتوجيهاته السامية بتسخير كافة الجهود اللازمة من أجل توفير الوظائف المناسبة لأبناء إمارتنا الحبيبة ، وفي ظل الدعم اللا محدود من قبل المجلس التنفيذي الموقر برئاسة سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب الحاكم رئيس المجلس التنفيذي ـ حفظه الله ورعاه ـ وبالتعاون مع كافة مسئولي القطاعات الحكومية والخاصة وكافة وسائل الإعلام المرئية والمسموعة حقق مؤشر التوظيف خلال هذة الفترة قفزة نوعية وذلك وفقاً لعدد من المؤشرات منها :
أولاً: الجهات الأعلى طلب للوظائف خلال الفترة من 1/1/2015م ولغاية 10/6/2015م:
 
وأوضح الدكتور طارق بن خادم بأن الجهات الحكومية تصدرت كافة الجهات الأخرى من حيث طلبات توظيف الكوادر الوطنية الباحثة عن العمل خلال هذه الفترة ، وحققت أكبر معدل حيث تم توظيف عدد (844 ) مواطن ومواطنة ، تليها الجهات الخاصة ، حيث تم توظيف (458) مواطنا ومواطنة ، مشيراً إلى أن  عدد المعينين خلال هذه الفترة بلغ (1302) مواطن ومواطنة.
مؤكداً بأن ذلك يأتي ضمن خطط ومبادرات الدائرة لإيجاد فرص وظيفية لأبناء الوطن وزيادة نسبة التوطين. وتشجيع الكوادر الوطنية للعمل في كافة الجهات الحكومية والخاصة بالدولة.
حيث أفاد سعادته بدعم ورعاية واهتمام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتسخير كافة الجهود الرامية إلى استثمار الكوادر الوطنية وتعزيز مشاركتها في كافة جهات الاعمال على مستوى الدولة ، وتوظيف قدراتها التنافسية في سوق العمل باعتبارها الثروة الحقيقة لهذا الوطن ومحور التنمية الشاملة والمستدامة.
حيث حرص سموه على المتابعة المستمرة لخطط واستراتيجيات الدائرة لإعداد الكوادر المواطنة وتأهيلها للعمل في مختلف الجهات بالقطاعين العام والخاص ، وتوجيهات سموه السامية بإيجاد الفرص الوظيفية لأبناء وبنات الوطن الخريجين حيث جاءت مبادرات سموه العديدة  بشأن تعيين المواطنين ، بما يساهم في تحقيق أهداف خطط التنمية البشرية بالإمارة ، وتوفير الحياة الكريمة لهم .
وأوضح بأن الدائرة نجحت في زيادة أعداد المُعينين عن السنوات السابقة في القطاعين الحكومي والخاص ، وستعمل الدائرة على مضاعفة جهودها لزيادة أعداد المُعينين في العام 2015 ، مؤكداً بأن ذلك النجاح يعود إلى حرص قيادتنا الرشيدة على إطلاق المبادرات والتوجيهات والقوانين والتشريعات الداعمة لسياسة التوطين في الدولة والمساهمة في تعزيز القدرات التنافسية للكوادر البشرية الوطنية وتحقيق التميز في أدائها لدخول سوق العمل وفق خطط واستراتيجيات علمية ومهنية متطورة .
 
 
ثانياً: المؤهلات العلمية الأعلى نموًا في التوظيف:
 
بالنسبة للمؤهلات العلمية الجامعية الأعلى نمواً في التوظيف خلال ذات الفترة من العام 2015 كشف الدكتور طارق بن خادم بأن مؤهل البكالوريوس تصدر المؤهلات العلمية الأكثر طلباً وحقق أكبر معدل نمو سنوي وذلك نظراً لكثرة طلبات الجهات الحكومية والخاصة لهذا المؤهل ، وأوضح بأنه تم توظيف عدد (481) مواطن ومواطنة من حاملي مؤهل البكالوريوس بنسبة 77% يليه مؤهل الدبلوم حيث تم توظيف عدد (146) مواطن ومواطنة بنسبة 23% .
أما بالنسبة لحاملي مؤهل الثانوية العامة وما دونها :
أوضح الدكتور طارق بن خادم بأن توظيف حاملي المؤهل العلمي الثانوية العامة بلغ عدد (573) خلال هذه الفترة من العام 2015 مواطن ومواطنة بنسبة 85%  حيث تم توظيف عدد (254) من فئة الذكور وعدد (319) من فئة الأناث ، وأفاد بأن زيادة النسبة ترجع إلى أن أغلب الوظائف ميدانية ، وذلك بناءً على متطلبات شغل الوظائف بمختلف الجهات ، بالإضافة إلى أن نظام العمل يكون بنظام المناوبات ، أما بالنسبة للحاصلين على شهادات المراحل الدراسية المختلفة التي تقل عن مؤهل الثانوية العامة فلقد تم توظيف عدد (102) مواطن ومواطنة بنسبة 15%  حيث تم توظيف عدد (101) من فئة الذكور وعدد (1) من فئة الأناث.
ثالثاً : الفئات المهنية الأعلى نموًا في التوظيف :
أفاد سعادة الدكتور طارق بن خادم بأن التوظيف يتم بناءً على متطلبات واحتياجات الجهات الحكومية والخاصة من المؤهلات العلمية، كما أفاد بأن قاعدة البيانات بدائرة الموارد البشرية بالشارقة يتوفر لديها كافة المؤهلات العلمية والتخصصات المهنية المطلوبة لشغل الوظائف ، وأوضح بأن المهن الإدارية والمالية تصدرت كافة المهن من حيث الأعلى نمواً في التوظيف خلال الأعوام الأخيرة ، حيث جاءت في المرتبة الأولى وتشمل مؤهل البكالوريوس والدبلوم العالي والدبلوم الذي تبلغ مدته الدراسية ثلاث سنوات للتخصصات المتمثلة بإدارة الأعمال، الإدارة العامة، إدارة الموارد البشرية، نظم المعلومات الإدارية، المحاسبة وإدارة الأعمال الشاملة.
تلتها بالمرتبة الثانية المهن الميدانية المتمثلة بمؤهل البكالوريوس تخصص التفتيش الغذائي، تفتيش المباني، والتثقيف البيئي ، المراقبين والجوالين الميدانيين.
تلتها بالمرتبة الثالثة الوظائف الهندسية متمثلة بمؤهل البكالوريوس والدبلوم العالي والدبلوم بتخصص الهندسة المدنية، هندسة الطرق، هندسة الأنشاءات، هندسة الحاسوب وهندسة الشبكات.
وجاءت بالمرتبة الرابعة مهن تقنية المعلومات من حاملي مؤهل بكالوريوس تقنية المعلومات، علوم الحاسب الآلي، نظم المعلومات وتكنولوجيا الشبكات.
وأفاد بأن المهن البيئية والتغذية والزراعة والصحة أحتلت المرتبة الخامسة وشملت مؤهل البكالوريوس تخصص البيئة والتغذية وكذلك العلوم الصحية وبكالوريوس علوم وادارة الزراعة.
أما بالنسبة للمهن الفنية فأحتلت المرتبة السادسة وشملت البكالوريوس تخصص الفنون الجميلة، التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة.
وأفاد بأن المهن التربوية يتم التوظيف بها بناء على متطلبات الجهات وذلك حسب التخصص المطلوب فقط.
خامساً : التوظيف من خلال المقابلات الوظيفية:
وبين سعادته بأن الدائرة طبقت نظام المقابلات الوظيفية خلال عام 2015 للشواغر الوظيفية المتاحة بدوائر وهيئات ومؤسسات حكومة الشارقة في مقر دائرة الموارد البشرية ، وذلك بتوجيهات من صاحب السمو حاكم الشارقة "حفظه الله ورعاه" لتوظيف الكوادر الوطنية من خلال قاعدة البيانات المتوفرة لدى الدائرة، وتحقيق العدالة بإجراءات التوظيف لتشمل كافة المتقدمين بطلبات التوظيف.
وأكد بأن نظام "مقابلات التوظيف" في الدائرة يوفر للمتقدم الشفافية لمعرفة ماذا تم بخصوص طلبه والمقابلات التي تقدم لها والنتيجة التي حصل عليها عند دخول المقابلة المناسبة لمؤهلاته.
وأضاف تستند الدائرة في ترشيح الباحثين عن عمل للوظائف المطلوبة شغلها من الجهات الحكومية والخاصة على عدة معايير تتمثل في ، أولاً التأكد من توفر درجة شاغرة أو مستحدثة وفقًا لإحتياجات ومتطلبات العمل، ثانياً الترشيح للمقابلات الوظيفية إلكترونيًا بناءً على أقدمية تقديم طلب التوظيف تطبيقًا لمبدأ الأولوية، ثالثاً الترشيح للمقابلات الوظيفية إلكترونيًا بناءً على تطابق المؤهل العلمي مع التخصص الوظيفي وفقًا لمتطلبات وشروط شغل الوظيفة المطلوبة، المعيار الرابع الإستعداد والرغبة والقدرة على العمل وفقًا لمتطلبات وشروط شغل الوظيفة المطلوبة، المعيار الخامس ترشيح الباحثين عن العمل بجدية من فئة الذين لم يحصلوا على أي فرص وظيفية، المعيار السادس إجتياز خطوات التسجيل والتأهيل العلمي والتدريب العملي ميدانيًا، المعيار السابع إثبات كفاءة العمل وإتاحة الفرص الوظيفية لأبناء وبنات الوطن وإعطائهم الميزة التنافسية في الحصول على الفرص الوظيفية لدى مختلف الجهات.
وأوضح الدكتور طارق بن خادم بأن مراحل تطبيق نظام المقابلات الوظيفية تبدأ من المرحلة الاولى ، المتمثلة بتلقي وفرز طلبات الجهات الحكومية والخاصة للوظائف المطلوبة وشروط شغلها ، حيث بلغ عدد طلبات شغل الوظائف ( 1455 ) طلب خلال الفترة من 1/1/2015 ولغاية 10/6/2015 ومن ثم تتم المرحلة الثانية المتمثلة بفرز أسماء المرشحين من الباحثين عن العمل وفقًا لمتطلبات وشروط شغل الوظيفة من حيث المؤهلات العلمية والدرجة المالية والتخصص الوظيفي والتأكد من مطابقتها للشروط والمواصفات المطلوبة للجهة الطالبة للوظائف لدى القطاع الحكومي بإمارة الشارقة فقط تطبيقًا للنظام المتبع ، من ثم تليها المرحلة الثالثة المتمثلة بالتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة لإجراء الاختبارات والمقابلات الوظيفية عن طريق لجنة المقابلات المعتمدة من قبل الجهة الطالبة للوظيفة وبحضور ممثل من دائرة الموارد البشرية .
مؤكدًا بأن عدد المقابلات التي تم تنظيمها بلغ (186) مقابلة للجهات الحكومية والخاصة خلال هذه الفترة من العام 2015 حيث تحتوي كل مقابلة على العدد من الوظائف وفقًا للمتطلبات وإحتياجات الجهات الطالبة لترشيح كوادر وطنية لشغل الوظائف حسب كل تخصص وظيفي، وكان عدد المرشحين للمقابلات(6541) مواطن ومواطنة ، وعدد المرشحين الذين إلتزموا بالحضور (2617) ، وعدد المرشحين الذين لم يلتزموا بالحضور (3924) ، وصرح بأن عدم الحضور كان بناءً على رغبتهم وذلك نظرًا لأن عدد منهم كان يعمل ويبحث عن فرصة أفضل وعدد منهم لم تتناسب معهم الوظائف نظرًا لإلتزامهم بالدراسة الجامعية خلال الفترة الصباحية والعدد الآخر لم يقبل الوظيفة نظرًا لأن نظام العمل يكون على فترتين صباحية وفترة مسائية.
وعليه تم إتاحة الفرص لكافة أبناء وبنات الوطن الذين تنطبق عليهم متطلبات شغل الوظائف بالجهات الحكومية والخاصة .
كما تم إعطاء الأولوية للباحثين عن عمل الخريجين الذين لم يسبق لهم الحصول على فرص وظيفية وعليه تم توظيف عدد كبير منهم بعكس السنوات الماضية.
وأخيرًا أفاد سعادته بأنه سيتم التنسيق الوظيفي مع كافة القطاعات بهدف توظيف عدد أكبر خلال الأشهر القادمة من العام 2015 من أبناء وبنات الوطن لتوفير الحياة الكريمة لهم ولأسرهم ، ولتشجيعهم على خدمة وطنهم في كافة المجالات الوظيفية في مختلف قطاعات الدولة.