تنظم دائرة الموارد البشرية بالشارقة ستة برامج تأهيلية للباحثين عن عمل وتتمثل البرامج التأهيلية في الدبلوم المهني “المهارات الإدارية" ،والدبلوم المهني " التصوير الفوتوغرافي " بمدينة الشارقة ،و الدبلوم المهني "إدارة الجودة الشاملة" في مليحة, , والدبلوم المهني "الادارة المكتبية" في الذيد, والدبلوم المهني" لإعداد إداري الموارد البشرية " في خورفكان , والدبلوم المهني " السكرتاريا الالكترونية " في كلباء للباحثين عن عمل بمدينة الشارقة والوسطى والمنطقة الشرقية , وتستمرمدة كل دبلوم 3 أسابيع تأهيلية.
يهدف الدبلوم المهني " المهارات الإدارية" إلى تعريف المشاركين على أهم النظم و المفاهيم و النظريات الإدارية والعملية الحديثة, و تمكين المشاركين من اعداد الخطط الاستراتيجية و الخطط التشغيلية لمؤسساتهم ,و تدريب المشاركين على طرق وأساليب التفكير الإيجابي , وإتخاذ قراراتهم بثقة وإدارة الأزمات و الضغوط التي تواجههم في العمل, من خلال صنع قادة المستقبل وتهيئة بيئة الجودة الشاملة والتميز, و تدريب المشاركين على التقنيات الادارية والقيادية الحديثة.
بينما يهدف "الدبلوم المهني "التصوير الفوتوغرافي" إلى تعريف المشاركين بالمهارات الاساسية في التصوير, و أنواع الكاميرا وأجزاها , و التعرف على تقنيات التصوير , و كيفية التحكم بالصورة بطرق احترافية .
وركز الدبلوم المهني" إدارة الجودة الشاملة "على مفهوم الجودة, وتزويد المشاركين بأدوات محددة لإدارة الجودة , و التميز فى خدمة العملاء والتعامل مع شكاوى العملاء , وكسب رضائهم , وتعريفهم بمفهوم العميل وأهميته ،و مهارات الاتصال لفهم العميل.
بينما تناول الدبلوم المهني " الادارة المكتبية" الى تعريف المشاركين بمفهوم الادارة , و مهارات إدارة المكاتب من أرشفة إلكترونية وكتابة التقارير والمذكرات، وتنظيم الاجتماعات والمقابلات والمواعيد، و إدارة البريد والوثائق، و الرقابة والمتابعة للأعمال المكتبية.
فيما يهدف الدبلوم المهني "لإعداد إداري موارد بشرية " إلي إكساب المشاركين المفاهيم والاتجاهات الحديثة في مجال إدارة الموارد البشرية وتنمية مهاراتهم في ممارسة نظمها وسياساتها بفعالية, وركزت محاور البرنامج حول تنظيم الموارد البشرية , وتخطيط الموارد البشرية , وإدارة الموارد البشرية باستخدام نظم المعلومات, ومهارات الاتصال , ومهارات العرض والتقديم, وكتابة التقارير, وتدريب وتطوير الموارد البشرية.
ويهدف "الدبلوم المهني "السكرتاريا الالكترونية"إلى تأهيل الباحثين عن عمل في مجال السكرتارية وإكسابهم القدرة على إنجاز الأعمال المكتبية بكفاءة و فعالية وبطريقة علمية وفقا للتطور التكنولوجي , وإكسابهم المهارات والأساليب المختلفة لإعداد المراسلات والتقارير وتطوير مهاراتهم بالحاسب الآلي.